تعتبر حسابات التواصل فرصة مميزة لها تأثير كبير على معدل نجاح المشروع الخاص بك، لذلك عليك أن تتعلم كيف تدير حسابات التواصل باحترافية وبطريقة فعالة تخدم أهدافك العملية.  من المثير للاهتمام معرفة أن من بين ما يزيد على 3 مليار مُستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي، هناك أكثر من مليار ونصف شخص يستخدمونها بغرض البحث عن المنتجات وشرائها أون لاين. وبذلك أصبح التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي أسرع طريق لنجاح العلامات التجارية عبر الإنترنت في الوقت الحالي.

مفهوم إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

تتلخص إدارة حسابات التواصل الاجتماعي في إنشاء ونشر ومتابعة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتحليلها مثل: فيس بوك، تويتر، إنستجرام، لينكد إن. وتتحدد تلك الإدارة وفقاً  للأهداف الأساسية المراد تحقيقها من المشروع. ودوماً تهدف إلى اطلاع الجمهور المستهدف على العلامة التجارية، والترويج لها ، مع إتاحة الفرصة لتطوير المُحتوى وترويجه، وزيادة المبيعات.

ويقوم بمهمة إدارة حسابات التواصل مسؤول حسابات التواصل الاجتماعي. فهو يقوم بمهمة إدارة الحسابات من خلال القيام بنشر المحتوى بمختلف أشكاله (نصوص، صور، مقاطع فيديو) مع القيام بمتابعة وتحليل أداء ذلك المحتوى، وتستمر مهمته بعد تفاعل المتابعين مع المحتوى من خلال الرد على استفساراتهم وتعليقاتهم. وأيضًا يمكن أن يقوم المسئول بوضع استراتيجيات تسويقية، والقيام بتنفيذها ومتابعة وتحليل نتائج  تلك الاستراتيجيات.

مهارات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

تحتاج مهمة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي أن يتسم المسؤول عنها بالتميز والتفرد، حيث يجب أن يكون صاحب عقل مُبدع ومُبتكِر حتى يستطيع أن يطرح أفكاراً مميزة وغير شائعة مع متابعة أحدث التطورات في المجال من أجل القيام بتطوير أدائه. وهنالك العديد من مهارات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي وأهمها:

القيام بوضع خطة استراتيجية للتسويق 

عند البدء بوضع الخطة الاستراتيجية التي سيتم الاعتماد عليها، يجب أولاً تحديد الأهداف المرجوة من وراء تلك الجهود. ثم العمل على وضع رؤية عملية للمشروع، وتحديد الخطوات والإجراءات التي يجب تنفيذها لتحقيق تلك الرؤية، واختيار الوسائل التي سيتم من خلالها تحقيق تلك الأهداف على حسابات التواصل الاجتماعي. وتحتاج تلك المهارة إلى أن يكون لدى المسؤولين القدرة على وضع وتحليل الأهداف وتقييمها ومتابعة تحقيقها.

تتوقف تلك الخطة على عدة عوامل منها التكاليف الدعائية المخصصة، والفترة الزمنية التي ستتم خلالها، مع مراعاة تناسب تلك العوامل مع الأهداف الموضوعة. بعدها يجب القيام بتحديد العملاء المستهدفين. مع التأكد من أن المحتوى يتناسب مع العميل من حيث اللغة والعمر والوظيفة والطبقة الاجتماعية، والاهتمامات والأهداف. فاستهداف العملاء بطريقة عشوائية كفيل بأن يفسد الخطة التسويقية ويهدر الموارد المبذولة. وكذلك للمحتوى المُقدم دور كبير في نجاح الخطة، لذلك يجب أن يكون مبتكراً جذابًا ومميزًا وغير تقليدي.

القدرة على تحليل البيانات

تُوضح البيانات مدى تأثير الحملات والمبادرات التسويقية التي تُجري على الحسابات وتحديد إذا ما كانت ستساعد على تحقيق الأهداف أم لا. وتتم عملية تحليل البيانات من خلال إعداد التقارير باستخدام تلك البيانات، لمتابعة تغيرها من حين لآخر. بالتأكيد سيساعد  ذلك على نجاح الخطة المتبعة على حسابات التواصل الاجتماعي. وتدعم حسابات التواصل الاجتماعي تلك العملية من خلال توفير عدة أدوات لقياس وتحليل البيانات على نطاق واسع، من خلال قياس التفاعل القائم على المحتوى المُقدم من إعجابات وتعليقات ومحادثات ومشاركات.

خدمة العملاء

أكثر من ثلث مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يُفضلون تلقي الخدمات من المسؤولين عن العلامات التجارية عبر حسابات التواصل الاجتماعي. لذلك فمن الضروري تواجد مهارة خدمة العملاء وتتلخص عملية خدمة العملاء عبر حسابات التواصل الاجتماعي في تقديم الدعم للعملاء من خلال التفاعل معهم والرد على استفساراتهم وشكواهم، وتلبية طلباتهم بشكل سريع وفعال.

لخدمة العملاء عبر حسابات التواصل الاجتماعي فائدة كبيرة على الحسابات من حيث زيادة التفاعل وتحقيق وصول أكبر للعملاء. والدليل على ذلك أن 75% من العملاء يقومون بتقييم إيجابي للحسابات بمجرد تفاعل مسؤولي الصفحة معهم، وتزداد نسب تفاعلهم على الحساب من 20% إلى 40%، كما يقومون بالترويج للمحتوى بشكل تلقائي.

حماية حسابات التواصل الاجتماعي

تعتبر مهارة تأمين وحماية حسابات التواصل الاجتماعي هي الأكثر أهمية في إدارة الحسابات. فمع التطور التكنولوجي الذي نمر به اليوم أصبحت المعلومات هي الهدف الأول للقراصنة، من أجل السيطرة على الحساب وسرقة هويتها، واستغلال تفاعل الحساب وتغيير نشاطه وأهدافه. لذلك سنقدم لك في النقاط التالية عددًا من النصائح لحماية حسابات التواصل الاجتماعي:

  • تغيير كلمة المرور شهريًا
  • تفعيل خاصية المصادقة عبر خطوتين
  • تنشيط التفاعل على الحسابات بصورة مستمرة
  • الابتعاد عن الضغط على الروابط غير المعروفة

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *