تعتبر عملية جذب العملاء من أهم أهداف أصحاب الأعمال والمنتجات في إطار السعي إلى بناء قاعدة جماهيرية قوية تمكّنهم من تسويق منتجاتهم وخدماتهم وبيعها بكل سرعة ويسر،  بالإضافة إلى ضمان رضا العملاء بأكبر قدر ممكن، ويُعزى ذلك في المقام الأول إلى تمكّنهم من فهم متطلبات الشريحة المستهدفة من العملاء وتلبية احتياجات العميل بأفضل طريقة ممكنة، حيث تسعى عملية الوصول إلى العملاء المحتملين إلى ضمان أن الشركات لا تسع خلف الربح المادي البحت فحسب، بل أيضًا خلف تقديم الخدمات بالشكل الأمثل، ففي هذا المقال سنتحدث عن أفضل طرق الوصول لعملاء جدد حتى تكون مرجعاً للشركات التجارية وأصحاب الأعمال.

ما هي أهمية الوصول وكسب عملاء جدد؟

تعتبر عملية كسب العملاء الجدد؛ حجر الأساس لضمان نجاح أي مشروع وضمان استمراريته في السوق. ذلك بالإضافة إلى تعزيز الثقة لدى الشركات وأصحاب الأعمال في تحقيق المبيعات المستهدفة. فمن من أهم فوائد كسب العملاء الجدد:

١. تعزيز قدرة الشركات على الابتكار

يساعد كسب عملاء جدد في تمكين الشركة من رسم خطة أكثر وضوحًا وابتكارا لتتناسب مع احتياجات العملاء الذين تسعى إلى جذبهم وكسب رضاهم. بالإضافة إلى إن جذب العملاء المحتملين يعني زيادة تقبّل العملاء للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، وبالتالي العمل على تقليل من مراحل بناء المنتج وتقليل الحاجة إلى تجربته في الأسواق. فوجود قاعدة من العملاء الأوفياء الدائمين تعني امتلاك منصة لتلقى ردود الفعل حول المنتج أو الخدمة في الأسواق.

٢. ضمان صمود الشركات في الأسواق ضد المنافسة

امتلاك قاعدة شعبية صلبة تمكن الشركة من مواجهة التحديات التي قد تتعرض لها في مشوارها في السوق. وخصوصاً التحديات التي تتعلق بالتنافسية بين الشركات لتقديم المنتج الأفضل، فبدلاً عن خسارة الشركة لجميع قاعدتها الشعبية وخروجها من أسواق المنافسة. أيضاً تؤمن القاعدة الجماهيرية فرصة الحصول على فرصة أخرى حتى تعود الشركة بشكل أقوى لتقدم خدمات أو منتجات قادرة على كسب ثقة العملاء وتوسيع قاعدتها بالمزيد من العملاء.

٣. الترويج لمنتجات وخدمات الشركة أو المؤسسة بطريقة غير مباشرة

لا تقتصر فوائد الحصول على المزيد من العملاء الجدد على تشجيع المستخدمين الآخرين على تجربة منتجات هذه الشركة، بل يساهم أيضاً في خفض النفقات المخصصة للحملات الدعائية والإعلانية. حيث يساعد وجود قاعدة كبيرة من العملاء في الترويج لمنتجات الشركة والتسويق لها دون الاضطرار إلى صرف مبالغ كبيرة، مما ينعكس إيجابًا على توفير النفقات وتحويلها لتطوير منتجات أكثر جودة وأفضل.

طرق واستراتيجيات جذب العملاء الجدد

١. الاستعانة بالمدونين أصحاب التأثير

المدونات الرقمية من أفضل الطرق للوصول إلى عدد كبير من الأشخاص. فالأمر المميز في المدونات هو أن جميع الأشخاص في المدونة الواحدة يتشاركون نفس الاهتمام، لذلك فهي الاختيار الأنسب إذا ما أردت الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص في مكانٍ واحد. أيضاً. حيث تتميز المدونات اليوم بقدرتها على التأثير بشكلٍ كبير على الأفراد سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. وهذا ما دفع الكثير من الشركات إلى تبني مدونين يقومون بالترويج لمنتجات وخدمات الشركة.

٢. الاهتمام بالحملات التسويقية والعروض الترويجية

تعتبر الحملات التسويقية الناجحة حجر الأساس في عملية جذب العملاء، حيث يساعد إنشاء حملات ناجحة في وصول الشركة إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين الجدد. علاوة على ذلك التأثير عليهم بالطريقة المثلى التي تريدها الشركة للتمكن من تحويلهم إلى عملاء أوفياء دائمين لجميع للشركة.

٣. الاستعانة بالعملاء الحاليين لجذب عملاء جدد

من أفضل طرف الوصول إلى العملاء الجدد هو الاستعانة بالعملاء  الدائمين. ويتم ذلك عن طريق الاستفادة من العملاء الدائمين في القيام بالتسويق لمنتجات الشركة بصورة غير مباشرة عبر إخبار أصدقائهم والمجتمع المحيط بهم عن إيجابيات المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، وبذلك يمكن الوصول إلى عملاء محتملين جدد.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *