سيقدم هذا المقال أهم الأسرار التي من شأنها أن تساعد في نجاح العملية التسويقية، و التي قد لا ينتبه لها الكثير من أصحاب المشروعات التجارية الذين يسعون للترويج لمنتجاتهم و خدماتهم، فما هو سر نجاح الإعلانات …

البدء بأهداف قابلة للتحقيق

وضع أهداف ممكنة التحقيق و القياس يعتبر الداعم الأول والأساسي لنجاح العملية التسويقية. فلكي تستطيع إنشاء إعلانات مستهدفة على الفيس بوك يتوجب عليك في البداية تحديد أهدافك التي تريد تحقيقها بشكل واضح وصريح. أيضاً من المهم معرفة جمهورك وما يميزهم بشكل جيد بحيث تستطيع أن تنشئ لهم رسالة إعلانية متميزة تجذب اهتمامهم. بالاضافة الى الاستعانة بالوسائط التفاعلية مثل الصور ومقاطع الفيديوهات لخلق نوع من التفاعل في إعلاناتك. كما أن من الضروري الحرص على مراقبة الإعلانات وقياس نجاحها لتستطيع أن تحدد ما هي الخطوة القادمة.

كلما كان استهداف إعلاناتك دقيقاً كلما كان ناجحاً !

من الضروري قبل البدء بالحملة الإعلانية أن تقوم بتحديد الهدف منها بدقة و بوضوح، و تحديد جمهورك المستهدف لتحقيق ذلك الهدف. وتعتبر نقطة تحديد الجمهور المستهدف من الخطوات المهمة في البداية، وذلك عند البدء بإعلانك على فيسبوك مثلاً، فستجد أنه يقوم بإظهار الفئة المستهدفة. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقوم بالتسويق لمنتجات نسائية في مصر، فمن المفترض أن يقوم المسوق باستهداف أحد الفئتين:

  • جميع الأشخاص الذين يعيشون في مصر
  • النساء المهتمات بتلك المنتجات

ففي حالة استهداف المسوق للفئة الأولى فقط، فسيقوم فيسبوك بإظهار إعلانك لجميع الاشخاص في مصر. وسيكون هناك احتمال كبير أن معظم المستهدفين ليسوا مهتمين بتلك المنتجات، و بالتالي سيشاهدون الإعلان دون الضغط عليه، مما سيضعف من click-through rate أوCRT ، بالتالي يمكن لتكلفة الإعلان أن تزيد.

أما في حال استهداف الفئة الثانية أيضاً، فهناك احتمال أن يتم استهداف النساء المهتمات فقط، مما سيؤدي ذلك إلى حدوث نقرات أكبر عند مشاهدة الإعلان، أي سيكون CTR أعلى، و بالتالى سيكون إعلانك جذاب للفئة المستهدفة، وبالتالي سيتسبب ذلك في خفض سعر الإعلان.

التفنن في كتابة النص والعنوان دافعاً رئيسياً لنجاح الإعلان

فتلك واحدة من أهم النقاط التي يتم إهمالها من قبل المسوقين على الإنترنت، سواء على صفحاتهم أو في عمل الإعلانات. وتسمى  باللغة الإنجليزية “Copywriting”، أي إعادة كتابة العناوين والنصوص بطريقة ليست جذابة فقط، بل بطريقة متقنة ومدروسة تجذب المتصفحين للضغط على الإعلان بفرصة أعلى.

التركيز على بناء الثقة دوماً

بناء الثقة لدى المستهلكين من الجوانب الأساسية لأي حملة تسويقية، مع وضع فكرة أن المستهلكون ليسوا أغبياء في الاعتبار. ففي أغلب الأحيان يكون هناك فجوة واضحة في الثقة، حيث من الوارد أن لا يستطيع الجميع تصديق تفاصيل الإعلان والأسعار. لذلك يجب التركيز دائماً على ذكر التفاصيل الحقيقية للمنتج أو الخدمة مع ذكر السعر الحقيقي للمنتج بكل شفافية حتى ولو كان مرتفع. وفي حال إذ أردت أن تجذب الجمهور بسعر منخفض ففي هذه الحالة يتوجب عليك التضحية بجزء من الأرباح. أيضا يمكن القيام بالعروض لتستطيع الحصول على أكبر قدر من الثقة بينك وبين جمهورك المستهلك. وبالإضافة إلى ذلك، هذا سيعود بالنفع عليك من خلال جذب المزيد من المستهلكين إلى متجرك والشراء من منتجاتك و بالتالي زيادة الأرباح المحققة.

الاستمرارية في المراقبة و التعلم

عند القيام بتطبيق تلك النصائح، يجب البدء في متابعة وقياس التغييرات إذا كانت إيجابية أو غير مؤثرة في إعلانك. فإذا وجدت أن لها تأثيراً إيجابياً يتوجب عليك القيام بتطبيقها على الإعلانات الجديدة، لأنها بالتأكيد ستساعدك في الحصول على نتائج أفضل. بالإضافة إلى أنها ستساعدك في الحصول على إعلان فعال بتكلفة أقل.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *