وضع وارن بافيت واحدة من أهم قواعد النجاح وهي القاعدة الذهبية ٢٥/٥ لتحديد الأهداف بشكل فعال. والتي تعتبر طريقة سهلة وفعالة تمكنك من تحديد أهدافك الأكثر أهمية والعمل عليها.

من هو وارن بافيت؟

يعد بافيت الذي كان يبلغ من العمر ٩٢ عام من أهم رجال الأعمال في أمريكا ومن أغنى أغنياء العالم. بالإضافة إلى أنه كان من أكبر المتبرعين حول العالم للأعمال الخيرية. استطاع بافيت أن يجمع ثروة طائلة من بعض الاستثمارات الذكية، والتي وقعت تحت مسمى الشركات القابضة، التي كانت تحت اسم بيركشاير هاثاواي، وكان يعتبر من أكبر المساهمين في الشركة ويرأس المدير التنفيذي لتلك الاستثمارات.

قُدرت ثروة بافيت بأكثر من ١١٨ مليار دولار عام ٢٠٢٢، فهو ضمن تصنيف فوربس لأغنى أغنياء العالم في المرتبة الخامسة. وكنتيجة لاهتمامه بالأعمال الخيرية، تصدر اسم وارن بافيت عناوين الأنباء في عام ٢٠٠٦، بعد تبرعه لجزء كبير من ثروته إلى المؤسسات الخيرية، وقد بلغ نسبة هذا التبرع ٨٥٪ من ثروته.

ما هي القاعدة الذهبية ٢٥/٥

تطورت تلك القاعدة من تمريناً قام به وارين بوفيت لمساعدة طياره الخاص مايك فلينت الذي كان يعمل معه لمدة 10 سنوات في تحديد أهداف حياته المهنية. وكان ذلك بنية أن يساعده في تطوير حياته المهنية وتحقيق أحلامه، لذلك اقترب من فلينت وأظهر له قاعدة ٢٥/٥.

تتكون تلك القاعدة من ثلاث خطوات يمكن لأي شخص الاستعانة بهم للتركيز على الحياة العملية أو الدراسة أو أي جانب آخر من جوانب الحياة. عند الاستعانة بتلك الخطوات، ستقوم بتحديد أهم الأهداف الخاصة بك وتوصلت إلى مفتاح تحقيقها. وفي الجزء التالي من المقال سنقوم بعرض كيفية استخدام ذلك التمرين وخطواته بالتفصيل:

الأولى: قم بكتابة 25 هدف طويل المدى، أو أهداف يمكن تحقيقها على المدى القصير في غضون أسبوع أو حتى يوم.

الثانية: قم بالنظر إلى تلك القائمة من الأهداف وحدد مدى أولوية وأهمية كل هدف. ثم قم بوضع دائرة حول أهم خمسة أهداف تشعر أنها يجب تحقيقها.

الثالثة: بعد ذلك قم بعمل قائمة دائرية تضم فيها أفضل خمسة أهداف لديك وقائمة أخرى تضم 20 هدفا أخرى . وأخيرا يحب وضع كل وقتك وطاقتك في تحقيق تلك الأهداف الخمسة الأولى مع تجنب الأهداف العشرين الأخرى.

وتكمن الحكمة في تلك الخطوات هو أن التركيز على العديد من الأهداف في آن واحد يسبب التشتت وعدم القدرة على النجاح، لأننا لا يمكننا إتقان كل شيء في وقت واحد. لذلك فتلك القاعدة تسمح بأن تأخذ الأهداف الأقل أهمية طاقة وجهد أقل من المهمة التي يجب أن تكون في الأولية.

الدروس المستفادة من القاعدة الذهبية ٢٥/٥

تعتبر تلك القاعدة من الطرق التي يمكن أن تساعد في تحقيق الأهداف لكنها لن تحل كل شيء، فقد تحتاج إلى الحصول على المزيد من الموارد للتمكن من تحديد تلك الأهداف وتقليل العقبات التي تظهر بشكل فعال.

ومن أهم تلك الدروس التي يمكن الحصول عليها من القاعدة هو أهمية التركيز، لأن التركيز على الكثير من الأشياء في وقت واحد يعني أنك تهدر المزيد من الوقت والطاقة. فمن الضروري منح الاهتمام الذي يستحقه كل هدف وبمجرد الانتهاء من تحقيق الأهداف الخمسة الأولى، سوف تشعر بالنجاح.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *