أصبحت جميع الشركات والعلامات التجارية في الوقت الحالي تعتمد على التسويق الإلكتروني بصورة كبيرة للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم، وذلك لأن التسويق له دور رئيسي في مساعدة المشروع في تحقيق أهدافه والحصول على طبقة كبيرة من العملاء، ولكن بالرغم من ذلك إلا أن هناك بعض المفاهيم والتصورات الخاطئة عن هذا المجال الواسع التي قد ينجرف خلفها المبتدئون به، وقد تؤثر على المشاريع والأعمال التجارية بالسلب، لذلك سنقدم من خلال هذا المقال تصورات مغلوطة عن التسويق الإلكتروني التي يمكن تفاديها أثناء القيام بالتسويق.

يتحقق النجاح بمجرد القيام بالتسويق

من الأفكار الخاطئة عند أصحاب الأعمال التجارية الذين يقوموا بالتسويق لمنتجاتهم، أنه بمجرد اختيار الحملة التسويقية المناسبة والوسيلة التي تتناسب مع المشروع، أن النجاح سيتحقق دون الحاجة للقيام بأي جهود أخرى. فهم يرون أن الجهود الخاصة بهم تقتصر على إنفاق المال واختيار الوسيلة وحسب. فهذا من المعتقدات الخاطئة، لأنه كي تضمن تحقيق النجاح فيجب القيام بعدة خطوات أخرى بعد إنشاء الحملة التسويقية الخاصة بك. ومن أهم تلك الخطوات، متابعة الحملة التسويقية وتقييم و قياس إذا كانت تسير نحو النجاح كما كان مُخطط لها من البداية أم لا. بالإضافة إلى البحث عن الأخطاء وتجنبها لضمان عدم فشل الحملة، حتى تحصل على جميع المميزات وتصل إلى أهدافك التسويقية بالكامل.

لا تحتاج الحملات التسويقية إلى خطط كي تنجح

ينتشر بين الناس مفهوم خاطئ بشأن أهمية التخطيط في التسويق، وهو أنه يمكن تحقيق النجاح والوصول إلى جميع الأهداف التسويقية المطلوبة من خلال إنفاق المال وحسب. وهذا الأمر غير صحيح، فبدون التخطيط قد تخسر الكثير من أموالك أثناء الاعتماد على هذه الفكرة. فليس هناك شك أن التسويق يحتاج إلى الاستعانة بخطط مدروسة من البداية واستهداف واضح للعملاء. ذلك بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى التي تجعل الحملة التسويقية تحقق أهدافها في النجاح، فالمال وحده ليس كافيًا للوصول إلى أفضل النتائج.

التسويق عبارة عن إعلانات فقط

يعتقد البعض أن التسويق الإلكتروني يقتصر فقط على الإعلانات الممولة، ولكن في الحقيقة تلك الإعلانات هي وسيلة ضمن وسائل عديدة للتسويق ولكنها ليست الوحيدة. فالتسويق الإلكتروني يضم العديد من الفروع الأخرى التي تعتمد على المحتوى بشكل أساسي في الترويج للمشروع. فهناك التسويق من خلال مقاطع الفيديو، ومن خلال المواقع الإلكتروني، كما يوجد أيضًا التسويـق عن طريق المؤثرين. بالإضافة إلى العديد من القنوات التسويقية الأخرى التي يعتمد عليها أصحاب المشاريع والأعمال التجارية. لذلك عليك أن تحدد الوسيلة المناسبة لمشروعك بعيداً عن الإعلانات الممولة.

تكفي حملة تسويقية واحدة لتحقيق أهداف المشروع 

يرى البعض من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع أن حملة تسويقية واحدة قد تكون كافية لتحقيق النجاح. فمن الممكن القيام بحملة تسويقية احترافية وناجحة تساعد في تحقيق النجاح والوصول إلى الأهداف، ولكن ستكون غير كافية فبمرور الوقت ستحتاج أيضًا إلى إنشاء حملات تسويقية أخرى وذلك بهدف الحصول على عملاء جدد ومواكبة المنافسة التسويقية. فمن المؤكد أن الشركات المنافسة لن تكتفي بحملة واحدة وستبذل قصارى جهدها لجذب العملاء بالسوق، لذلك لا يجب أن تعتمد على حملة واحدة فقط حتى و إن كانت ناجحة.

جميع الوسائل التسويقية مناسبة لجميع المشاريع

هذه واحدة من أكثر المعتقدات الخاطئة شيوعًا، فيظن أصحاب الأعمال أن جميع وسائل التسويق تتناسب مع مشروعاتهم وتحقق لهم النجاح المطلوب. وذلك الأمر غير صحيح بالمرة، فيجب اختيار الوسيلة التي تتناسب مع فكرة المشروع وأهدافه وأيضًا المنتجات التي يقدمها. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون تلك الوسيلة قادرة على زيادة المبيعات، لأنه قد لا تتوافق بعض الوسائل مع مشروعك. ولكي تستطيع التعرف على الوسيلة المناسبة ستحتاج إلى جمع المعلومات عن الوسائل الشائعة ثم اختيار المناسب منها لمشروعك.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *