أثبتت الأبحاث والإحصاءات إلى أنّ معظم متصفحي الإنترنت يركزون في بحثهم على نتائج البحث في الصفحة الأولى، وأنّ نصف النقرات تكون على أول ثلاث نتائج، لذلك فمن الأمور الأساسية التي يجب التركيز عليها في الموقع الإلكتروني هي اختيار الكلمات المفتاحية التي تريد لموقعك أن يقوم باستهدافها، واختيار الكلمات المفتاحية لا يقتصر فقط على اختيار الكلمات والتعابير التي يتم التركيز عليها في البحث، أو بناء الروابط، أو القيام بالبحث المتقدم عن ترتيب كلمة مفتاحية ما، ولكن الموضوع أشمل من ذلك، فهو باختصار أساس أي حملة سيو ناجحة، وفى هذا المقال سنتحدث عن أهمية الكلمات المفتاحية وكيف تستخرج الكلمات المفتاحية والأدوات المستخدمة في ذلك.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي عبارة عن كلمات وجمل ذات صلة بموضوع أو محتوى الصفحة. ويتم اختيارها لأنها هي الكلمات والجمل الأكثر بحثاً من قبل المتصفحين في محركات البحث. ويتطلب اختيار الكلمات المفتاحية مهارة إيجاد الكلمات والعبارات التي يُدخلها الناس في محركات البحث و القيام بعد ذلك باستخدامها في محتوى صفحات الموقع.

ما هي أهمية الكلمات المفتاحية؟

عندما تقوم باستخدام الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون فإنك بذلك تقوم بتحسين المحتوى في موقعك الإلكتروني على محرّكات البحث. وذلك بالطبع يزيد من فرصة أن يتقدم ترتيب موقعك في النتائج التي تظهر للمتصفحين في صفحات البحث. وحينما تحصل على ترتيب أعلى، فهذا يعني إنعاش حركة مرور الويب الموجّهة إلى موقعك. فلذلك يعتبر العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة هو أوّل خطوة من خطوات عملية تحسين محرّكات البحث (SEO Campaign). حيث بدون تجهيز الكلمات المفتاحية يستحيل تنفيذ عملية تحسين المحتوى لمحركات البحث. والكلمات المفتاحية أيضاً مسئولة عن اكتشاف بنية الموقع الإلكتروني والتخطيط لمنتجك وصفحات الفئات (Category Pages) وكتابة محتوى المدوّنات أو فيديوهات اليوتيوب وتحسين الصفحات الرئيسية وصفحات المبيعات.

بعض الأدوات المجانية لاستخراج الكلمات المفتاحية

١. Google Ads Keyword Planner

يعتبر هذا الموقع أداة مجانية من Google للبحث عن الكلمات المفتاحية حتى لليوتيوب، وهي بالفعل من أفضل المواقع لاستخراج الكلمات المفتاحية وتم تصميم هذا المخطط لمساعدة المستخدمين على إنشاء حملات إعلانية على جوجل لمساعدة أصحاب العلامات التجارية على الوصول إلى السوق المستهدف بدقة. ولكن مع الوقت أصبح استخدامها؛ لتحسين ظهور الموقع الإلكتروني في محركات البحث وبشكل مجاني بالكامل. ويمكن البدء في استخدام هذه الأداة الحصول عليه بمجرد فتح حساب في Google Ads دون الحاجة إلى شراء أي مساحة إعلانية. كل ما عليك هو إدخال كلمة أو عبارة ما وسيستخرج Google مئات الكلمات المفتاحية المرتبطة بها، بالإضافة إلى عرض متوسط عمليات البحث والمنافسة الشهرية.

٢. Keyword Shitter

يعتبر موقع Keyword shitter أحد أفضل موقع الكلمات المفتاحية والأدوات المجانية للبحث عن الكلمات الرئيسية والكلمات المفتاحية. فإذا كنت بحاجة للحصول على قائمة اقتراحات من الكلمات المفتاحية، فكل ما عليك هو إدخال كلمات أساسية أولية والضغط على زر بدء المهمة. وبعدها لن تتوقف الأداة عن إنشاء الكلمات الرئيسية حتى تطلب أنت ذلك، ويمكنك تحميل النتائج عندما ينتهي البحث.

٣. MOZ

هذا الموقع من المواقع المعروفة عند العاملين في مجال التسويق الإلكتروني أو مُلاك مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية. فموقع MOZ هو من أهم المصادر المعرفية للكثير من العاملين في المجال وحتى المبتدئين والمتعلمين. لأنه يقدم موسوعة ضخمة من المقالات والدلائل التي تقدم للقراء كم معلومات هائل وبطريقة تفصيلية عن كل ما يخص التسويق من خلال محركات البحث بوجه خاص والتسويق الإلكتروني بوجه عام. بالإضافة إلى أنه يقدم العديد من الخدمات المجانية مثل البحث عن الكلمات المفتاحية أو قياس مدى قوة ترتيب موقعك الإلكتروني بين منافسيه عبر محركات البحث.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *