كيف تجذب انتباه العملاء في عالم أصبحت فيه عمليات البيع عبر الإنترنت تضم منافسين كباراً مثل موقع أمازون؟

كيف تجعل متجرك الإلكتروني متميزاً عن غيره ؟! ، وكيف تجذب انتباه العملاء وتعزز مبيعاتك! وكيف تتجنب الغرق بين العديد من المنافسين الذين يبيعون منتجات مماثلة مصنعة بكميات هائلة لنفس العملاء والزبائن الذين تستهدفهم؟!

كيف تجذب انتباه العملاء لمتجرك الإلكتروني؟

1. قم بتصنيع منتجات مخصصة

لنوضح لك الأمر وما نقصد دعنا نضرب لك مثالاً:-

أي شخص يمكنه بيع مكعبات السكر، إذا حاولت منافسة البائعين المتخصصين في بيع هذا المنتج بكميات هائلة لن تجد فرصة للربح، إذا كيف تجذب انتباه العملاء ؟ في هذا المجال.

وعلى العكس لو اتجهت لتخصص بيع الأطعمة الخاصة بالقطط والكلاب؟

فسيكون الأمر أسهل، فالجميع يحبون حيواناتهم الأليفة، وإذا رغبوا في إعطاء حيواناتهم الأليفة بعض الأطعمة المتنوعة للتعبير عن حبهم لهم.. فهم على الأغلب لن يحصلوا على المأكولات هذه من المتاجر الكبيرة التي تبيع Pet Food في علب كبيرة.

ولكنهم على الأغلب قد يقوموا بالتسوق بحثاً عن متجر متخصص في بيع Pet Food بكميات قليلة وبنكهات مختلفة مثل السمك والدجاج.

هذه المنتجات يمكن بيعها بأكثر من ضعف ثمنها مقارنةً بالمأكولات العادية التي يبيعها أي متجر كبير في علب كبيرة وبسعر قليل، تأكد من أن الناس الذين يحبون حيواناتهم سيكونون على استعداد لدفع مبلغ جيد لمكافأة حيواناتهم.

وتذكر أنه إذا قمت ببيع منتج يواجه منافسة كبيرة.. فالطريقة الأمثل هي أن تتميز بمنتجك وأن تجد جمهور معين لشرائه، قم بعمل علامة تجارية خاصة بك واخلق رسالة تعجب الجمهور.. وكرس ميزانية التسويق الخاصة بك للوصول لهذا الجمهور المحدد.

2. قم بزيادة أسعارك

لا داعي للتعجب من هذه النصيحة، فلنواجه الأمر، فأنت لن تتمكن من المنافسة بنفس سعر المنتجات مع الشركات الكبيرة.. إذن كيف تجذب انتباه العملاء لمنتجك؟

كل ما عليك فعله هو أن تحول منتجاتك لشيء مميز يجعل الناس يدفعون المزيد من أجل الحصول عليها.

مثال؛ عند التسويق لمنتجات عادية مثل مكعبات السكر على أنها مميزة مع عمل بعض التعديلات البسيطة عليها بعض بائعي التجزئة يتمكنوا من بيع علبة مكعبات السكر المكونة من 28 مكعب سكر فقط مقابل 11.95 ريال أو أكثر!

نعم، لقد قرأت هذا الرقم بشكل صحيح، أكثر من دستتين من مكعبات السكر يمكن بيعهم بمبلغ أكبر من 5 كيلو من أكياس السكر التقليدية.. أي 42 ضعف الثمن الذي يفرضه بائعي التجزئة.

إذاً ما الفرق؟ وكيف تمكن البائعين من البيع بمثل هذا الرقم.

الأمر ببساطة أن هؤلاء البائعين لديهم صور محفورة بشكل يدوي على كل مكعب سكر، بالتأكيد لا يكلف الأمر 42 ضعف التكلفة لتصميم هذه المكعبات بهذا الشكل؟

ولكن إن طلبت ابنة أحدهم حفلة عيد ميلاد مميزة لكي تبدو فيها كالأميرة.. فهل سيدفع آبائها هذا المبلغ للحصول على مكعبات السكر؟ بالطبع سوف يقوموا بالدفع.

قم برفع سعر المنتجات الخاصة بك عن طريق تطوير طرق عديدة مبتكرة ومختلفة لتجعل منتجاتك مميزة عن غيرها من المنتجات التقليدية.. وبهذه الطريقة ستتمكن من جعل منتجك مختلف عن المنتجات الأخرى المعروضة في سوق التجارة الإلكترونية والتي تصنع وتباع بكميات هائلة، وعادةً ما يمكن عمل هذا الأمر عن طريق التعديل على طريقة تغليف المنتجات..

3. قم بتحسين خدماتك وسوق لها

إن كنت تتساءل عن كيف تجذب انتباه العملاء في عالم الإنترنت؟

عليك أن تدرك أن التميز من خلال جودة خدمة العملاء الخاصة بك أمر سهل، وذلك لأن أغلب الخدمات المتوفرة أونلاين تترك العملاء راغبين في معرفة المزيد، فالشركات لا تتصل بك مرة أخرى بعد أن تقوم بشراء شيء منهم.. ولا يقوموا بالرد على الرسائل الإلكترونية، وقد يقوموا بتغليف المنتجات الخاطئة في بعض الأوقات، أو يقوموا بعمل خصومات على منتجات غير متوفرة الآن، أو يفشلوا في بعض الأحيان في توصيل الطلبات قبل الموعد المحدد لها ويتأخروا في توصيلها.. أو يقوموا بتصميم موقع إلكتروني لا يعمل، هناك قائمة لا متناهية من الأشياء التي لها صلة بالأشياء المحبطة التي يمكن لأي شركة أن تقوم بها أثناء خدمة عملائهم

كل ما عليك فعله هو تخصيص بعض الوقت لجمع القصص السيئة التي واجهها الزبائن من قبل عندما قاموا بشراء أي منتج عبر الإنترنت.. ثم حاول اكتشاف طرق تمنعك من ارتكاب هذه الأخطاء في عملك، وبعد ذلك قم بضمان خدمة جيدة لعملائك.

ومن الطرق البسيطة التي يمكنك اتباعها هي ألا تجبر أي أحدا على تسجيل الدخول أو عمل حساب جديد لكي يتمكن من شراء شيء من متجرك.. هذه الخطوة الإضافية مزعجة كما أنها تجبر الناس على تنفيذ خطوات عديدة قد لا يكونوا على استعداد للقيام بها في الوقت الحالي.

فالزبائن الذين يقومون بالشراء من متجرك للمرة الأولى، والذين ترغب في أن يتحولوا لزبائن دائمين، قد لا يرغبوا في الانضمام لمتجرك من أجل شراء منتج واحد فقط.

وعندما يختبر هؤلاء الزبائن خدمة عملاء رائعة عند شرائهم للمنتج وخلال عملية التوصيل.. عندئذ سوف يصبحوا من العملاء الذين يعاودون زيارة متجرك ويرغبوا في عمل حساب جديد أو تسجيل الدخول. 

وطريقة أخرى رائعة لتوصيل خدمة رائعة تفوق توقعات الناس هي أن تضع هدايا مفاجئة لهم بالإضافة للمنتجات التي قاموا بطلبها.

إليك حالتين يمكنك فيهم تنفيذ هذه الطريقة:

عندما ينفق العميل أكثر من مبلغ معين على عدد معين من المنتجات.

عندما يقوم العميل بشراء أكثر من عدد محدد من الأشياء.

في كلتا الحالتين يمكنك إعداد هاتين الحالتين؛ بحيث يتم تفعيل خدمة الهدية المجانية التي تضاف لطلبهم بشكل تلقائي.

هذه الخدمة يمكن تفعيلها ببساطة، كما أنها طريقة مضمونة لمفاجأة العملاء. وسوف يتذكرك العملاء، والأهم من ذلك أنهم غالباً ما سيقومون بإخبار أصدقائهم عن متجرك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *