يعد تحسين تجربة المستخدم من أهم الوسائل لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني؛ حيث تساعد تجربة المستخدم الممتازة في الاحتفاظ بالعملاء المحتملين على الموقع و تشجيعهم على الشراء، وهذا المقال سيشرح كيف تحسن تجربة المستخدم في متجرك الإلكتروني وما هي الفوائد المتوقعة من ذلك.

 

ويمكن تفسير تجربة المستخدم على أنها محاولة تجربة تسوّق سلسة وممتعة عبر الإنترنت. و تشمل هذه التجربة تصميم متجر إلكتروني، وتحسين خاصّية التصفح والبحث عليه، وتبسيط عملية الدفع، بطريقة تلبي احتياجات العملاء بدقّة و مرونة. 

 

أهمية تحسين تجربة المستخدم في متجرك الإلكتروني

 

تحسين تجربة المستخدم للمتاجر الإلكترونية هو عامل أساسي لنجاح الأعمال التجارية من خلال الإنترنت. فعندما يشعر العملاء بالرضا من تجربتهم على المتجر الإلكتروني، فإن ذلك يساعد في زيادة الولاء للعلامة التجارية وزيادة المبيعات. وتتمثل أهمية تحسين تجربة المستخدم على المتجر الإلكتروني في:

 

  • زيادة رضا العملاء

 

يشعر العملاء بالرضا من تجربتهم على المتجر الإلكتروني عندما يجدوا تصميمًا جذابًا وواجهة مستخدم سهلة الاستخدام والتنقل. وهذا بدوره سيؤدي إلى زيادة ولاء العملاء الجدد للعلامة التجارية وإعادة العملاء السابقين.

 

  • خلق سمعة جيدة للعلامة التجارية

 

عندما يجد العملاء خدمة ممتازة وتجربة جيدة على المتجر الإلكتروني، فإن ذلك سيؤدي بالتأكيد إلى تحسين سمعة العلامة التجارية و يزيد من فرص الحصول على المزيد من العملاء والمبيعات في المستقبل.

 

  • تقليل معدل الارتداد وزيادة مدة زمن البقاء

 

عندما يجد العملاء المتجر الإلكتروني سهل الاستخدام والتنقل، فإنهم يفضلون البقاء لفترة أطول على متجرك الإلكتروني، مما يزيد من فرص الحصول على المزيد من المبيعات والتفاعل مع العملاء.

 

  • تقليل الأخطاء والمشاكل المحتملة 

 

قد يتعرض العملاء أثناء عملية الشراء لبعض الأخطاء او المشاكل، لكن عندما تكون الواجهة المستخدمة سهلة الاستخدام والتنقل، فإنه يمكن تقليل عدد الأخطاء التي تظهر للعملاء. فهذا يؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم للمتاجر الإلكترونية، ويساعد على تحقيق الرضا لديهم.

 

طرق تحسين تجربة المستخدم للمتاجر الإلكترونية

 

  • تصميم بسيط وسهل الاستخدام للمتجر 

 

يُعتبر التصميم من أهم عناصر تحسين تجربة المستخدم للمتاجر الإلكترونية. فمن المهم أن تكون واجهة مستخدم متجرك بسيطة وسهلة الاستخدام والتنقل، ومن الضروري توفير خيارات تصفح سهلة وواضحة للمستخدمين. فيجب أن يكون التصميم العام للمتجر مرتبًا وجذابًا، ويجب توفير زر للعودة في كل صفحة لتسهيل عملية التنقل. ايضاً يجب أن يتميز بحث المتجر بسهولة الاستخدام وسرعة الاستجابة، وينبغي أن يكون ظاهرًا بشكل واضح على الصفحة الرئيسية للموقع. من الضروري أيضا أن تكون المعلومات المهمة والعروض الترويجية والمنتجات الرئيسية في متناول العملاء بسهولة. كما يجب أن يتم تصميم الواجهة بأسلوب جذاب ومناسب للعملاء المستهدفين.

 

  • التوافق مع الهواتف المحمولة 

 

أكثر من 60% من زوار المواقع والمتاجر الإلكترونية يستخدمون الهواتف المحمولة للتصفح. فإذا دخل الزائر إلى متجرك ووجد أن المحتوي النصي أو حتى الصور أو الفيديوهات لا تظهر بصورة كاملة جيدة على شاشة الهاتف، فببساطة سيفكر في غلقه وسيترك ذلك انطباعًا سيئًا لديه، ولن يشتري منك في الغالب. لذلك عليك التأكد من تصميم متجر إلكتروني متجاوب مع شاشات الجوال والحواسيب اللوحية وكافة أحجام الشاشات.

 

  • إعداد محتوى جيد موجّه للمستخدم

 

يجب إعداد محتوى بجودة عالية عن المنتجات والخدمات المقدمة، مع توفير صور ووصف مفصل للمنتجات. ويجب توفير خدمة ما بعد البيع جيدة والاستجابة بشكل سريع لأي مشكلات أو استفسارات لدى العملاء. كما يجب تصميم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام والتنقل مع جودة المحتوى والخدمة. ويجب تلبية احتياجات العملاء وجعل عملية الشراء سهلة وسلسة، فذلك سيحقق لك رضا العملاء ويساهم في زيادة المبيعات على المتجر. لذلك احرص أن يكون تصفّح المتجر نشاطًا تلقائيًا و سهلاً، مع التأكد من عدم تشتّت وصفات المنتجات انتباه المستخدمين، ولا ينبغي أن تعرقلهم تعليمات التنقل عن إتمام عملية الشراء. 

 

  • الاهتمام بصفحة المنتج

 

يدخل المستخدم إلى صفحة المنتج ليقرر إما شراء المنتج، أو مغادرة الصفحة دون شراء. وهناك العديد من العوامل التي تتحكم في قرار المستخدم مثل السعر ومدة الشحن وتكلفته، وهل يتوفر مقاسات للمنتج وألوانه ومميزاته. فيحتاج المستخدم إلى وجود وصف دقيق للمنتج في هذه الصفحة.

 

لذلك يجب العمل على وضع كل العناصر المتعارف عليها في صفحات المنتجات؛ مثل سعر المنتج وتكلفة الشحن في مكان واضح مرفقا بوصف المُنتج وممَيزاته وخصائصه. مع التأكد من استخدام لغة جيدة مناسبة للعملاء المستهدفين وأسلوب تسويقي مميز. 

 

  • تبسيط عملية الدفع

 

تقول الدراسات أن 70% من سلَّات المشتريات يتخلى عنها المشترون. فهناك عدة أسباب لهذه المشكلة، وأهمها كثرة حقول البيانات التي يُطلب من المشتري أن يقوم بملئها وما يجده من تعقيد في عملية الدفع وإلزام العميل بالتسجيل في الموقع قبل الشراء. 

 

فبعض المتاجر الإلكترونية تطلب من العميل أن يملأ الكثير من الحقول التي ليس لها علاقة بعملية الشراء. و يزعج هذا الأمر المشترين وقد يدفعهم لإلغاء عملية الشراء، ويُقدَّر أنّ حوالي 21% من المشترين يتخلون عن سلة الشراء بسبب ذلك. وأحد أكبر الأسباب الأخرى التي تمنع المشترين من إتمام عملية الشراء وينسحبون هو أن تفرض عليهم التسجيل في الموقع قبل الشراء.

 

كيفية الكشف عن عيوب تجربة المستخدم على متجرك الإلكتروني 

 

يمكنك استخدام أدوات مخصّصة لمعرفة المشاكل التي يعاني منها متجرك و العمل على تحسينها و دراسة تفاعل الزوار أو عدم تفاعلهم مع متجرك. 

 

استخدم أدوات مثل Lucky Orange أو تحليلات جوجل Google Analytics و تطبيقات الخرائط الحرارية مثل Hotjar لفهم سلوك الزوار على موقعك. وهناك بعض المؤشرات التي تدل على وجود مشكلة ما في المتجر: 

 

التوقف عندما يتوقف المستخدم عن التصفّح أو يتوقف عند عنصر محدّد في الصفحة، فقد يشير ذلك إلى أن ذلك العنصر قد شدّ انتباهه. وفي هذه الحالة تكون هذا إشارة إيجابية. أيضاً قد تكون إشارة سلبية، فقد يتوقف المستخدم بسبب صعوبة  التصفّح  واستحالة الاطلاع على القائمة.

 

العودة إلى الخلف عندما يعود المستخدم إلى صفحة سابقة، يمكن أن يدل ذلك على الارتباك أو الصعوبة في العثور على المعلومات التي يبحث عنها. 

 

النقر السريع قد يشير النقر السريع، خاصة في نفس المنطقة، إلى الإحباط أو الارتباك. وقد يكون ذلك بسبب زر لا يعمل، أو تعليمات غير واضحة، أو صفحة بطيئة في التصفح.

 

 

إذا احتاجت إلى شريك في التسويق لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك فيمكنك الاستعانة بمؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان. فهي شركة رائدة في مجال التسويق الإلكتروني والبرمجة والتصميم في المملكة العربية السعودية. وتأسست المؤسسة في عام 2016، ومنذ ذلك الحين، ساعدت آلاف الشركات على تحقيق أهدافها التسويقية. حيث نوفر حلول تسويقية مبتكرة ومتميزة للنهوض بأصحاب الأعمال والشركات والمؤسسات وحتى الأفراد لتلبية توقعات عملائنا وتحقيق نجاحهم المستدام. فنحن نهدف في المقام الأول إلى الوصول بالعميل إلى مكانة أفضل في السوق بشكل يفوق توقعاته والحرص على إرضائه بجودة الخدمات المقدمة له واستباق كل جديد في عالم التسويق الإلكتروني.

 

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *