للتسويق عبر محركات البحث أهمية كبيرة في الترويج لمشروعك، خدماتك، ومنتجاتك التجارية والظهور أكثر ولأكبر عدد من مستخدمي محرك البحث وبالتالي ضمان انتشار هويتك التجارية وزيادة مبيعاتك بشكل مباشر.  فالإعلانات توجه العملاء بشكل مباشر إلى صفحاتك المقصودة ومن خلالها تبدأ رحلة الشراء ويعتبر SEO و SEM أهم أنواع التسويق عبر محركات البحث، لذلك سيعرفك هذا المقال كيف تستخدم تقنيات SEO و SEM لتحسين ظهور متجرك الإلكتروني.

 

استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث

يجب أن يقوم مسئولو التسويق الذين يرغبون في استخدام استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث بفهم جيد للمصطلحات المرتبطة بها ومعرفة الفرق بين SEO و SEM. ففهم هذه المفاهيم يساعدك في اختيار الطريقة المناسبة لأعمالك وتقليل الوقت والجهد والمال المُنفق. ويرتبط التسويق من خلال محركات البحث بالنهج الذى يهدف إلى جذب انتباه العملاء المستهدفين من خلال الظهور في صفحات نتائج محركات البحث. ويحتاج هذا النوع من التسويق جهوداً معينة لضمان الحصول على تصنيف أعلى وجذب المزيد من الزوار إلى متجرك الإلكتروني.

 

ينقسم التسويق عبر محركات البحث إلى نوعين أساسيين:

  1. التسويق عبر محركات البحث (SEM): يستخدم استراتيجيات مدفوعة للظهور في نتائج البحث.
  2. تحسين محركات البحث (SEO): يعتمد في الأساس على استراتيجيات طبيعية للظهور في نتائج البحث.

 

نصائح تسويقية لنجاح التسويق عبر محركات البحث

1- الدقة في اختيار الكلمات الرئيسية ودراسة متجرك وعملاءه بدقة.

2- استهداف عملائك جغرافيًا لتصل للعملاء المحتملين بسرعة أكبر.

3- تحديد الكلمات السلبية التي تمنع إعلانك من الظهور عند بحث العملاء بها وتجنبها.

4- تضمين الدعوة لاتخاذ إجراء CTA تعتبر من العوامل المهمة جدًا في إعلانات محركات البحث.

5- تجربة وتقييم مختلف أنواع إعلانات محركات البحث.

6- مراجعة الإعلانات وتقييمها من أجل تحسين أدائها مستقبلًا.

7- الاهتمام بصفحات الهبوط Landing Pages.

8- كتابة المحتوى، فاختلاف الرسالة الإعلانية هو ما يميزك عن غيرك.

 

ما هو الفرق بين SEO و SEM؟

يعتقد الكثير أن الفرق بين SEO و SEM هو أن الأول عبارة عن بحث مجاني لكن السيم بحث مدفوع. ولكن SEM هو مصطلح يشمل الـ SEO أيضا، فهو تسويق عبر محركات البحث المجانية أو المدفوعة كحملات إعلانات جوجل  والهدف من استخدام هذه التقنيات هي جعل موقعك رقم واحد في محركات البحث.

وبطريقة أخرى، يكمن الفرق بين SEO و SEM في أن التسويق عبر محركات البحث هو القيام بالدفع في إعلانات محركات البحث من أجل استهداف زوار محركات البحث من العملاء. لكن تحسين محركات البحث هو عملية مجانية يتم فيها كتابة محتوى مميز وحصري ليحصل على أعلى النتائج بشكل طبيعي وغير مدفوع. ويجب التزام المحتوى بقواعد مختلفة يطبقها محترفون وخبراء تحسين محركات البحث SEO للظهور أعلى نتائج البحث بشكل طبيعي.

ويعتبر تحسين ظهورك في نتائج البحث الغير مدفوع أو عن طريق إعلانات محركات البحث المدفوعة كلاهما عمليتان متوازيتان يعني أنه يمكن القيام بهما معًا في سياق خطة متكاملة. فتحسين محركات البحث يعتبر طريقة قوية لزيادة حركة المرور على موقعك. وكذلك هو وسيلة قوية لنشر الوعي عن علامتك التجارية من خلال تعريف الناس وزيادة ولاءهم لعلامتك التجارية. والتسويق المدفوع عبر محركات البحث يعتبر مفيد لمن يبحث عن خدمتك في الوقت الحالي ويحتاج لشرائها دون الحاجة للمزيد من الإقناع.

 

صممت مؤسسة نظرة المستقبل للتسويق الإلكتروني لعملائها باقات خاصة بجوجل تسهيلاً لعملائها لتحقيق أهدافهم على حسب ميزانياتهم التسويقية.

باقة جوجل: هي إطلاق إعلان جوجل في محرك بحث جوجل وشركائه مع استهداف دقيق للمكان والجمهور المحدد مع ضمان لصرف الميزانية المتفق عليه حسب الباقة المختارة. كما تستطيع أن تنشر أكثر من محتوى إعلاني في نفس الحملة الواحدة سواء كانت المواد الإعلانية صورة أو فيديو أو صور متحركة. ومن فوائد تنوع المواد الإعلانية ومحتوياتها قياس أي المحتويات الإعلانية تعطي نتائج أفضل، وبالتالي يتم التركيز عليها لرفع عائد الاستثمار.

تطمح مؤسسة نظرة المستقبل أن تكون اختيارك الأول في عالم التسويق الالكتروني، وأن تساعدك في مواكبة أحدث التقنيات لتعزيز التحول الرقمي من خلال توفير كل الحلول التسويقية الرقمية لمختلف الأعمال بشكل احترافي متقن.

تواصل الآن واحصل علي عروض حصرية ومتميزة مع مؤسسة نظرة المستقبل شريكك للنجاح في تسويقك.

 

آلية عمل تهيئة محركات البحث SEO وفوائدها؟

تعمل هذه التقنية من خلال ما يسمى ب عناكب البحث، فالمحرك البحثي يقوم بإطلاق جميع العناكب ذات الصلة بما يبحث عنه المستخدم من خلال استخدام كلمات معينة تسمى الكلمات المفتاحية ولكي تتم هذه التنقية يجب الاعتماد على عدة خطوات منها:

– On Pages: في هذه الخطوة يقوم محرك البحث بتتبع الروابط بين الصفحات داخل المواقع الواحد وأيضا فهرسة صفحات الموقع.

– Off Pages: ترتكز هذه الخطوة على تهيئة الموقع خارجياً وربط لينكات خارجية لمواقع لها مصداقية عالية وثقة عند جوجل مما يزيد من عملية تهيئة موقعك لدى جوجل يظهر للمستخدم.

– جودة المحتوى Content: للمحتوى وجودته دور هام وكبير وملائمته للموقع. فهو من أكثر الأدوات المستخدمة تأثيراً في هذه التقنية.

 

أهمية تحسين محركات البحث SEO

  • جذب المزيد من الزوار للمتجر

يساهم تحسين موقعك وظهوره في نتائج البحث الأولى في جذب الزوار الذين يبحثون بالفعل عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمها متجرك. و هؤلاء الزوار هم عملاء محتملون٠ لك، مما يرفع من فرص التحويل إلى مبيعات.

 

  • تحويل الزوار إلى عملاء محتملين

بعد جذب الزوار إلى موقعك يظهر دور تصميم المتجر وتسهيل تجربة المستخدم في تحويلهم إلى عملاء محتملين. يجب أن يكون المتجر سهل الاستخدام ويوفر تجربة شراء ودفع سلسة لضمان الحصول على أكبر عدد ممكن من التحويلات.

 

ما هو SEM وكيفية عمله؟

التسويق عبر محركات البحث أو SEM Search Engine Marketing هو استراتيجية تسويقية تعمل على زيادة حركة المرور إلى متجرك عبر محركات البحث. ويتضمن SEM استخدام تقنيات مدفوعة وغير مدفوعة لتحسين ظهور المتجر أو الموقع مما يسمح لك بتوجيه الإعلانات المدفوعة أو تحسين ترتيب النتائج غير المدفوعة لزيادة الوصول إلى جمهورك المستهدف. فهو مصطلح يشمل الدفع مقابل النقر والهدف من هذا النوع من التسويق هو تعزيز الموقع وظهوره للعملاء المحتملين من خلال الإعلانات المدفوعة على Google Ads أو Bind Ads. مع اختلاف شروط كل محرك عن الأخر.

 

يسمح لك SEM بالتحكم الكامل في أوقات عرض الإعلانات، مما يعطى لك الإمكانية لتقييم أداء الإعلانات بشكل مستمر ومنظم. يمكن أن يعزز SEM سرعة تدفق الزوار إلى موقعك، ويساعدك في جذب عملاء محتملين والحفاظ عليهم.

 

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *