من البديهيات المتعارف عليها بين الناس جميعاً هو نشاط حركة الأسواق  و زيادة المبيعات في أوقات الأعياد والمناسبات المختلفة، بمختلف أنواعها، حيث تجد الناس يذهبون إلى الأسواق للشراء أو يزورون مواقع الويب والصفحات للبحث عن التخفيضات والعروض الخاصة على المنتجات أو الخدمات، لذلك يهتم أصحاب الأعمال التجارية بتلك المناسبات ويقومون باستخدام فنون التسويق الموسمي لتحقيق المنفعة و زيادة المبيعات و الأرباح.

ما هو التسويق الموسمي؟

هو عملية تسويق المنتجات أو الخدمات خلال فترات معينة، كالأعياد والإجازات والعديد من المناسبات الاجتماعية الأخرى، أو مع نهايات و بدايات فصول السنة، كالموسم الشتوي والموسم الصيفي. ليس بالضرورة أن يرتبط التسويق الموسمي بعطل رسمية، بل هو عبارة عن تكييف حملات التسويق مع المناسبات التي تهم المستهلكين وترتبط بأعمال الشركة.

قد يغفل الكثير من الشركات التسويق الموسمي، و قد يسبب ذلك  الخسائر التجارية. و يكون تأثيره أكبر في الشركات التي تتعامل مع المستهلك مباشرة وشركات التجارة الإلكترونية. لأنهم ببساطة يغفلون أن ذلك التسويق الموسمي هدفه تشجيع المستهلكين على إنفاق المزيد من المال، حيث إن العديد من المستهلكين قد يستهدفون تلك الفترات لشراء احتياجاتهم.

خطوات إعداد حملة تسويق الموسمية

تمر عملية إعداد حملة التسويق الموسمية العديد من الخطوات، كالآتي:

١. تحديد الأهداف المراد تحقيقها من الحملة التسويقية 

ولتحقيق تلك الخطوة يجب الإجابة على السؤال: هل تهدف الشركة إلى تحقيق زيادة في حجم مبيعاتها وأرباحها؟ أم أنها شركة ناشئة  تريد جذب المزيد من العملاء و الحصول على شعبية كبيرة.

٢. القيام ببحث شامل ودقيق عن الشركات الأخرى المنافسة و نماذج حملات التسويق الموسمية الناجحة التي استخدمتها.

٣. فهم الجمهور الذي تتعامل معه بشكل ممتاز و دقيق

كلما زادت المعرفة عن الجمهور الذي تتعامل معه، وعن احتياجاته ورغباته، وطلباته، والمشكلات التي يعاني منها، والأحلام التي يسعى لتحقيقها، كلما كان أسهل عليك أن تفاجئه وتجعله يشتري منك فقط.

٤. البدء بتنفيذ الحملة في الوقت المناسب وعدم تأخيرها حتى بداية الموسم أو المناسبة

لتحقيق تلك الخطوة يجب وضع قائمة بكافة التواريخ والمناسبات والأيام التي تعتبر مميزة و فيها يميل المستهلكون إلى الشراء أو إقامة المناسبات والزيارات. حيث إن إعداد هذه القائمة بشكل مسبق يساعد كثيراً، لأنه يوفر الوقت لوضع الخطة التسويقية أو الاستراتيجية التي ستدخل بها السوق في هذه المناسبة، كما سيكون لديك فائض من الوقت لإجراء أي تعديلات أو تغييرات على بعض التفاصيل.

٥. وضع خطة التسويقية مبكراً كي تتمكن من تنفيذ الخطوة السابقة، ويجب أن تراعي الشركة تحديد العناصر التالية في الخطة:

  • العرض أو التخفيض  الذي ستقدمه الشركة
  • قنوات التسويق التي سيتم التسويق من خلالها
  • تنظيم المحتوى الذي سيتم استخدامه للحملة
  • التأكد من عدم وجود أعطال فنية في الموقع الإلكتروني وغيره من القنوات المستخدمة
  • الحرص على عرض مميز خاص بالموسم وغير مُكرر عند المنافسين

استراتيجيات التسويق الموسمي

ينصح خبراء التسويق بالأخذ في الحسبان عدة نقاط ضرورية عند وضع استراتيجيات التسويق الموسمي وهي:

  • التعرف على الأهداف و التوجهات التجارية الخاصة بالشركة و أيضاً الخاصة بالمنافسين ومعرفة الأوقات والمناسبات التي يزداد فيها الطلب على منتجاتها أو يقل.
  • القيام بمقارنة أرقام الأرباح المُحققة و المبيعات من موسم إلى آخر من أجل معرفة مدى نجاح الخطة التسويقية الموسمية المتبعة وإجراء التعديلات والتحسينات المطلوبة، بالإضافة إلى متابعة التغييرات في المصروفات والإيرادات.
  • الحرص على استخدام الأدوات الرقمية في وضع حملات التسويق الموسمي. فهي تساعد في معرفة الخطوات التالية في حملة التسويق وما إذا كانت بحاجة إلى تعديل أو تحسين.
  • الاهتمام بإدارة الأزمات والتخطيط للأمور الطارئة التي تؤثر على الوضع الاقتصادي للشركات و السوق ككل.
  • عدم إهمال التخطيط لحملات التسويق خارج فترات المواسم من أجل ضمان عدم خسارة العملاء في غير تلك الأوقات.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *