رحلة تحول المشروع إلى علامة من العلامات التجارية رحلة مليئة بالصعاب والتحديات، و تتحقق نجاحاتها نتيجة خطط واستراتيجيات تسويقية ورأس مال و قدرة على إدارة المشروع  والتغلب على تحديات بناء العلامة التجارية، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض من هذه التحديات و بعض النصائح لمحاولة حلها.

ميزانية الحملات الإعلانية

من الوارد في الأعمال التجارية أن يتوقف تنفيذ حملة تسويقية بسبب وجود خلل في ميزانية الشركة. فالحملات الإعلانية لها تكلفة باهظة و خصوصاً خلال مرحلة التنفيذ. لذلك إذا أرادت الشركة تنفيذ حملة تسويق ناجحة، لابدّ للشركات أن تكون مستعدة للمخاطرة بجزء من ميزانيتها مقابل خطتها التسويقية التي تطمح إليها. و الجدير بالذكر أن الابتكار في استراتيجيات إدارة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي له تأثير كبير في خفض تكاليف الحملات التسويقية للشركات.

الحفاظ على العملاء

الحفاظ على العملاء يعتبر من التحديات الصعبة التي قد تواجه أصحاب العلامات التجارية باستمرار. و للتغلب عليه يجب حشد الخبرات و التجارب من أجل تحقيق نتيجة إيجابية بخصوصه وتفادي أي نتائج سلبية قد يسببها في العمل التجاري. فالحفاظ على العملاء من الأمور الصعبة في عالم الأعمال، فمن الممكن جذب العملاء بسهولة وبسرعة، لكن الحفاظ عليهم و على تعاملهم مع الشركة أمر ليس بهين ويحتاج إلى خطط و استراتيجيات عملية للتمكن من ذلك.

وجود منافسة من العلامات التجارية الأخرى

كلما كانت المنافسة شرسة في السوق، كلما أصبح ذلك تحدياً كبيراً للعمل التجاري. وفي هذه الحالة ينبغي على مديري المشروع أن يكونوا على أتم استعداد لهذا التحدي. فإذا تم التعامل معه بشكل صحيح، قد يؤدي إلى نتائج إيجابية كبيرة على أرض الواقع. و من الممكن أيضاً أن يتسبب ذلك التحدي بفشل المشروع وعودته إلى نقطة البداية. و لأن هذا التحدي يعني خوض المنافسة مع العلامات التجارية الأخرى بالسوق، فتأكد دوماً أن مشروعك قادر على المنافسة للوصول إلى مكانة أعلى وجذب العملاء نحوه.

الحفاظ على جودة المنتجات والخدمات

تقديم الخدمات أو المنتجات بجودة متميزة يعتبر عنصراً أساسياً من أجل تحقيق النجاح، ودافعاً مهماً لتحول مشروعك إلى علامة من العلامات التجارية المهمة بالسوق.  و إذا ما تم تحقيق النجاح و زيادة المبيعات و وصول المشروع إلى القمة، سيظهر تحدياً يتعلق بالحفاظ على الجودة. فقد نرى أن بعض العلامات التجارية حينما تضمن تحقيق نسبة البيع المستهدفة فإنها تبدأ في تقليل جودة منتجاتها. وذلك الأمر يعتبر خطأ مدمراً قد ينهي مستقبل المشروع ويجعله يعود إلى نقطة البداية. لذلك كل ما تحتاجه هو الحفاظ على جودة ما تقدمه من أجل ضمان استمرارية نجاح المشروع وانجذاب العملاء له.

التوحيد والتخصيص

من المعروف في عالم الأعمال أن ما قد يصلح لبلد أو مكان ما ربما يكون غير مناسب لبلد آخر. لذلك عند الدخول إلى سوق معيّنة يجب أن يكون لديك المعرفة التامة و الخلفية الثقافية عن هذا السوق، لأنه بدون هذه المعرفة قد تكون نتائج الحملات التسويقية كارثية. بل أيضاً يكون هذا التحدي سبباً في فشل الكثير من العلامات التجارية وحملات التسويق الخاصة بها حتى قبل إطلاقها. لذلك في البداية لابدّ من إجراء دراسة عميقة و وافية للسوق لمعرفة إذا ما يجب تغييره أو تعديله قبل إطلاق أي حملة تسويقية في أي سوق أجنبي.

الأفكار الحديثة

استمرارية الحصول على أفكار حديثة من أصعب التحديات التي قد تواجه العلامات التجارية بصورة كبيرة. و على الرغم من صعوبتها فالخروج منها بنتائج إيجابية سيكون دافعاً لوصول المشروع لمكانة أعلى بكثير عن التي كان عليها و ستدفعه إلى أن يصل إلى ما هو أبعد. فمن الممكن أن يصبح من أقوى المشاريع المسيطرة على السوق. لذلك ينبغي على أصحاب الأعمال عدم الاقتصار على الأفكار التي تم ابتكارها و الاعتماد عليها فقط. بل أيضاً يجب البحث عن أفكار حديثة لمواكبة السوق بالإضافة إلى أن تتوافق مع العملاء. فمن المؤكد أنه كلما اعتمد المشروع على أفكار حديثة ومبتكرة، كلما كانت فرص نجاحه أكثر بكثير.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *