التسويق في مجال التجارة الإلكترونية يهدف في المقام الأول إلى تحسين حركة الزوار على المتجر الإلكتروني، والتمكن من تحويل تلك الزيارات إلى مبيعات وعملاء حقيقيين. وتعتبر خطة التسويق للمتجر الإلكتروني هي خطة مفصّلة يتم وضعها وتهدف إلى توحيد وتركيز الجهود للوصول إلى الجمهور المستهدف مع بناء علامة تجارية مميزة وبالتالي زيادة مبيعات المتجر. ويتم وضع تلك الخطة عن طريق تنفيذ عدة خطوات بناء حملة تسويق الكتروني ناجحة لمتجرك. وتدور تلك الخطة حول أبحاث السوق لتحديد من هو الجمهور المستهدف، والقنوات التسويقية التي تشهد نشاطاً كبيراً، و السعر الذي يجب أن تبيع به المنتج أو الخدمة، وطريقة قياسك لنتائج الجهود التسويقية التي تقوم بها في النهاية. 

 

1. دراسة السوق والمنافسين 

 

أيا كان نوع السوق الذي تريد أن تبدأ عملك فيه، فمن المعروف أن حال الأسواق يتغير من وقتٍ لآخر. فتجد أن بعض الصناعات لها مواسم ازدهار ويكثر فيها عمليات البيع أكثر من غيرها. ذلك بالإضافة إلى تغير القدرة الشرائية للعملاء وفقًا للأحوال الاقتصادية العامة في أي فترة من الزمن. لذلك يتوجب فهم السوق بطريقة صحيحة للتمكن من بناء خطة تسويق متجر إلكتروني ناجحة تناسب الوضع العام، مع التقدير الصحيح للميزانية والأنشطة التسويقية التي يجب التركيز عليها في الخطة التسويقية.

 

وتتضمن دراسة السوق أيضاً التعرف على منافسيك، وعندما يتعلق الأمر ببناء خطة تسويق متجر إلكتروني، فلا تقتصر دراسة المنافسة على معرفة المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها. لكن لا بد من تحليل آليات التسويق المستخدمة من طرفهم، ومعرفة أي منها يحقق أداء أفضل مع العملاء الحاليين ويجذب المزيد من العملاء الجدد، للاستفادة من ذلك في تطوير أنشطتك التسويقية.

 

2. تحديد الجمهور المستهدف 

 

كلما كان جمهورك مستهدفاً ومحدّداً بدقّة كلما زادت فرص نجاح متجرك الإلكتروني. لذلك فتلك تعتبر من الخطوات المهمّة في خطة تسويق المتجر الإلكتروني. فإذا استهدفت في حملتك جمهورًا عشوائيًا قد تجذب أشخاصًا غير مهتمين بمنتجاتك و خدماتك وستكون خسرت الميزانية الإعلانية دون جدوى. لذلك عليك بذل مجهوداً كبيراً في تحديد العميل المثالي الذي يظهر اهتمامه بمنتجاتك لتستطيع تحقيق أكبر عائد على الاستثمار من الإعلانات.

 

وفى البداية يمكنك الاستهداف من خلال تحديد السمات الديموغرافية مثل العمر، الجنس، العرق، الدخل، الموقع الجغرافي، مكان الإقامة، والمهنة. وستساعدك هذه المعلومات في تحديد المنصات التي يقضي عليها جمهورك وقته وبالتالي معرفة أين يمكن أن تستثمر ميزانية الإعلانات.  ولخلق صورة واضحة للجمهور المستهدف يمكنك بناء شخصية مشتري يمتلك سمات مترابطة وبالتالي خلق نموذج حي للعميل المثالي للعلامة التجارية.

 

3. تحديد الميزانية التسويقية

 

بعد إتمام الخطوات السابقة أصبح بإمكانك الآن تحديد الميزانية التسويقية والتي يمكن أن تكون شهرية أو سنوية. وتعتبر الميزانية التسويقية مختلفة عن ميزانية تصنيع أو توريد المنتج. وتساعد هذه المحددات في وضع سعر المنتج. وتحديد سعر المنتج هو مرحلة من المراحل الأولية في المتجر وأحد عناصر المزيج التسويقي الذي يجب أن يكون واضحاً كذلك سواء قبل إعداد الخطة تسويقية للمتجر الإلكتروني. 

 

وتتحدّد الميزانية التسويقية وفقاً لتكاليف المعدات، والموظفين وتصميم الإعلانات، وقنوات التسويق المختارة. وستمكنك الميزانية من وضع استراتيجيات تسويق مناسبة لأهداف المتجر وتوجيه جهودك إلى الحملات التسويقية ذات عائد الاستثمار (ROI) الأعلى.

 

4. تحديد استراتيجيات التسويق المناسبة

 

يعتمد اختيار قنوات التسويق والاستراتيجيات التسويقية لمتجرك على جمهورك المستهدف و ميزانيتك المحددة. فعلى سبيل المثال، إذا جمهورك المستهدف من جيل الشباب، فإنك ستتجه إلى استخدام منصات مثل إنستجرام وسناب شات والتي ستساعدك في النمو بشكل كبير على عكس استخدام فيسبوك. ولكن إذا كان جمهورك أكبر في السن فربما يكون فيس بوك أو أي منصة أخرى مناسبة أكثر. 

 

وهناك بعض استراتيجيات التسويق المعروفة التي يمكن الاعتماد عليها:

 

  • تحسين محركات البحث لتحسين وصول متجرك الإلكتروني للجمهور والظهور في النتائج الأولى في صفحات البحث. 

 

  • صفحات هبوط مخصّصة للمنتجات وتحتوي على الوصف الكافي وتعتمد على الكلمات المفتاحية للوصول إلى الجمهور المستهدف بدقة. 

 

  • التسويق من خلال الواتساب، قناة التواصل المفضّلة في السعودية ودول الخليج العربي والتي تشهد معدلات فتح ونقر عالية.

 

  • الاستعانة بالمؤثرين للوصول إلى فئات محدّدة.

 

  • التسويق بالمحتوى على منصات التواصل الاجتماعي.

 

تقدم مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والاعلان لعملائها خدمة إدارة الحسابات، حيث تُمكنك من تطوير الخطط والاستراتيجيات والتواصل مع عملائك في مختلف الأوقات وبطرق وأشكال جذابة؛ مما يعزز من نجاح مشروعك التجاري ويتيح لك فرصة الظهور والتواجد على الساحة وشرح خدماتك ومنتجاتك وعروضك للعملاء بأحدث الطرق وأكثرها فاعلية.

 

وعند اختيارك لخدمة إدارة الحسابات من نظرة المستقبل؛ سنقوم بإنشاء خطة محتوى جذاب لنشاطك وأهدافك ونشره على حساباتك، وتحليل تفاعل المتابعين مع هذا المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي، والتفاعل مع استفسارات الجمهور والرد عليها إذا تطلب الأمر.

 

تطمح مؤسسة نظرة المستقبل أن تكون اختيارك الأول في عالم التسويق الالكتروني، وأن تساعدك في مواكبة أحدث التقنيات لتعزيز التحول الرقمي من خلال توفير كل الحلول التسويقية الرقمية لمختلف الأعمال بشكل احترافي متقن.

 

تواصل الآن واحصل علي عروض حصرية ومتميزة مع مؤسسة نظرة المستقبل شريكك للنجاح في تسويقك.

 

5. تحديد الأهداف ومؤشرات النجاح الأساسية 

 

من الضروري أيضاً في الخطة التسويقية تحديد أهدافك وما ترغب في تحقيقه من خطة التسويق للمتجر الإلكتروني، واختيار مؤشرات الأداء الرئيسية. واحرص على وضع أهداف تسويقية دقيقة وغير مبالغ فيها حتى لا تضيع مجهوداتك التسويقية. ويجب أن تكون الأهداف ممكنة ومحددة و قابلة للقياس ولها إطار زمنى لتحقيقها. وكلما كانت الأهداف محدّدة بشكل واضح كلما زادت احتمالية نجاحها.

 

ويمكن إعداد خطة تسويق لفترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر، أو خطة سنوية. ولكن تأكد من أن يكون الإطار الزمني واضح ومحدد لكل استراتيجية تسويقية تخطط لها. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تخطط للتسويق على سناب شات، فعليك تحديد الهدف والإطار الزمني الذي تسعى إلى تحقيقه. ومن الأهداف التي قد تسعى إليها وضع هدف لعدد المتابعين الجدد الذي تريد الوصول إليه والفترة الزمنية التي تسمح بتحقيق هذا الهدف.

 

6. تحليل ودراسة نتائج خطة التسويق للمتجر الإلكتروني

 

تعتبر تلك هي الخطوة الأخيرة وتقوم فيها بتحليل نتائج الخطة التسويقية جيدًا، وتحديد مدى فاعلية الاستراتيجيات والأفكار التسويقية المنفذة، مع السعي لتطويرها وتحسينها بالقدر الكافي في الخطة التالية. ففي هذه الخطوة يجب أن تقوم بمقارنة الأهداف التسويقية الموضوعة مسبقًا مع ما تم تنفيذه لتقييم نسبة نجاحك في تنفيذ الخطة.

 

يساهم التنفيذ الاحترافي للخطوات السابقة في بناء خطة تسويق متجر إلكتروني ناجحة. فعليك الاستثمار جيدًا في تنفيذ كل خطوة بالجودة المطلوبة، ويمكنك الاستعانة بخدمات خبراء التسويق في مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان لمساعدتك في إعداد الخطة المثالية لتسويق متجرك الإلكتروني.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *