باتت صفقة انتقال قائد منتخب البرتغال، كريستيانو رونالدو إلى صفوف فريق النصر السعودي حديثاً لكل جماهير كرة القدم، و من أبرز الصفقات التاريخية الكبرى في عالم كرة القدم. و من المتفق عليه هو أن كريستيانو رونالدو الصفقة التسويقية الناجحة ليس للنصر فقط بل للمملكة والخليج والمنطقة العربية ككل.

انضمام رونالدو لنادي النصر

في يناير 2023 ، أعلن النصر انضمام رونالدو للنادي حتى يونيو 2025 بصفقة تقدر قيمتها بنحو 172 مليون جنيه إسترليني سنوياً وفقاً لتصريحات قناة الإخبارية السعودية بالإنجليزية على تويتر. و صرح  المهاجم السعودي سعد الحارثي، صاحب واحد من أكبر عقود الاحتراف في تاريخ الكرة السعودية، أن نجاح تلك الصفقة سيكون لها أثار مهمة اقتصادياً وفنياً و سوف تنعكس بالإيجاب على الجانب التسويقي للنصر وعلى الدوري السعودي بشكل عام.

لماذا وقع الاختيار على رونالدو؟

يعتبر رونالدو من أعظم اللاعبين الذين أنجبتهم الأندية العالمية فهو حصل على العديد من الألقاب الجماعية والفردية، والتي جعلته من أهم لاعبي كرة القدم على مر التاريخ. حيث حصل على 47 لقبًا فرديًا وألقاب عديدة أخرى على مستويات الدوريات التي خاضها وجوائز الفيفا المختلفة. بالإضافة إلى أنه حصل على الكرة الذهبية 5 مرات، وجائزة فيفا لأفضل لاعب في العالم 3 مرات، والحذاء الذهبي 4 مرات، وهداف أبطال أوروبا 7 مرات، كما حصل على لقب هداف كأس العالم للأندية، وكأس الأمم الأوروبية مرة، وجائزة أفضل لاعب برتغالي 5 مرات.

تأثير انضمام رونالدو على القيمة التسويقية للنصر

أحدثت تلك الصفقة ضجة كبيرة في الدوري السعودي للمحترفين على صعيد القيمة التسويقية للبطولة عمومًا. حيث أصبح نادي النصر في المرتبة الأولى من حيث القيمة التسويقية بالدوري، بقيمة 80.25 مليون يورو، بزيادة 20 مليون يورو دفعة واحدة، متفوقًا بذلك على منافسه الرئيسي نادي الهلال، الذي تقدر قيمته التسويقية بنحو 40.25 مليون يورو. ويأتي في المرتبة الثالثة فريق الشباب، و فريق اتحاد جدة في المرتبة الرابعة، ثم نادي الاتفاق في المرتبة الخامسة.

ليس ذلك فحسب، فقد ساهم انضمام رونالدو، في دخول رعاية جدد وزيادة أدوات التسويق العالمية بالمملكة. بالإضافة إلى ازدياد عدد فروع متاجر النصر،  وارتفاع حصيلة بيع قمصان رونالدو، وسيطرة نادي النصر والدوري السعودي على الصحف العالمية. و ساهم ذلك كله في جذب الأنظار نحو الدوري السعودي، و الاستفادة بخدمات اللاعب الكبير في الترويج للسياحة الترفيهية الذي دفع الكثير من محبيه للسفر للسعودية لحضور مبارياته. وفى ظل سعي المملكة لتقديم ملف مشترك مع مصر واليونان لاستضافة مونديال 2030، و سيكون رونالدو بالتأكيد خلال تلك الفترة هو أحد الوجوه الدعائية الضخمة للملف. كما تسعى المملكة لضم ليونيل ميسي ليدعم رونالدو في حملته الدعائية عن طريق الانضمام لنادي الهلال السعودي.

كما أن انضمام الدون لنادي النصر شجع اللاعب الكولومبي خوان كوادرادو، الجناح الأول لفريق كرة القدم بنادي يوفنتوس الإيطالي على الاتفاق مع النصر في صفقة جديدة ليعود للعب بجوار الدون مرة أخرى. و بذلك أصبحت أنظار نجوم الكرة العالميين تطمح نحو الذهاب للسعودية واللعب في نواديها.

مكاسب اقتصادية أخرى ساعد رونالدو في تحقيقها للمملكة

يساهم كريستيانو في الترويج للسياحة في السعودية، حيث قام بزيارة بعض المعالم السياحية مثل البوليفارد السعودي برفقة أسرته مع مشاركة العديد من صور الزيارة عبر صفحة الإنستجرام الخاصة به. و ساهمت تلك الجهود في جذب أنظار العديد من السياح نحو السياحة الترفيهية في السعودية و إظهار الصورة العالمية للسعودية، والتي أصبحت لا تقتصر على السياحة الدينية فقط.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *