من منا لا يعرف قصة نجاح موقع حراج الملهمة التي لقت اهتمام الكثير من رواد الأعمال في السنوات الأخيرة، خاصة بعد أن وصلت قيمة مبيعاته الشهرية إلى 400 مليون ريال سعودي بحسب تصريح مؤسسه يوسف الرشيدي.

ما هو موقع حراج؟

تأسس موقع حراج عام 2008 بتكلفة لا تتعدى 220 دولار و سرعان ما يلقى ازدهار وتطور متسارع ليتحول في عام 2013 إلى مؤسسة تسويقية تضم أكثر من 30 موظف. حتى وصلت قيمته السوقيّة إلى 600 مليون ريال سعودي. كانت فكرة الموقع في البداية أن يكون عبارة عن منتدى لبيع وتبادل الأسهم بعد انتشار سوق البورصة في المملكة العربية السعودية. ثم بدأ بعدها أعضاء المنتدى بعرض سياراتهم وبيعها من خلال ذلك المنتدى.

ومع انتشار الفكرة و ازدهارها بين الناس قام المهندس يوسف الراشدي رائد الأعمال السعودي بتصميم موقع حراج لبيع وشراء السيارات عبر الإنترنت. و لحسن الحظ انتشر صيت الموقع بسرعة كبيرة بين الناس في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية. وأصبح هناك إقبال قوي على بيع وشراء السيارات منه. و بعد نجاح الفكرة بدأ الموقع بالتوسع أكثر وأكثر في عرض وبيع الأغراض والأثاث والعقارات وغيرها الكثير من الاشياء. و بالتالي أصبح موقع حراج مصدر دخل مهم للكثير من الأعضاء، فهو يفرض عمولة 1% على عمليات البيع والشراء. علاوة على ذلك الإعلانات التي يعرضها موقع حراج والتي تصل إلى أكثر من 10 آلاف إعلان في اليوم.

قام يوسف الرشيدي في عام 2013 بتحويل موقع حراج إلى مؤسسة كبيرة يعمل بها عدد من الخبراء والمتخصصين حتى يقوموا بإدارة الموقع على أكمل وجه. وأخذ موقع حراج يكبر ويتسع ليشمل كل شيء يمكن عرضه و بيعه. و في عام 2016، يقال أنه تم عرض 20 مليون دولار على يوسف الرشيدي مقابل 20% من الموقع لكنه رفض. و أضاف أن قيمة الموقع السوقية في ذلك الوقت قد وصلت إلى 100 مليون دولار. و قال أن هدفه من إنشاء الموقع ليس ربحي فقط و لكن لديه أهداف أخرى، كما أنه لا يرغب في رفع العمولة عن 1%.

خطوات للاستفادة من موقع حراج في التسويق

موقع حراج من المنصات العربية التسويقية المهمة، و تسمح لأي صاحب عمل تجاري أن يقوم من خلالها ببيع وشراء أي منتج أو خدمة. و لكي تستطيع الاستفادة من الموقع بأقصى طريقة ممكنة  تأكد من اتباع الخطوات التالية:

١. اختيار مكان الإعلان بدقة

إذا كان لديك منتجًا أو سلعة ما وتريد بيعها من خلال منصة حراج، كل ما عليك هو البحث عن الموقع أو تحميل تطبيق حراج. و بعد القيام بتحميل التطبيق ستحتاج أن تقوم بتسجيل الدخول أو القيام بتسجيل جديد والبدء في الاستخدام. بمجرد الدخول للتطبيق ستجد أعلى الشاشة علامة ” + ” التي من خلالها تستطيع إضافة إعلان جديد. من الضروري هنا أن تحدد تصنيف المنتج أو الخدمة بدقة وأن تتأكد أنك اخترت التصنيف الصحيح. و ذلك لأن الموقع لديه العديد من التصنيفات والتخصصات التي تغطي تقريبًا كل أنواع  المنتجات والخدمات. فهذا سيساهم في سهولة وصول العملاء لمنتجك بشكل أسهل وأسرع و الظهور بشكل أوضح لهم.

٢. التركيز على صياغة الإعلان 

من المتعارف عليه في التسويق أن الصياغة الجيدة للإعلان تزيد من كمية المبيعات بشكل ملحوظ، فالكتابة هي أهم عنصر من عناصر جذب أي مشتري. لذلك يجب أن تعطي اهتماما كبيرا لكل جزء من إعلانك، لكي تضمن جذب اهتمام المتصفح ودفعه إلى إتمام عملية الشراء.  و اختيار العنوان هو أول عنصر في عملية صياغة الإعلان. أيضاً يجب أن تركز صيغة الإعلان على حثَّ الباحث على اتخاذ إجراء سريع بشأن شراء المنتج أو الخدمة. و يمكن استخدام بعض الكلمات التي تشعر المتصفح بالحماس تجاه الفرصة مثل “كمية محدودة” و “قطعة الأخيرة” و “لفترة محدودة” وغيرها الكثير، لأنها ستحفز المتصفح لاستكمال الإعلان واتخاذ قرار الشراء.

٣. استخدام صور واضحة وشاملة 

اختيار صور جيدة للمنتج أو الخدمة يعتبر شرط أساسي لنجاح الإعلان. حيث يجب أن تحرص على عرض منتجك في أفضل صورة للمتصفحين. فالصورة الجيدة تستطيع أن تجذب المستهلك لاتخاذ قرار الشراء. لذا حاول أن تستخدم صور أصلية بجودة عالية، مع الحرص على إظهار مميزات المنتج أو الخدمة في الصور. أيضاً من الضروري التأكد من اختيار أفضل صورة حتى تكون غلاف إعلانك، و الغلاف يكون الصورة الأولى التي تختارها في منصة حراج.

٤. الاهتمام بالتواصل مع العملاء 

من الجوانب المهمة لنجاح أي هدف تسويقي التواصل مع العملاء. حيث يجب أن تتواصل بشكل فعال و سريع مع العملاء الذين يتواصلون معك. وكلّما تنوعت طرق التواصل مع العملاء كلما أصبح هناك فرصة أكبر في الوصول إلى أكبر عدد من العملاء الذين يهتمون بالمنتج أو الخدمة المعروضة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *