منذ أن تأسست شبكة التيك توك tiktok للتواصل الاجتماعي منذ ٧ سنوات تقريباً، أصبح عدد مستخدميها في ازدياد مستمر حتى وصل عدد المستخدمين شهرياً إلى 689 مليون شخص تقريبًا، مما يشير إلى أهمية هذا التطبيق وقيمته بين مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك أصبح هناك ضرورة للتفكير في استغلال هذه المنصة في شئون التسويق  الإلكتروني وضمها للاستراتيجيات التسويقية الرئيسية، لذلك إذا كنت تمتلك كافيه أو مطعماً يجب عليك تعلم التسويق للكافيهات على التيك توك للاستفادة من شعبيتها الكبيرة.

أهمية تيك توك في التسويق

هناك العديد من الأسباب التي تجعل التسويق عبر تيك توك من الاستراتيجيات التسويقية الفعّالة. ومن أهم هذه الأسباب:

١. الازدياد المستمر في أعداد مستخدمي تيك توك

استطاع تيك توك جذب أعداد هائلة من المستخدمين، الذين يفضلون نمط المحتوى القائم على الفيديوهات وبالتالي يمنح التيك توك وصول أكثر لجمهور أكبر. كذلك مع زيادة الإقبال على المحتوى البصري، بات التسويق على تيك توك من الاستراتيجيات التي يجب أن نوليها الاهتمام.

٢. التفاعل السريع مع المحتوى

يصل المحتوى على تيك توك إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المهتمين بنفس نوعية المحتوى الذي تقدمه. وبالتالي لن يظهر المحتوى لمستخدمين غير مهتمين بما تقدم، وإذا كان المحتوى ناجح سيساعدك على الحصول على تفاعل حقيقي من العملاء.

ذلك بالإضافة إلى أنه استراتيجية فعالة للتسويق بسعر أقل، و أنه مناسب لجميع العلامات التجارية بجميع منتجاتها وخدماتها.

أفكار تسويقية للكافيه من خلال تيك توك

مشاركة كواليس الكافيه الخاص بك

لا شك أن لدى الكثير فضول للتعرف على عمليات تحضير المشروبات والأصناف التي تُقدم في الكافيه. لذلك من الجيد مشاركة الجمهور لحظات من عملية الإعداد أو التقديم حتى ترفع من مصداقيتك وتعزز علامتك التجارية. أيضاً ذلك يساعد على التشجيع على تجربة الكافيه الخاص بك أكثر دون غيره الذى يعرض مجرد إعلانات.

الترويج لمبادرة ما أو مناسبة جديدة

إذا كنت تقوم ببرنامج ما جديد، فعليك الترويج له عند جمهورك من خلال تيك توك وشرح أسباب البرنامج لهم. وكذلك مشاركة أي مبادرة تطمح لتنفيذها مثل المبادرات الخيرية في المساهمة في إطعام الفقراء أو المحتاجين وغيرها الكثير.

الاستعانة بالمؤثرين

يفضل عدم الاكتفاء بالمجهود الشخصي، بل يمكن الاستعانة ببعض المؤثرين لمشاركة تجربتهم على تيك توك. ويجب أن يتم ذلك بشكل متواصل حتى يكون مقنعا بشكل كبير بالنسبة للعملاء.

بعض أنواع الإعلانات على تيك توك

١. تحدي الهاشتاج Branded Hashtag Challenge

أثبت هذا النوع من الإعلانات كفاءته في العديد من العمليات التسويقية. فهي طريقة فعالة لإنشاء المزيد من المحتوى للعلامات التجارية وزيادة الوصول والمشاركة. ويستطيع من خلال هذا النوع من الإعلانات دعوة المستخدمين للمشاركة في التحدي الخاص بالعلامة التجارية.

٢. استحواذ العلامة التجارية Brand Takeover

إعلانات الـ Brand Takeover أو إعلانات استحواذ العلامة التجارية تمثل أهمية كبيرة لكثير من العلامات التجارية في التسويق على تيك توك والمساعدة على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين واكتساب عملاء جدد. فإعلان استحواذ العلامة التجارية هو إعلان بملء الشاشة يُعرض للمستخدمين عند فتح تيك توك لأول مرة. و يدعم هذا النوع من الإعلانات الصور المتحركة

(GIF)، والصور الثابتة، والفيديو. أيضاً يمكن إضافة رابط مباشر لصفحة وصول معينة أو إضافة هاشتاجات معينة، أو إضافة تحدي معين إليها.

٣. التوب ڤيو TopView

إعلانات TopView هي شاشة كاملة من مقاطع الفيديو، تصل مدتها إلى 60 ثانية مع التشغيل التلقائي والصوت الذي يتم عرضه عند فتح التطبيق. ويتميز هذا النوع بالقدرة على استخدام مقاطع فيديو مثل إعلانات In-Feed كمواد إعلانية.

٤. سوق تيك توك أو TikTok Creator Marketplace

TikTok Creator Marketplace عبارة عن منصة تديرها TikTok تضم آلاف الملفات الشخصية لمنشئ TikTok. ويمكنك أن تبحث من خلاله عن المبدعين الذين تناسب جماهيرهم جمهورك المستهدف. أيضاً يمكن أن نُطلق عليه التسويق عبر المؤثرين، أهم أنواع التسويق الإلكتروني.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *