تنتشر منصات التواصل الاجتماعي بسرعة كبيرة بين الأشخاص حتى أصبح لها تأثير كبير على طريقة التسويق والتواصل للشركات والأفراد على حد سواء، وللاستفادة من هذا الانتشار الواسع يجب القيام بتصميم محتوى بصري جذاب ومبتكر يلفت انتباه الجمهور ويحثهم على التفاعل والمشاركة وبالتالي زيادة الوعي بالعلامة التجارية، ومن خلال هذا المقال  ستتعلم كيف تبدأ في مجال تصميم بوستات السوشال ميديا.

 

أهمية تصميم بوستات احترافية للسوشال ميديا

تعتبر تصميمات السوشال ميديا أحد أهم عوامل نجاح العلامات التجارية في تعزيز تواجدها على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك للأسباب التالية:

 

  • إعطاء انطباع إيجابي عن العلامة للجمهور

تعتبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي هي المظهر الافتراضي للعلامة التجارية. وبالتالي كلما قمت بإعداد تصاميم سوشيال ميديا ذات جودة عالية، كلما أظهرت كفاءتك، وتكوّنت صورة أكثر إيجابية في أذهان الجمهور بما يخص احترافية أعمالك واهتمامها بالتفاصيل.

 

  • جذب انتباه المستخدمين

مع تنوع أشكال وأنواع المحتوى المعروض على مواقع السوشال ميديا، أصبح متوسّط انتباه الإنسان أثناء التصفح هو سبع ثوانٍ فقط، فقد يمر المتصفح دون الالتفات إلى المحتوى. لذا احرص على اغتنام فرصة أكبر في جذب انتباه المستخدم إلى محتواك عن طريق إنشاء تصميمات جرافيكية احترافية تؤثر بها على جمهورك وتجذبهم.

 

  • تسهيل التواصل والفهم 

 من خلال تصميمات سواء كانت جرافيك أو ويب أو صناعية يكون التواصل وإيصال الأفكار والمعلومات من خلالها سهلا وفعالا.

فالتصاميم الجيدة تُبسِّط التصاميم المفاهيم وتجعلها أكثر وضوحا وفهما، سواء كان من خلال تصاميم الفيديو، الصورة، وغيرها من أشكال التصاميم.

 

  • زيادة التفاعل

تشجع التصاميم الجذابة المتابعين على التفاعل، عبر مشاركة المحتوى، أو الإعجاب أو النقر على الروابط، وغيرها من أشكال التفاعل.

 

خطوات تصميم بوستات سوشال ميديا احترافية

 

  1. تحديد الهدف الرئيسي من التصميم

 

تختلف تصميمات السوشال ميديا وفقاً للغرض منها، والتي غالباً ما تتنوع بين الإعلان عن منتج جديد أو خدمة جديدة، أو الترويج لمنتج موجود بالفعل، أو لزيادة التفاعل مع الجمهور، أو توعيتهم بعلامتك التجارية، أو حثّهم على اتخاذ إجراء ما.

 

وعليك إدراك أن طبيعة التصميم تختلف اختلافا جذرياً باختلاف الهدف. لذلك من الضروري تحديد الهدف بدقّة من البداية، فكلّما كان الهدف من التصميم محدداً بشكل دقيق، كلما استطعت ابتكار أفكار تصميمات تدعم الفكرة بفاعلية وكفاءة.

 

2. تثبيت هوية العلامة التجارية في التصميمات

 

من المهم أن تتسق تصاميم السوشال ميديا مع الهوية البصرية للعلامة التجارية؛ حتى يتسنى الحفاظ على صورة العلامة في أذهان العملاء في جميع قنوات التسويق. وتتضمّن الهوية البصرية كلًّا من الألوان والخطوط والشعار والعناصر الجرافيكية المرتبطة بالعلامة التجارية مع الحرص على تطبيقها في كافة التصميمات.

 

فيجب التأكَّد من أن تصميمات السوشال ميديا الخاصة بك تثبت هويتك البصرية وتحتوي على شعار علامتك التجارية ووسائل التواصل الخاصة بك. فإذا ما انتشر التصميم بشكل واسع أو شاركه متابعيك، يستطيع الجمهور وقتها معرفة من هو صاحب التصميم وبالتالي معرفة علامتك التجارية جيداً وترتبط بأذهانهم. 

 

3. تحديد منصة التواصل الاجتماعي

 

يكمن الشرط الأساسي للنجاح في السوشال ميديا هو إدراك أهمية التواجد أينما يتواجد عملاؤك. لذلك يجب تحديد المنصّة التي سيتُنشَر عليها التصميمات بدقة قبل البدء في عملية التصميم نفسها وفقًا لطبيعة الجمهور وتفضيلاته. ووفقاً للمنصات المُختارة والتصميم المطلوب ستبدأ في تحديد مقاسات تصميمك.

 

مقاسات الصور على منصات التواصل الاجتماعي

4. المقارنة بين تصميمات السوشال ميديا المنشورة

 

لا تتوقف عملية إعداد تصاميم سوشال ميديا احترافية عند نشرها، بل تستمر حتى بعد وصولها للمتابعين. تُنشر تصميمات السوشال ميديا بشكل منتظم في أغلب الأحيان، لذلك فإن هناك مجال للتجربة والاختيار للوصول إلى الشكل الأفضل والأنسب لعلامتك التجارية. فأيضا ينبغي لك مراقبة مدى تفاعل المتابعين مع المنشورات التي تنشرها وتحديد المنشورات ذات الكفاءة الأعلى في عرض المعلومات وتحقيق التفاعل المطلوب. وتسمح لك المراقبة المستمرة بمعرفة طبيعة التصاميم التي تلقى رواجًا لدى المتابعين، وبالتالي تختار تصميماتك القادمة بشكل أدق.

 

نصائح لإعداد تصميم بوستات سوشال ميديا إبداعية 

 

  • الحفاظ على النص قصيرا قدر المستطاع 

 

من الضروري ألا يستحوذ النَص المكتوب على أكثر من 20% من التصميم. فتلك كانت إحدى شروط موقع فيسبوك لقبول نشر إعلان ما. وعلى الرغم من إلغاء ذلك الشرط يظل مبدأ أساسيا أثناء إنشاء تصاميم سوشال ميديا احترافية. حيث تعتمد تصميم السوشال ميديا على الصورة التي تصف نفسها وتوصّل الفكرة والمعنى دون الحاجة إلى الكلمات.

 

  • استغلال الأحداث الرائجة  

 

من الأفكار الفعالة في إعداد تصميمات سوشال ميديا هي الاعتماد على الاتجاهات الشائعة في التصميم في الوقت الحالي. فهذا يساعد بالتأكيد في إعداد محتوى مرئي يحظى بتفاعل كبير، عن طريق خلق تواصل حقيقي مع الجمهور وما يشغل تفكيرهم في الوقت الحاضر. لذلك يمكنك القيام بالمزج بين الهدف الأساسي لتصميماتك وبين المعبرات عن الأحداث الحالية الشائعة.

 

  • الحرص على بساطة التصميم

 

في عالم وسائل التواصل الاجتماعي يشاهد المستخدم العديد من التصميمات في الدقيقة الواحدة، لذلك احرص على تصميم بوستات السوشال ميديا سهلة وبسيطة قدر الإمكان ويمكن فهمها بسرعة. فإذا لم يفهم العميل فكرة التصميم ورسالته في خلال ثوان قليلة سيمرر منشورك وينظر لما بعده. 

 

أدوات تساعدك في إعداد تصاميم سوشال ميديا احترافية

 

Adobe Creative Suite: يضم عدة أدوات قوية واحترافية وتستخدم على نطاق واسع في المجال. فيشمل Adobe Photoshop لتحرير الصور والجرافيك، وAdobe Illustrator لإنشاء الرسوميات الناقلة والشعارات، وAdobe InDesign لتصميم المنشورات والكتيبات.

 

Canva: منصة سهلة الاستخدام ومجانية لإنشاء تصاميم السوشيال ميديا. فتقدم Canva قوالب جاهزة وعناصر بصرية وأدوات تحرير مبتكرة لتصميم منشورات جذابة ومتميزة.

 

PicMonkey: يُعتبر PicMonkey من الأدوات الرائعة لتحرير الصور وإنشاء تصاميم احترافية بسهولة. ذلك بالإضافة إلى أنه يوفر العديد من الفلاتر والأدوات التي تساعدك في تنقية وتعزيز الصور.

 

Snappa: يتمتع Snappa بواجهة بسيطة وتجربة استخدام سهلة لإنشاء تصاميم السوشال ميديا بجودة واحترافية. ويوفر Snappa مجموعة واسعة من القوالب والصور والرموز التوضيحية.

 

يمكنك أن تستعين بخدمة تصميم الجرافيك من مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان لتكوين هوية احترافية

 

مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان من الشركات الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني والبرمجة والتصميم في المملكة العربية السعودية. فساعدت المؤسسة منذ تأسيسها آلاف الشركات في تحقيق أهدافها التسويقية. وتقدم لك الدعم لطريقة عرض خدماتك، ومنتجاتك عبر مجموعة مبتكرة من التصاميم الإبداعية بمختلف أنواعها، بحيث تصل إلى الجمهور بشكل أوضح وأسرع وأفضل.

 

فيساهم استخدام الصور الاحترافية والجذابة في بناء صورة إيجابية عن المشروع وزيادة فرص النجاح، كما يؤدي إلى تعزيز قوة العلامة التجارية.

 

فنحن نضع بين أيديكم خبراتنا في مجال تصميم الصور لنقدم لكم خدمة تصاميم مبهرة؛ من الفكرة وحتى التصميم؛ لتصل رسالتكم التسويقية لجمهوركم المستهدف بشكل جذاب ولافت يلبي تطلعاتكم ويحقق أهدافكم، ويمكنكم طلب خدمة تصميم الصور من مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان من خلال هذا الرابط

 

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *