إذا كنت تبدأ نشاطك التجاري الخاص بك فعليك أن تتعلم كيف تستفيد من تحليل ودراسة المنافسين لك في مجالك. تعتبر دراسة المنافسين شيء أساسي قبل بدء مشروعك لأنه ليس من الصواب بدء أي مشروع دون التعرف على المنافسين ، حيث يعتبر ذلك مجرد إنفاق لمالك في سوق لا تعرفه. في هذا المقال سنقدم لك خطوات دراسة المنافسين والأدوات التي ستحتاجها من أجل ذلك.

ما هو تحليل المنافسين؟

تحليل أو دراسة المنافسين هي خطوة تقوم بها الشركات الناشئة أو حتى الشركات الموجودة بالفعل من أجل تقييم الشركات التي تنافسها في مجالها أو حتى تقدم خدمات أو منتجات شبيهة أو قريبة منها. وتهدف تلك الخطوة لمعرفة الاستراتيجيات التسويقية التي تستخدمها هذه الشركات ونقاط ضعفها وقوتها لفهم السوق. بالإضافة إلى معرفة مدى الجدوى من المشروع لأن هذه الدراسة أو التحليل قد توضح أن السوق لا يسمح بالدخول إليه لأنه متشبعًا بالفعل أو أن دخول السوق له عدة معوقات أو لا يوجد طلب في هذا السوق على خدماتك. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تحليل المنافسين على توجيه جهودك التسويقية بالطريقة الصحيحة.

خطوات تحليل المنافسين

  • تحديد المنافسين المباشرين وغير المباشرين

تحديد المنافسين من الخطوات الهامة التي يجب أن نبدأ بها تحليل المنافسين. ويتم اختيار المنافسين وفقًا للمنتجات أو الخدمات التي يقدمونها ذات صلة بنشاطك، ويجب اختيار الشركات بدقة وعدم الاقتصار على بعض الشركات أو حتى استبعاد الضعيف منها ، لأن هذا سيعطي نظرة محدودة عن السوق.

أيضاً يجب الوضع في الاعتبار الشركات المنافسة بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر. فالمنافس المباشر هو الذي يمارس نفس النشاط أو يقدم المنتجات والخدمات البديلة لك، مع أنها تستهدف نفس النطاق الجغرافي. ذلك على العكس من المنافسين غير المباشرين، الذين يقدمون منتجات وخدمات لا تشبه منتجاتك أو ليست بديلة لها، لكنها تلبي احتياجات العملاء.

  • المقارنة بين نشاطك ونشاط المنافسين

تحديد المميزات الأساسية التي تتمتع بها في نشاطك التجاري والتي هي موجودة عند المنافسين، وذلك لمعرفة أي من المنافسين يتفوق على الآخر، وتوفر لك تلك الخطوة البيانات الضرورية التي توضح النقاط التي تحتاج لتحسين أو استثمار.

  • مراقبة أسعار منتجات وخدمات المنافسين

عملية وضع السعر لها مساهمة كبيرة في نمو ونجاح المشروع أو فشله، و يمكن الاستفادة من الأسواق التي تعرض أسعار الخدمات والمنتجات للجميع، فتستطيع أن تعرف الأسعار بشكل دقيق أو حتى بحساب متوسط هذه الأسعار.

  • تحليل طريقة بيع المنافسين ومعاملة عملائهم

أيضًا من المهم أن دراسة طريقة بيعهم وكيف يعاملون عملاءهم. وذلك لأن طريقة البيع كفيلة أن تغير رأي العميل وتدفعه للشراء دوماً أو أن يذهب إلى الشراء من مكان آخر. بالإضافة إلى أهمية تحليل طريقة تواصل المنافسين مع العملاء المحتملين والحاليين والعملاء الغاضبين. ويمكنك القيام بذلك من خلال القيام بتجربة شراء من المتجر المنافس لمتابعة كيف يتم البيع للعميل والاهتمام به بعد البيع.

  • دراسة طرق المنافسين في الحصول على العملاء

معرفة المسار الذي يسلكه المنافسون لزيادة قاعدتهم الجماهيرية والوصول للمزيد من العملاء المحتملين. وإذا تمكنت من معرفة تلك الاستراتيجيات والمسارات ستتمكن حينها من التنافس مع هؤلاء المنافسين على العملاء ومعرفة الاستراتيجيات التسويقية المختلفة التي يستخدمونها.

أدوات مهمة يمكن استخدامها لدراسة المنافسين

SEMRUSH

تقدم هذه الأداة تقدم تقارير متكاملة جداً عن موقعك ومنافسيك. يكفي الدخول إلى المنصة والبحث باسم الموقع المنافس، ثم تقوم هذه الأداة بتوفير المعلومات الضرورية التي تساعد في تحديد نقاط القوة والضعف في المنافسين.

Social Mention

تلك الأداة يمكن استخدامها لتحديد المواطن التي ذُكر فيها المنافسون لك. يمكن البحث بكتابة كلمة ذات صلة وتتعلق بنشاطك أو اسم المنافس، وبعدها تقوم هذه الأداة بالبحث الدقيق ضمن كافة محركات البحث للعثور على تلك الجملة عبر جميع شبكات التواصل الاجتماعي.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *