يعتبر التسويق الصحيح العامل الرئيسي لنجاح أي مشروع، لأنه ببساطة الوسيلة التي توصل المشروع إلى الجمهور المستهدف والتي بدورها تعمل على جذب واستقطاب العملاء لتحقيق الهدف من المشروع، ويجب أن يصاحب التسويق خطط تسويقية دقيقة مدمجة مع أفكار ترويجية من أجل إقناع الجمهور وجذب انتباهه خاصة عند دخول سوق مليء بالمنافسين، لذلك سنوضح في هذا المقال كيف تسوق لمطعمك الجديد ؟ وما هي الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لنجاح التسويق الإلكتروني؟

خطط و أفكار تسويقية للمطاعم لزيادة المبيعات

الهوية المميزة للمطعم النابعة من الاسم والشعار والمكان

ابتكار هوية للمطعم من اسم وشعار وطابع المكان يعتبر أمر ضروري يعطي المطعم جاذبية وانفراد ويرفع من قدرة العملاء على تذكر المطعم باستمرار. أيضاً يجب أن يكون هناك قصة مصاحبة لتلك الهوية، والتي من الممكن أن تحتوي على جملة نابعة من المكان واسمه وهويته. فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك مطعم للوجبات السريعة يعتمد على توصيل الطعام فقط، فمن الممكن أن يستخدم شعارًا مثل “معاك في أي مكان” أو “انسى الجوع معنا”.

الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي

أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ضرورة ملحة لنجاح أي عملية تسويقية. حيث أن الوسائل التسويقية التقليدية أصبحت غير كافية لتحقيق سرعة الوصول للجمهور وتنفيذ آلية استهداف الفئة المطلوبة من العملاء. و يمكن استغلال تلك الوسائل الحديثة لنشر الأفكار الجديدة والمبتكرة التي تجذب الجمهور. ومنها على سبيل المثال، إطلاق مسابقات وفعاليات لتنشيط تفاعل العملاء على الصفحات.

القيام بالإعلانات  

تركز الإعلانات على لفت نظر الجمهور الحالي دوماً، وتذكيره بالمطعم. بالإضافة إلى جذب الجمهور الجديد إلى المطعم. وتشتمل الإعلانات على عدة أنوع منها التقليدي مثل الإعلانات المطبوعة و اللافتات والإعلانات الورقية ومنها الحديث مثل إعلانات شبكات التواصل الاجتماعي. و تعتبر إعلانات شبكات التواصل الاجتماعي هي أكثر أنواع الإعلانات انتشارًا، لأن يمكنها الوصول لعدد كبير من الجمهور خاصة على فيسبوك وانستجرام.

إنشاء موقع الكتروني و تحسين SEO الخاص به

يعتبر إنشاء موقع الكتروني تحسين ورفع من قيمة المطعم أمام الجمهور. كما أنه يسهل على العملاء الوصول إلى جميع صفحات شبكات التواصل الاجتماعية من خلال إضافتها فيه. بالإضافة إلى إمكانية وصولهم إلى قائمة الطعام بسهولة والطلب أون لاين وغيرها الكثير من المزايا.

أيضاً عند توافر الموقع الإلكتروني، من الضروري العمل على تحسين قدرته في المنافسة في محركات البحث والوصول أسرع و أسهل للمستخدمين من خلال تحسين الـ (SEO). أيضاً ذلك سيساعد  الجمهور في الوصول للموقع بمجرد البحث في جوجل بسبب ظهوره في النتائج الأولى.

تصميم تطبيق خاص

تركز المطاعم الكبيرة خلال الفترة الأخيرة على إطلاق تطبيقات خاصة بها على المتاجر. حيث تساعد تلك التطبيقات على عرض  ما تقدمه المطاعم من أصناف وأسعارها. كما أنها تتيح إمكانية الطلب منها بسهولة أون لاين، وهنا تكمن الفائدة الأكبر في تلك التطبيقات وهي أنها طريقة رائعة لاكتساب فئة العملاء الذين لا يفضلون الذهاب للمطاعم نفسها. وهذا يعني أن إطلاق المطعم لتطبيقه الخاص سيحسن من وصول الجمهور للمطعم.

تقديم خدمة توصيل الطعام

تزيد خدمة توصيل الطعام من احتمالية استقطاب الفئة من الجمهور الذين لا يفضلون الذهاب للمطاعم. و بالتالي ينتج عن ذلك زيادة في المبيعات مع توفير الخدمات الإضافية التي تقدم للجمهور عند زيارتهم للمطعم مع تخفيف الضغط على فريق العمل بالمطعم خصوصا في أوقات الذروة.

إضافة معلومات خاصة بالمطعم على خرائط جوجل

إضافة معلومات عن موقع المطعم على خرائط جوجل يجعل من وصول الجمهور للمكان أسهل. كما أن وجود اسم المكان بمحرك البحث يعزز من ظهوره للجمهور بمجرد البحث عن مطاعم قريبة لتجربتها.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *