لكي يتم طرح منتج ما بمثالية في السوق، فهذا يتطلب القيام بالعديد من المهام الضرورية، حتى يتسنى لك إظهار بريق منتجك الخاص، وكذلك القدرة على المنافسة بكفاءة على للبقاء في القمة والاستمرارية في السيطرة على السوق المحيط ، و عندما نتحدث عن تحقيق الاستمرارية وقتها سيتحول الأمر إلى ضرورة التنافس على امتلاك السوق وأغلبية المشترين ودوافع الموردين، وكذلك يتطلب الأمر ضرورة الالتزام بمجموعة من الخطوات لتحقيق تلك الأهداف، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن خصائص السلع المنافسة.

كيف يتميز المنتج

في البداية من الضروري لفت الانتباه إلى ملحوظة مهمة وهي أنه لا ينبغي السعي وراء تحقيق التميز من أجل التميز فقط بل يجب أن يكون هذا التميز ذا مغزى وهدف. و لتحقيق هذا التميز يجب أن تقدم جهودك التسويقية للأشخاص المناسبين و في الوقت المناسب، وذلك حتى لا تضيع الموارد بلا فائدة. أيضاً يجب التعرف جيداً على عملائك المحتملين و تحديد احتياجاتهم؛ وخصوصا الاحتياجات التي لا يلبيها منافسوك. بالإضافة إلى البحث بين منافسيك في السوق لمعرفة مواطن النقص-ثم التفكير فيما يمكنك توفيره ولا يوفره المنافسون.

و عند الحديث عن تحقيق تميز المنتج أو الخدمة وتفرده فيجدر بنا الإشارة إلى استراتيجية عرض البيع الفريد أو Unique Selling Proposition التي تساعد الشركة عند استخدامها بشكل صحيح على تطوير ميزة تنافسية لها من خلال تحديد ميزة فريدة مقنعة.

عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition

عرض البيع الفريد (USP) هو باختصار المزايا أو الخصائص المتعلقة بالمنتج أو الخدمة التي يتميز بها عن باقي المنتجات والخدمات المشابهة في السوق. وتستطيع أن تعتمد عليها الشركات كدافع رئيسي لتحفيز العملاء على الشراء. و هذا ما يتم التركيز عليه في الأساس في الحملات الدعائية والتسويقية، وقد تتمثل تلك المميزات في التصميم أو السعر المنخفض أو السرعة في الأداء أو الجودة العالية وحتى خدمة العملاء المميزة و غيرها الكثير من المميزات.

أشهر الأمثلة من الواقع على عروض البيع الفريدة

  • دومينوز بيتزا: “التسليم خلال 30 دقيقة وإلا فالبيتزا مجانية”
  • مسحوق الغسيل تايد: “مع تايد للغسيل مفيش مستحيل”
  • حلوى ام اند امز: “تذوب في فمك لا يدك”

ما هي خطوات كتابة عرض البيع الفريد لمنتجك؟

١. العودة إلى الأساسيات

لكتابة عرض البيع الفريد، يجب البدء من خلال الرد على بعض الأسئلة التي تشير إلى ما تبيعه، وإلى من تبيعه، ولماذا تبيعه:

  • ما المنتجات أو الخدمات التي تبيعها؟
  • من هو جمهورك المستهدف؟
  • ما الذي يميز عملك؟
  • ما هي أهدافك التجارية التي تسعى إلى تحقيقها؟

٢. حل المشكلة

الخطوة التالية هي تحديد احتياجات أو مشكلة جمهورك المستهدف بوضوح مع الوقوف على كيفية حل المنتج أو الخدمة الذي تقدمه لهذه المشكلة.

٣. التركيز على الميزة التنافسية لديك

للتمكن من استخدام الميزة التنافسية التي لديك يجب عليك أولاً معرفة الميزة التي تقدمها لعملائك والتي غير متوفرة عند منافسيك حتى تستطيع أن تجذب العملاء.

٤. تقديم الوعود

بعد تنفيذ الخطوات الثلاث السابقة، يأتي دور تجسيد تلك القيمة التي تقدمها شركتك. يجب أن تضع في اعتبارك أن عرض البيع الفريد الخاص بك يعني ضمنيًا وجود وعد، أو تعهد، أنت بصدد تنفيذه لعملائك.

هذه هي الخطوات بالترتيب للوصول إلى تقديم عرض بيع فريد لمنتجك أو خدمتك.

نصائح هامة 

  • الحرص على عدم تطوير المنتج أو الخدمة بدون دراسة احتياجات العملاء والسوق.
  •  تقديم منتجات ممتازة بجودة عالية وبأسعار مقبولة  من العملاء.
  • ضرورة التركيز على الاستراتيجية المتبعة؛ فعلى سبيل المثال لا يجب اختيار أرخص الأرضيات لمحل الملابس الخاص بك الذي تريده أن يكون محل لبيع الملابس الغالية والمتميزة.
  • عدم القيام بزيادة الاستثمار في التطوير بشكل يتعدى الموارد المالية المتاحة لديك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *