تعتبر قوائم الطعام رسائل يتم إيصالها إلى عملاء و زبائن المطعم، حيث يمكن القيام بتخطيط و تجهيز قائمة الطعام بطريقة تحفز العميل لطلب صنف معين و تجربته بهدف التسويق له و تشجيع المزيد من العملاء للقيام بالطلب وبالتالي يحدث زيادة في أرباح مطعمك. تتطلب قائمة الطعام منك كتابة أسماء الأصناف المختلفة مع إضافة وصف بسيط للمكونات مع إضافة صورها في قوالب كتابة القوائم الجاهزة، لذلك سنقدم من خلال هذا المقال بعض من النصائح والإرشادات عن كيفية تصميم قائمة وجبات احترافية لمطعمك..

خطوات إعداد قائمة طعام احترافية

١. اختيار فكرة تصميم القائمة

قائمة الطعام هي خط الإنتاج للمطعم، فهي تضم أنواع الطعام الذي تريد تقديمه سواء كان شرقي، أمريكي، إيطالي، سوشي، حلويات، و غيرها الكثير من الأصناف. بالإضافة إلى إنها تعكس مستوى خدمتك (الطعام الفاخر، الوجبات السريعة، الأسلوب العائلي، وما إلى ذلك)، وحتى ديكور المطعم وأجواءه.

٢. تحديد الأطباق التي تريد تقديمها

قم بإنشاء قائمة بالأصناف من الأطباق والمشروبات والحلويات التي تود تقديمها. ومن الضروري التأكد من توفير خيارات مناسبة للجميع،  مع الحفاظ على التوازن بين الأطباق التقليدية والأطباق الحديثة المبتكرة. يجب الوضع في الاعتبار نقطة عدم الضغط على عملائك بكثرة الاختيارات. حيث لاحظ علماء النفس أن كثرة الخيارات يمكن أن تسبب القلق، والتوقعات العالية، و اللوم على النفس في حالة اختيار الصنف غير المناسب.

٣. التركيز في طريقة كتابة أسعار الأطباق 

عند كتابة الأسعار في القائمة يجب أن يتم ذلك دون وضع علامة العملة، وذلك لأن رمز العملة يعطى إيحاءً للعميل باستهلاك المال الخاص به.  يجب أيضا التركيز على ترتيب الأطباق، فيجب وضع الأصناف ذات الأسعار المرتفعة أولاً. فهذا سيجعل العملاء يتقبّلون الأسعار ويروها معقولة.

٤. إضافة صور عالية الجودة للأطباق المميزة في القائمة

إضافة الصور المميزة من أهم عوامل جذب أنظار العملاء. يجب أن تكون الصور ذات جودة عالية لأن إضافة صور ذات جودة قليلة أو رديئة يجعل الطعام يبدو غير شهياً. يمكن الحصول على تلك الصور من خلال الاستعانة بمصورين محترفين للتأكد من الجودة و إبراز جميع ألوان وتفاصيل الطعام. كما يجب استخدام صور واقعية من الأطباق التي يقدمها مطعمك و عدم الاستعانة بصور من الانترنت أو صور مكررة في المطاعم الأخرى.

٥. إضافة وصف مكونات الأطباق

من الضروري إضافة تعريف مبسط لمحتويات الطبق مع استخدام أسلوب وصفي مميز يفتح شهية العملاء. فهم لا يريدون استغراق وقت طويل في قراءة القائمة ووصف الأطباق. لذلك من الضروري اتباع البساطة  و الوضوح واستخدام كلمات دارجة و مفهومة من كافة أفراد المجتمع و جميع المستويات.

٦. إضافة ملاحظات صحية مهمة عن الأطباق

قد يعاني العديد من الأشخاص من الحساسية تجاه أطباق أو مكونات محددة مما يسبب لهم صعوبة في تناول وجباتهم خارج المنزل. لذا يجب الحرص على إضافة تنبيهات صحية للعملاء من خلال قائمة الطعام. فهذا سيسمح لهم بالاختيار دون الحاجة للاستفسار أو السؤال عن كل صنف. فعلى سبيل المثال يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه زبدة الفول السوداني، منتجات الألبان و المأكولات البحرية.

كل تلك الخطوات تعتبر المفتاح لإنشاء قائمة طعام احترافية. فقائمة الطعام الخاص بك تعطي رؤية عن ما لديك لتقدمه للعملاء. فهي ما يجعل الناس يقررون البقاء في مطعمك وطلب الطعام أو المغادرة عنه و عدم زيارته مرة أخرى.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *