العصر الحالي من تكنولوجيا المعلومات أصبح يقدم تقنيات تسويقية في الإعلان التسويقي لا مثيل له في تاريخ البشرية، وعلى الرغم من كل ذلك فهناك أساسيات يغفل عنها الكثيرون.

هناك بعض المعلومات التي يحتاجها أي شخص يريد القيام بأي إعلان رقمي، هذه المعلومات إن استوعبتها جيداً ستتمكن من كتابة أي إعلان تسويقي بسهولة الآن … وفي المستقبل.

1- ما هو الهدف الحقيقي من الإعلان التسويقي؟

ربما قرأت في السابق عن كتابة الإعلانات التسويقية في أكثر من مصدر أو حتى شاهدت بعض الفيديوهات، لهذا أعتقد أنك غالباً تعلم بأن الهدف من أي إعلان هو واحد من التالي.

        القيام بعمل توعية عن البراند الخاصة بك (Brand Awareness).

        الحصول على عملاء محتملين (Generating Leads).

        الحصول على عملاء جدد أو مبيعات بشكل مباشر (Sales).

      استرجاع بعض العملاء المهتمين أو الحاليين (Customer Retention).

كل هذه الأهداف رائعة ويجب أن تضعها في اعتبارك، لكن ليس هذا ما أتحدث عنه في هذه النقطة، فهناك هدف واحد حقيقي فقط لأي إعلان.

الهدف الحقيقي من الإعلان التسويقي هو: أن تزرع في نفس من يقرأ أو يشاهد الإعلان سؤال معين، حتى تجعله يرغب بشدة في معرفة الإجابة عن هذا السؤال.

2- ما هي صور الإعلان المختلفة؟

هناك العديد من صور الإعلانات المختلفة، وجميعها تحتاج إلى كتابة احترافية حتى تحقق النتائج المرجوة، مثل إعلانات:

العرض (Display Ads) مثل الإعلانات التي تشاهدها في الشوارع.

 الفيديو (فهناك من يكتب نص الفيديو وترتيب أحداثه).

 السوشيال ميديا المختلفة (مثل إعلانات فيسبوك).

 المباشرة (مثل الأوراق الدعائية التي يتم توزيعها عليك في الشارع عند افتتاح محل جديد).

 مع المؤثرين (أن يذكر أي شخص مشهور أو مؤثر في مجاله البراند الخاصة بك في فيديوهاته أو مقالاته).

 عن طريق البريد الإلكتروني (Email Marketing).

وهناك بعض صور الإعلانات الأخرى، لهذا لا تجعل مفهومك عن الإعلان مقتصر على إعلانات فيسبوك مثلاً أو إعلانات محركات البحث وغيرها، كما أنه عليك أن تحدد أي هذه الإعلانات ستعتمد عليه في خطتك التسويقية.

3- الاستهداف والإعلانات التسويقية

أغلب المنصات التي تعتمد عليها في إنشاء أي إعلان تمكنك من استهداف الأشخاص الذين تبحث عنهم بشكل دقيق للغاية، فيمكنك مثلاً أن تستهدف:

الأشخاص على حسب الجنس والسن والموقع الجغرافي.

الأشخَاص الذين زاروا موقعك أو متجرك الإلكتروني خلال فترة معينة.

الأشخاص الذين يبحثون عن حل لمشكلة معينة، أو اسم منتج معين، أو مكان معين على محركات البحث المختلفة.

وغيرها من إمكانيات الاستهداف، لهذا عليك أن تفكر جيداً في هذا الاستهداف وأنت تكتب أي إعلان.

 فهل تعتقد مثلاً أن نص إعلان تستهدف به شخص لم يسمع بشركتك من قبل سيكون مثل إعلان تستهدف به شخص زار موقعك أو تفاعل معك من قبل؟

بالطبع الإجابة لا، فالأول ربما تعطيه فكرة أو تجعله يتسأل حول أمر معين، والثاني يمكنك أن تعطيه خصم أو عرض حتى يكمل عملية الشراء.

4- ما هو الفرق بين كتابة المحتوى وبين كتابة الإعلانات؟

ربما قرأت الدليل الكامل الخاص بنا عن “التسويق بالمحتوى” أو ربما لا.. ولكنك بالتأكيد تعرف بعض الشركات أو البرندات التي تعتمد على المدونات والفيديوهات في نشر الوعي حول البراند نفسها بين الناس.

لهذا عليك أن تفرق بين الأمرين، كتابة المحتوى مختلفة تماماً عن كتابة الإعلانات، لأن الهدف من الإعلان هو شيء واحد فقط ومحدد، عكس المحتوى.

أغلب الإعلانات ليس الهدف منها أن يترك من يراها إعجاب أو قلب، أو حتى أن يشاركها مع أصدقائه مثل المحتوى العادي؛ بل أن يتخذ الخطوة التي تريدها أنت منه.

5- من الذي يجب أن يكتب في الإعلان التسويقي؟

ربما تبحث عن كاتب إعلانات تسويقية محترف (Copywriter) لكي يساعدك، أو ربما تكتب الإعلانات بنفسك، لا مشكلة، فهذه مهارة يمكنك أن تكتسبها مع الوقت.

المهم أن يكون كاتب هذه الإعلانات يعلم كل شيء عن المنتج وعن خطة التسويق كاملة.

6- كيف تحكم على نسخة الإعلان التسويقي؟

أي شخص يبدع أو ينتج شيء ما يرتبط به وربما يعتقد أنه أفضل ما يمكن … وهذا يحدث مع كتابة الإعلانات، يجب ألا ترتبط بأي إعلان أو تعتقد أنه جيد ومناسب.

ارتبط بالنتائج، غيّر وحسّن وطوّر باستمرار … واجعل النتائج فقط هي التي تقرر.

7- الإعلان التسويقي ليس كل شيء

بعض من رواد الأعمال وأصحاب البزنس والمسوقين يعتقدون أن الإعلان هو كل شيء.. على الرغم أنه مجرد بداية، هو أمر مهم ولكنه ليس الأهم.

الأهم من الإعلان الخطوات التي تحدث بعده، الصفحة التي يصل إليها العميل.. وكيف يقوم بعمل الخطوة التي تريدها منه بأسهل ما يمكن … لهذا عليك أن تهتم بكل هذه الخطوات قبل أن تفكر في أي إعلان.

ضع نفسك مكان العميل … وتفحص كل خطوة سيقوم بها حتى يصل إلى صفحة الدفع أو تسجيل البيانات … اجعل هذه الخطوات أبسط وأسهل ما يمكن.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *