يحتاج رواد الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية التعرف على قصص نجاح التسويق الإلكتروني للعلامات التجارية الكبرى، لأنه من الضروري الاستمرار في تطوير المهارات التسويقية والعملية، لذلك سنقدم في هذا المقال قصص نجاح ملهمة في التسويق الإلكتروني لرواد الأعمال والشركات الكبرى.

قصة نجاح ماكدونالدز “McDonald’s” في التسويق الإلكتروني

استغلت ماكدونالدز التسويق الإلكتروني على انستجرام بالشكل الأمثل. حيث في عام 2013 قامت ماكدونالدز بإطلاق فكرة لتشجيع العملاء على التقاط صور لوجباتهم المفضلة ومشاركتها على انستجرام. وساهم هذا العرض في انتشار ماكدونالدز بين مستخدمي انستجرام بصورة كبيرة.

أيضاً قدمت ماكدونالدز تجربة تسويقية ناجحة عندما كانوا يسوقون لعرضهم الشهير Monopoly. حيث أنهم استخدموا الإعلانات المدفوعة لزيادة نشر العرض الترويجي بين العملاء. بالإضافة إلى نجاحهم القوي في الإعلان عن منتجهم الجديد Fish McBites.

و كانت تجربة ماكدونالدز خير دليل على مدى قوة استخدم مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف على المنتجات.

قصة نجاح TED في التسويق الإلكتروني 

حققت شركة تيد نجاحات ساحقة في التسويق الإلكتروني فهي تقدم مؤتمر عالمي يستضيف مجموعة من القادة المؤثرين من الخبراء والمؤلفين وغيرهم، حيث يقدمون فيه محاضرات عن الأفكار البناءة والمحفزة للإنجاز. وقد حقق تيد نجاحًا كبيرًا ووصل محتواه إلى كل شخص، وأصبح لديهم أكثر من 19 مليون مشترك على قناتهم على اليوتيوب.

و دائمًا تحصل فيديوهاتهم على الملايين من المشاهدات، لأنهم يركزون على ابتكار محتوى قيم يستحق النشر للجمهور. حيث أنهم يقوموا باستضافة أفضل المتحدثين الذين لديهم أفكار جذابة وابتكارات مُلهمة. وبالإضافة إلى ذلك، هم لا يركزون فقط على تحسين محركات البحث، حيث يقومون بتقديم محتوى قيم مُجسدًا لأهمية المحتوى في تحسين انتشار وشهرة العلامة التجارية.

قصة نجاح شركة بيتزا هت في التسويق

قام فريق إدارة وسائل التواصل الاجتماعي في 2011  بالنشر على صفحة فيسبوك الخاصة ببيتزا هت عن رائحة عطر افتراضية، لنشر بعض المرح مع المتابعين على صفحة فيس بوك الخاصة بالشركة ومواقع التواصل الاجتماعي. حيث قام ما يقرب من 2000 شخص بمشاركة المنشور، إما عن طريق فتح الصورة أو عمل إعجاب أو مشاركة على صفحاتهم الخاصة أو كتابة تعليق. بعد هذه النتيجة الرائعة قررت بيتزا هت الاستعانة بخبراء العطور لصناعة عطر برائحة البيتزا .

كل ذلك كان جزء من الاستراتيجية التسويقية لبيتزا هت لربط المنتج بالعميل، وزيادة انتشارها على وسائل التواصل الاجتماعي في كندا. تعتبر هذه الخطوة نتيجة جهود كثفتها بيتزا هت للنجاح في أهدافها التسويقية.

قصة نجاح تسويق برجر كينج

قررت شركة برجر كينج في عام 2009 القيام بحملة إعلانية على فيس بوك. يكمن نجاح الحملة في غرابة اسمها فكانت تسمى حملة التضحية لساندوتش ووبر من برجر كينج. و قد يتخيل البعض أن الفكرة تدور حول التضحية  بساندوتش ووبر. ولكن الحملة عبارة عن تنزيل برنامج من الفيس بوك يعمل على إزالة 10 من أصدقاء الفيس بوك للحصول على كوبون يسمح بالحصول على ساندوتش ووبر مجاني. بالإضافة إلى إعلام أصدقائك بأنهم تم الاستغناء عنهم.

قصة نجاح ستاربكس في التسويق الإلكتروني 

استغلت شركة ستاربكس فرصة انتشار الهواتف الذكية لتسهيل عمليات طلب العملاء للقهوة وجعلها أسرع ما يُمكّن من خلال تطبيق ستاربكس الذي يُمكّن للعملاء تثبيته على هواتفهم بسهولة. و بعد مرور ثلاثة أشهر من إطلاق التطبيق لاقى شعبية كبيرة وحصل على أكثر من 3 مليون مستخدم.

توضح تلك القصة أن تسهيل عملية الحصول على القهوة أعطت للشركة ميزة تنافسية، وأن وجود التطبيق على هواتف العملاء سيدفعهم إلى زيارة المتجر مرة أخرى.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *