يعد التسويق الناجح ركنا أساسيا لنجاح أي مشروع، لأنه هو الوسيلة التي من خلالها يتعرف الجمهور على  المشروع ويساعد على جذبهم لتحقيق الأهداف المستهدفة منه، ولكي يكون التسويق ناجحاً يجب أن يصاحبه خطط تسويقية مبتكرة ومحكمة حتى يستطيع إقناع الجمهور وجذب انتباهه، وخاصة في حالة التسويق للمطاعم لأن السوق يكون مزدحما بالمنافسين، وهناك عدة طرق مجربة للتسويق للمطاعم يمكن الاستفادة منها والتي سنتحدث عنها من خلال هذا المقال

أهمية التسويق للمطاعم

لماذا قد نجد أن الكثير من المطاعم تُقدم خدمة ممتازة وطعام رائع وينتهي بها الأمر إلى الخسارة أو الإغلاق؟ الجواب ببساطة هو عدم وجود خطة تسويقية ناجحة تُناسب المطعم وعملاءه. فبدون وجود خطة تسويقية لمطعمك، لن تستطيع قياس أداء مطعمك، وبالتالي لن تستطيع التعرف ما إذا كان مطعمك لا يحقق أهدافك التجارية أو أنه يقدم خدمة سيئة التي قد تتسبب في إغلاقه أو الخسارة.

فالتسويق له قدر كبير من الأهمية بنفس قدر أهمية الأصناف التي يقدمها المَطعم والخدمة التي يقوم بها. فبدون التسويق لن يكون لدى  العملاء علم بوجود المطعم وبالتالي لن يفكروا في التعامل معك والذهاب لتناول الطعام في مطعمك. والتسويق لا يقف عند افتتاح المكان، لكنه يصاحب المطعم خلال دورة عمله. ويُشترط لنجاح التسويق ابتكار أفكار ترويجية لزيادة المبيعات.

لذلك سنقدم في الجزء التالي من المقال مجموعة طرق مجربة مبتكرة للتسويق للمطاعم لزيادة المبيعات وبالتالي تحقيق أكبر فائدة للمطاعم..

أفكار وطرق مبتكرة للتسويق للمطاعم

١. نشر الأصناف التي تقدمها ببراعة

من منا لم يسمع مقولة “العين تأكل قبل البطن”، فالشكل الجيد والجذاب للطعام يعد عنصرا رئيسيا للإقدام على تناول الطعام. لذلك يجب الاهتمام بالتقاط صور ممتازة للطعام في إضاءة جيدة، والاستعانة بمصوّر احترافي للقيام بذلك. أيضاً يجب التأكد من أن الوجبات تبدو مثل الحقيقة، فلا يجب القيام بالمبالغة في تحسين  شكل الطعام مثل صور البرجر التي تظهره في حجم أكبر بكثير من الواقع وشكل أفضل.

٢.  القيام بالإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي

من الخطوات الضرورية في العملية التسويقية هذه الأيام، أن تقوم بالإعلانات التجارية المدفوعة من وقت لآخر لزيادة زيارات العملاء للمطعم وبناء الثقة بينك وبين العملاء. كذلك يساعد في الحضور الدائم أمام العملاء عند التفكير في تناول الطعام. ويجب عند القيام بتلك الخطوة استهداف الجمهور بدقة. أيضاً من الضروري تقييم حملاتك الإعلانية ومراجعة عدد الزيارات والطلبات التي تمت من هذه الإعلانات.

٣. الاشتراك في تطبيقات توصيل الطعام

أصبح توصيل طعام للمنازل أهم مكونات التسويق للمطاعم، لأننا الآن في عصر السرعة وأصبح معظم الناس لا يريدون إضاعة الوقت بالحضور لتناول الطعام في المطعم. لذلك يمكن الاشتراك في الكثير من تطبيقات التوصيل للمنازل. فهي تفتح قنوات دخل جديدة لم تكن متوفرة في نشاط المطاعم في السابق. بالإضافة إلى أن تلك الخدمة تساعد في الحصول على جمهور جديد لم يكن يتعامل مع المطعم من قبل.

٤. تقديم برامج الولاء للعملاء

تساعد برامج الولاء على إضفاء شعور الأهمية عند الجمهور، أيضاً تزيد تلك البرامج من ثقة العملاء بالمكان ورغبته في الحفاظ عليه  وتشجيع قدوم العملاء الجدد. ومن أمثلة برامج الولاء تلك تقديم خصومات للعملاء عند الحضور للمطاعم، خصومات على الطلبات التي تتجاوز مبالغ محددة، تقديم وجبات إضافية عند طلب كمية أو أنواع معينة من الوجبات، وتقديم هدايا للعملاء بين الحين والآخر.

٥. الحصول على مراجعات الجمهور عن المطعم

أيضاً من الطرق الفعالة للتسويق للمطاعم تشجيع الجمهور على كتابة مراجعاتهم عن المطعم على شبكات التواصل أو جوجل. فهذا يعني إثبات تجربة الجمهور للمكان وللوجبات المختلفة، وتساعد تلك المراجعات فئة الجمهور التي لم تجرب المطعم. ويساعد أيضاً تقييم المطعم المرتفع على تحسين ظهوره للمستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي أو ضمن محرك بحث جوجل.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *