إذا كنت تمتلك موقعاً إلكترونياً، فبالتأكيد تسعى إلى أن يتصدّر نتائج البحث على جوجل و تحصل على عدد كبير من الزوّار، و لكي يتحقق ذلك الأمر، يجب أن يكون هناك اهتمام كبير بعملية تحسين محركات البحث أو السيو لموقعك، و بإمكانك القيام ببعض الخطوات  حتى تتجاوز المواقع المنافسة لك و تحتل صدارة نتائج البحث، و في هذا المقال سنعرض بعض من طرق إنعاش السيو في موقعك الإلكتروني حتى تحقق النتائج المرجوة.

العمل على تحسين معيار الـ CTR لصفحات الموقع الأولى

الـ CTR هي معدل النقر (Click Through Rate)، فهو يقيس معدّل الزيارات التي تحصل عليها صفحتك. و من العوامل المهمة التي ترفع من هذا المعدّل هو العنوان الرئيسي الجذّاب ووصف الصفحة (Meta Description).  و لتحسين هذا المعيار يجب  لفت أنظار المتصفحين لمحتوى صفحتك عن طريق الوصف المختصر الجذاب لمحتوى الصفحة وعنوان الصفحة الرئيسي (Title Tag)، اللذان يظهران في نتائج البحث.

تحسين سرعة تحميل الصفحات

يُصاب المتصفحون بالإحباط والملل عند تصفحّهم إذا كانت تلك الصفحات تستغرق وقتًا طويلًا للتحميل، وسرعان ما يخرجون منها يبحثون عن مصدرًا آخر فيه ما يحتاجون. وتتسبب ظاهرة التراجع تلك في استنزاف السيو الخاص بصفحتك بشكل تدريجي. فالصفحات التي يصنفها جوجل على أن المستخدمين يتصفّحونها بسرعة و سرعان ما يخرجون منها قاصدين مصادر أخرى يهبط ترتيبها بشكل ملحوظ. فكلما جذبت صفحتك انتباه المستخدمين و استمروا في تصفحها مدة طويلة كلما تقدم ترتيبها في نتائج البحث.

تقليص حجم الصفحات قدر الإمكان

المقصود بحجم الصفحات هنا حجم ملف الـ html الذي يتضمّن جميع محتويات صفحة معيّنة. و يعكس هذا الحجم جميع المحتويات التي يمكن للصفحة أن تسعها. لذلك إذا كانت صفحاتك كبيرة و مليئة بالعناصر التفاعليّة الكثيرة مثل: الصور والفيديوهات، فسيسبب ذلك مشكلة في عمليّة التحميل. لذلك هناك بعض النصائح التي يمكن تنفيذها لحل هذه المشكلة:

  • تقليص حجم الصور قدر الإمكان مع ضرورة الحفاظ  على الدقّة و الجودة المناسبين.
  • اختيار صيغة مناسبة للصور من الصيغ الأشهر و هي jpeg  و png و GIF.
  • الاستعانة بأحد برامج الضغط السحابي.
  • الاستعانة بأنماط الخطوط الجذابة فقط و إزالة أنماط الخطوط غير الضرورية حتى لا تسبب في إضافة عبئًا إضافيًا إلى سرعة التحميل.

استغلال الروابط الداخلية

الروابط الداخلية Internal Links وظيفتها الأساسية هي ربط صفحات موقعك المختلفة مع بعضها البعض. كذلك عند استخدامها بشكل منظم و مدروس سيساعد ذلك في تصدر صفحاتك نتائج البحث بشكل ملحوظ. فتكمن أهمية الروابط الداخلية في دعم تصنيف الصفحة PageRank. بمعنى آخر عندما يرى جوجل أن صفحتك تحتوي على مجموعة من الروابط الداخلية التي تحتوي على كلمات مفتاحية ذات صلة بموضوع الصفحة فإنه بذلك يصنفها مع الصفحات المفيدة  ويقدم ترتيبها في نتائج البحث.

نطاق الموقع Bandwidth

نطاق الموقع هو عبارة عن حجم البيانات التي يمكن تبادلها بين مخدّم الموقع الخاص بك ومتصفّح المستخدم خلال مدّة معيّنة. فكلما كان نطاق موقعك أكبر كانت سرعة تحميل صفحاتك عند المتصفحين أكبر. وخاصة إذا كان الطلب على تحميل صفحات موقعك كبيرة فأنت بحاجة إلى نطاق أوسع لموقعك.

الاستعانة بخدمات تحسين محركات البحث

من الممكن مصادفة بعض العقبات أثناء عملية تحسين محركات البحث، ففي هذه الحالة لا ضرر في الاستعانة بأهل الخبرة في هذا المجال. فهناك متخصّصون في السيو بإمكانهم تحقيق نقلات ناجحة في موقعك الإلكتروني. و يمكنك الاستفادة من خدمات مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية و الإعلان في هذا المجال.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *