التسويق الإلكتروني هو إحدى العمليات الأساسية لجذب العملاء لعملك، ولكي تصبح مسوّق محترف يجب أن تتمتع بالعديد من مهارات التسويق، حتى تستطيع تحقيق النمو والانتشار السريع، وفي هذا المقال سوف نتعرّف على بعض المهارات الأساسية في مجال التسويق الإلكتروني والتي يجب أن يمتلكها أي مسوق ناجح.

 

1. فهم أساسيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني

 

يحتاج المسوق إلى فهم أساسيات التسويق ومختلف تقنيات التسويق الإلكتروني المستخدمة جيدًا، حتى وإن لم يستخدم المسوق الإلكتروني جميع استراتيجيات التسويق الإلكتروني. فبذلك يمكنه توظيف هذا الفهم في العمل بكفاءة لاحقًا. وتشمل أساسيات التسويق الإلكتروني مجموعة من المبادئ التي نحتاجها في التسويق الرقمي دائمًا. ومن أهم هذه الأساسيات الاستهداف التفصيلي للعملاء وتقسيمهم إلى شرائح. أيضاً من الأساسيات فهم رحلة العميل و المراحل المختلفة التي يمر بها العميل من لحظة معرفته بالعلامة التجارية، مرورًا بمرحلة الشراء، وحتى ما بعد البيع.

أيضاً يحتاج المسوق إلى فهم استراتيجيات التسويق الرقمي حتى تساعد في تحقيق الأهداف التسويقية، وتوظيف الجهود في الاستراتيجيات الصحيحة، التي تتوافق مع عملائك. ومن أهم استراتيجيات التسويق الرقمي التسويق بالمحتوى والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والسيو.

 

2. تحليل وفهم البيانات 

 

تعتبر مهارة تحليل البيانات من أهم المهارات الأساسية لنجاح أي حملة إعلانية لأي عمل بعض النظر عن نوع المشروع. فإذا تواجدت مهارة تحليل البيانات لدى المسوق وتمكن من استخراج نقاط الضعف والقوة من البيانات والتحليلات التي جمعها من السوق ومن أدوات التحليل تساعده على تحقيق أفضل النتائج وبأسرع وقت ممكن.

 

ويساعد فهم البيانات و جمعها في اتّخاذ العديد من القرارات مثل:

  • تقسيم شرائح العملاء: فمن خلال البيانات تستطيع تصنيف العملاء إلى مجموعات، وبالتالي تقسيمهم إلى شرائح، تجمع العملاء المتشابهين في كل شريحة.

 

  • اكتشاف طرق تطوير المنتجات والخدمات: باستخدام ملاحظات العملاء عن منتجاتك، ستتمكن من اكتشاف المزيد من الطرق التي تساعدك في تطوير منتجاتك.

 

  • تحديد فرص النمو والتوسع: تساعدك البيانات في معرفة فرص النمو والتوسع المتاحة للمشروع.

 

ولا يقتصر دور تحليل البيانات على هذه الفوائد فقط بل يمكن الاستفادة منها في العديد من الأشياء الأخرى، حتى من الممكن الاستفادة من التحليل لبيع البيانات.

 

3. فهم SEO و SEM

 

يعتبر SEO و SEM متطلب أساسي من مهارات التسويق الإلكتروني، حيث يمكنك من زيادة فرص رؤية موقعك على الإنترنت وجلب المزيد من الزوار المستهدفين إلى موقعك.

. حيث يهدف تحسين محركات البحث (SEO) لزيادة رؤية موقع الويب على محركات البحث مثل جوجل. وتحتاج إلى فهم ودراسة كيفية تحسين موقع الويب الخاص بك ليكون أكثر جاذبية لمحركات البحث. وهناك عدة طرق يمكن تحسين الموقع من خلالها، على سبيل المثال يمكن تحسين المحتوى بحيث يكون مفيدًا وملائمًا للكلمات الرئيسية ذات الصلة بنشاطك التجاري. ذلك بالإضافة إلى تحسين هيكل الموقع وتسريع التحميل، والعمل على بناء روابط جيدة.

والهدف من إعداد وإدارة حملات البحث المدفوع (SEM) هو زيادة رؤية موقعك على الإنترنت من خلال دفع مبالغ مالية للإعلان عبر منصات مثل Google Ads. لذلك يتوجب فهم كيفية إعداد وإدارة حملات الإعلانات المدفوعة على منصات البحث والاعتماد على الكلمات الرئيسية واستهداف الجمهور بشكل دقيق مع ضبط ميزانيتك وقياس أداء حملاتك.

 

التخطيط والتنظيم الجيد

 

يحتاج المسوق الإلكتروني للتخطيط والتنظيم المستمر لمجهوداته، حتى يستطيع الحصول على النتائج التي يريدها. ومن أهم الجوانب التي لا بد من  التخطيط لها:

  • اختيار الاستراتيجيات التسويقية: يحتاج المسوق إلى القدرة على اختيار أنسب الاستراتيجيات للمشروع في كل مرحلة.

 

  • كتابة الخطة التسويقية: يقوم المسوق الإلكتروني بإعداد الخطة التسويقية، مع توضيح جدول العمل خلال فترة معينة، وما هي الأهداف المطلوب تحقيقها.

 

  • تخطيط الموارد وتنظيمها: من المهم للمسوق أن يكون قادرا على الاستفادة من الموارد المتاحة لديه وتنظيمها بما يحقق أعلى كفاءة ممكنة.

 

  • تحديد مؤشرات قياس الأداء: يحتاج المسوق الإلكتروني إلى استخدام مؤشرات قياس أداء محددة (KPIs)، ولذلك من المهم أن يقدر على وضع هذه المؤشرات.

 

  • توقع العائد على الاستثمار: التمكن من توقع العائد على الاستثمار من الأنشطة التي يقوم بها، مع التفكير في كيفية تحسين هذا المعدل.

 

مهارة الإقناع

 

تعتبر هذه المهارة من مهارات التسويق الضرورية والمهمة، فيجب أن يمتلك المسوّق الناجح القدرة على إقناع العملاء بالمنتج أو الخدمة التي يقدمها. ولكي يستطيع القيام بذلك يجب فهم احتياجات واهتمامات الجمهور المستهدف ومعرفة المواضيع التي تشغل بالهم وما هو ميولهم وماذا يفضلون. بالإضافة إلى معرفة المشاكل والتحديات التي يواجهونها ويبحثون عن حل لها.

 

خدمة العملاء الجيدة

 

تمتد مهام المسوق الإلكتروني حتى بعد إتمام عمليات البيع، فعمله يشمل مهام أكثر من ذلك. فيعمل المسوق الإلكتروني مع العملاء عن قرب في جميع مراحل العملية التسويقية، وليس فقط عند عملية  الشراء. لذلك تعتبر إدارة خدمة العملاء من أهم مهارات التسويق الإلكتروني التي يحتاج إليها المسوقون ويستخدموها بكثرة.

وتشمل خدمة العملاء مهارة التعامل مع العملاء بصورة لائقة، وتقديم المساعدة والدعم لهم باستمرار في مختلف المراحل التي يمرون بها. مع الأخذ في الاعتبار الالتزام بالإجابة على أسئلتهم المتعلقة بالمنتج، وتقديم العروض التي قد يرغب بها العملاء. أيضاً يجب التدرب على مهارة الاستماع الجيد إلى احتياجات العملاء ومساعدتهم على تنفيذها، وتقديم الحلول الفعّالة للمشكلات التي تواجههم.

 

التفكير الإبداعي

 

يعتبر التفكير الإبداعي من أهم مهارات التسويق الإلكتروني في الوقت الحالي. فهو الأساس في التسويق لأنه يعطى القدرة على تطوير أفكار إبداعية ومتميزة. وهذه الأفكار من شأنها التأثير على الجمهور ولفت انتباههم إلى أعمالك سواء من خلال المحتوى الذي تنشره باستمرار، أو في الحملات التسويقية. تنبع أهمية التفكير الإبداعي من انتشار العديد من الأنشطة التسويقية للمشروعات المختلفة. فالإبداع يمنح العميل فرصة للمقارنة، والتمكن من تجاهل أنشطة التسويق التي لا تجذب انتباهه. لذلك يظهر دور التفكير الإبداعي في اختيار الفكرة المناسبة لطبيعة الجمهور المستهدف، وتوجيه المحتوى الملائم إليه لإقناعه.

 

لماذا تختار مؤسسة نظرة المستقبل للدعاية والإعلان كشريك في عملية التسويق الإلكتروني؟

نسعى أن نكون اختيارك الأول في عالم التسويق الالكتروني ، وأن نساعدك في مواكبة أحدث التقنيات لتعزيز التحول الرقمي من خلال توفير كل الحلول التسويقية الرقمية لمختلف الأعمال بشكل احترافي متقن، مع الاهتمام بخدمات ما بعد البيع، وتقديم خدمات الدعم الفني لعملائنا. فنحن نهدف إلى الوصول بالعميل إلى مكانة أفضل في السوق بشكل يفوق توقعاته و الحرص على إرضائه بجودة الخدمات المقدمة له  واستباق كل جديد في عالم التسويق الإلكتروني.

 

أسباب اختيار نظرة المستقبل للتسويق الالكتروني:

  • فريق متكامل ذو خبرة تحت خدمتك 
  • بناء جمهور مهتم بخدمتك 
  • رفع عائد الاستثمار مع الاستمرار
  • تقوية العلاقة مع العملاء
  • خصومات وهدايا مجانية

 يمكنك الاطلاع على كل خدمات المؤسسة من خلال متجرنا الالكتروني.

سنتواصل معك طوال مدة الخدمة وبعدها لأي استفسارات!

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *