يعتبر مشروع الكافيه من الأفكار التجارية التي يتم التركيز عليها هذه الأيام، والتي يسعى إلى تنفيذها العديد من الشباب ، فهو من المشاريع التي لها نسبة نجاح عالية كما أن تكاليفه معتدلة إلى حد ما، و تعتبر معدات تجهيز المشروبات المختلفة هي العمود الفقري للمشروع، لذلك من الضروري القيام باختيار تلك المعدات بعناية و التركيز على جودة المنتج و الخدمة فالمعدات الرئيسية لتجهيز الكافيهات هي الأساس الذي سيُبني عليه.

معدات رئيسية لتجهيز الكافيه

ماكينة الإسبريسو – Espresso Machine

من المتفق عليه أن ماكينة الإسبريسو هي حجر الزاوية في تجهيز أي كافيه أو مقهى حديث، فهي المسئولة عن إعداد مشروبات القهوة عالية الجودة. تعتمد ماكينة الإسبريسو على وصول الماء إلى درجة حرارة أقل قليلا من درجة الغليان، ثم ضغطه ليمر عبر قرص من البن المطحون بدرجة معينة، فيجهز فنجان الإسبريسو. لا تقوم ماكينات الإسبريسو بصناعة القهوة فحسب، بل يمكنها إعداد اللبن المغلي بالبخار. و تقوم أيضا بتسخين المياه التي تُستخدم في صناعة المشروبات الساخنة.

تختلف أحجام ماكينة الإسبريسو ويأتي معها صمام واحد أو أكثر. لذلك يتم تحديد الحجم بناء على مساحة المكان و الإنتاج اليومي من القهوة. و يشيع عن ماكينة الإسبريسو أنها تقوم بإنتاج جميع المشروبات المختلفة من القهوة لكن هذا خطأ شائع. فهي تنتج فقط فنجان إسبريسو ثم من خلاله يتم تحضير العديد من المنتجات الأخرى مثل الكابتشينو و الميكاتو والاتيه وغيرها من المشروبات الأخرى

مطحنة البن – Coffee Grinder

تعتبر مطحنة البن من المعدات الرئيسية لتجهيز الكافيهات، فهي مُكملة لماكينة الإسبريسو. حيث تقوم بطحن البن بدرجة نعومة معينة حتى يتم استخدامه من خلال ماكينة الإسبريسو وتحضير فنجان لذيذ من الإسبريسو.

خلاط الثلج – Ice Blender

هذا الخلاط لا يعتبر كأي خلاط عادي بل يتميز بأنه عالِ الأداء. ويكون لديه القدرة والقوة الكافية للتمكن من خلط الفواكه المجمدة والثلوج بسهولة. حيث يمتلك القدرة على طحن مكعبات الثلج بدرجة عالية. بالإضافة إلى أنه يتوفر منه العادي وذو الغطاء الكاتم للصوت ليحد من قوة الصوت إلى حد ما ، و غالبا تكون قوته 3.5 حصان فما فوق.

ماكينة الثلج – Ice Maker Machine

يتوفر من تلك الماكينة عدة أحجام، لذلك يمكنك أن تختار منها ما يناسب الكافيه الخاص بك و حجم الطلبات فيه. فصنع مكعبات الثلج لا  غنى عنه في أي كافيه، وتأتي صانعة الثلج بقدرات إنتاجية مختلفة حسب حاجة الكافيه.

المعدات المساعدة

ماكينة القهوة الأمريكي – American Coffee Machine

تقوم تلك الماكينة بتجهيز القهوة الأمريكية أو القهوة المفلترة فقط، و تتوفر بعدة أحجام وأشكال وعدد أوعية مختلف. حيث يمكنك اختيار ما يناسبك منها حسب إمكانياتك، و يتم فيها استخدام بن مطحون بدرجة معينة ويُستخدم لها فلتر خاص بها.

أدوات الباريستا Barista Tools

هي مجموعة من الأدوات التي تستخدم سوياً في تحضير مشروبات القهوة:

  • أباريق رغوة الحليب و هي من الأدوات المهمة في صنع الرغوة من الحليب المبخر. فهي تساعد على تكسير الفقاعات الكبيرة وإنشاء رغوة ناعمة وخفيفة القوام.
  • ميزان حرارة لمراقبة درجة حرارة الحليب أثناء عملية التبخير.
  • مكبس القهوة و يستخدم لضغط وكبس القهوة المطحونة داخل قرص بحيث يتخلل الماء جزيئات القهوة المطحونة بالتساوي من خلال الفلتر.
  • أكواب الباريستا المدرجة وهي عبارة عن أكواب زجاجية شفافة مطبوع عليها تدريج رقمي لقياس حجم السوائل، وتستخدم لقياس حجم مستخلص القهوة بعد عملية الفلترة.
  • مناشف الباريستا وهي أقمشة تصنع من الألياف الدقيقة و لها قدرة فائقة في امتصاص جزيئات القهوة أو الحليب المسكوبة بسهولة وسرعة متناهية.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *