[et_pb_section admin_label=”section”] [et_pb_row admin_label=”row”] [et_pb_column type=”4_4″][et_pb_text admin_label=”Text”]

في ظل التطور التكنولوجي الذي نمر به اليوم، أصبح تواجد العلامة التجارية على شبكات التواصل الاجتماعي أمرا ضروريا، وكذلك متابعته من خلال المقاييس الأساسية لقياس تفاعل المتابعين.

شبكات التواصل الاجتماعي ومقاييس التفاعل لكل منها:

تتمثل القدرة على قياس التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي في فهم البيانات المتوفرة التي يتوجب عليك متابعتها، وفي هذا الجزء من المقال سنعرض أهم مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً في الوقت الحاضر، وكذلك المقاييس الأساسية لكل موقع منهم:

فيسبوك Facebook

لا تُعتبر عدد الإعجابات “likes” المقياس الوحيد الذي يحدد ما إذا كان هناك تفاعل أم لا بل هناك الكثير من المقاييس الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار عند قياس تفاعل المتابعين.

مقدار الوصول

يقوم هذا المؤشر باظهار عدد المستخدمين الذين شاهدوا المنشورات التي قمت بنشرها. ويمكنه قياس العديد من خصائص الوصول، مثل الوصول العضوي للزيارات المتمثلة في التفاعلات التي تتم بشكل عفوي، ومقدار الوصول الذي يتعلق بالتدوينات الممولة.

وفي هذا الصدد، يقدم الفيسبوك أداة مجانية تساعد على المتابعة وهي Audience Insights ، التي من خلالها يمكن متابعة جميع المعلومات الضرورية التي تتعلق بأداء صفحتك.

معدل النقرات

يُظهر هذا المقياس مدى أهمية محتواك على فيسبوك، حيث يقوم بحساب عدد المستخدمين الذين نقروا على الروابط المنشورة على صفحتك، أو الصور الموجودة في المنشورات أو قاموا بفتح الفيديوهات.

ونستطيع من خلال هذا المقياس معرفة عدد الأشخاص الذين تأثروا بالمحتوى التي نقدمه. أيضاً يمكن أن نحدد من خلاله أنواع المنشورات التي تلفت انتباه المتصفحين، وبالتالي التحكم بشكل أكبر فيما يتم مشاركته.

معدل الرفض

يقدم هذا المقياس معلومات عن الأشخاص الذين قاموا بإخفاء منشوراتك من يومياتهم، إما لأنهم رأوا أن المنشورات غير مناسبة لهم أو لأنهم لم يحبوا تلك المنشورات ولم تجذبهم لمتابعتها والعديد من المعلومات الأخرى.

التفاعل

يتلخص هذا المؤشر في التعرف على ردة فعل الجمهور على المنشورات في صفحتك، ويظهر التفاعل من خلال النقرات، الإعجابات مع الخيارات الأخرى التي أتاحها فيسبوك مثل أعجبني وأغضبني وأحزنني وغيرها من المشاعر، التعليقات وبشكل أساسي المشاركات.

فالتفاعل هو أهم مقياس من أجل الصفحات وخاصة التي تتعلق بالأعمال التجارية. لأنه إذا كان التفاعل منخفضاً بالتالي سوف يكون الوصول أيضاً كذلك، وكنتيجة، وبالتالي سيقل التعرف والوصول على العلامة التجارية.

لينكيد إن Linkedin

يوفر لينكيد إن أداة  تحليلية تقدم العديد من النقاط الهامة. أهمها القدرة على متابعة أداء منشوراتك، بالإضافة إلى التعرف على البيانات الديموغرافية للمتابعين. وتفيد هذه الخاصية أيضاً في حالة إذا كان هناك هدف لاختيار عاملين جدد وموظفين لعملك التجاري.

انستجرام Instagram

يقدم انستجرام العديد من الوظائف الرائعة التي تعطي معلومات عن العديد من مقاييس المتابعين الهامة، منها أداة Instagram Insights. ومن بين هذه البيانات:

مقاييس المتابعين

الجنس والعمر: يمكن معرفة جنس أغلب المتابعين لديك، وتحديد إذا كان أغلب جمهورك الجنس من النساء أم من الرجال، بالإضافة إلى تحديد متوسط العمر لجمهورك.

الموقع الجغرافي: تحديد البلاد والمدن التي منها المتابعين.

معدل ظهور المتابعين خلال الساعة: يحدد هذا المقياس الساعات التي يبقي فيها الجمهور أونلاين. ويمكن من خلال ذلك، التعرف على التوقيت الأمثل للنشر، وأيضاً عدة جوانب ممتازة أخرى تساعد على أفضل استغلال للإنستجرام.

المتابعون في اليوم: يحدد هذا المقياس الأيام التي يكون فيها الجمهور نشط على انستجرام.

مقاييس المنشورات

الوصول للمنشورات: يحدد هذا المقياس عدد مرات مشاهدة منشوراتك.

التفاعل: كما هو الحال في فيسبوك، يُظهر التفاعل على انستجرام عدد الإعجابات والتعليقات التي تمت على منشوراتك.

الحفظ: عدد الأشخاص الذين قاموا بحفظ منشور من منشوراتك.

[/et_pb_text][/et_pb_column] [/et_pb_row] [/et_pb_section]

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *