إذا قمت بإعداد التطبيق التجاري الخاص بك لتحقيق أهدافك والترويج لنشاطك التجاري من خلاله، تأتى الآن مرحلة جديدة، وهي مرحلة التسويق لهذا التطبيق، وفي هذه المرحلة سيتم الإجابة على العديد من الأسئلة عن الانطباع الذي سيتركه هذا التطبيق عند المتابعين، ومدى النجاح الذي يمكن أن يحققه نشاطك التجاري من خلال تحميل واستخدام هذا التطبيق من قبل الجمهور، فتعلم معنا من خلال هذا المقال أفضل طرق التسويق لتطبيقك الجديد.

١. تحسين ظهور التطبيق في متاجر التطبيقات

يعمل مبدأ عمل محسّنات البحث على زيادة عدد مرات ظهور التطبيق في متاجر تنزيل التطبيقات مثل App Store و Google Play Store. وهذا الأمر مهم للغاية لأنَّه يقوم بتقديم التطبيق للناس بشكل واضح وملفت. ويمكن تعزيز هذا الظهور من خلال إضافة لقطات صور وفيديوهات منوّعة على واجهة التطبيق. فهذا سيجذب المتصفحين لتحميل التطبيق واستخدامه، كما يساعد في حصول التطبيق على ترتيب عال في متجر التطبيقات وبالتالي وصوله لعدد أكبر من الناس والجمهور المستهدف.

٢. إنشاء صفحة هبوط للتعريف بالتطبيق

صفحات الهبوط Landing Pages هي صفحات ويب يتم إنشاءها لتحقيق عدة أهداف منها التعريف بالنشاط التجاري والتعريف بالتطبيق أو لعدة أغراض تسويقية. ففي حالة التسويق للتطبيق الإلكتروني يكون الهدف إنشاء تلك الصفحة للتعريف بالتطبيق وخصائصه والمزايا التي صمم لأجلها وروابط تحميل هذا التطبيق على متاجر التطبيقات المتنوعة، وأي بيانات أخرى يحتاج صاحب التطبيق لنشرها. ويتم في العادة إنشاء هذه الصفحة ضمن الموقع الإلكتروني للنشاط التجاري وربط مختلف الصفحات بها. كما يمكن إنشاء صفحة الهبوط المخصصة للتطبيق من خلال بعض المواقع الأخرى التي قد تسمح بإنشاء صفحات مجانية أو مدفوعة للترويج لهذا التطبيق من خلالها. ويكون أيضاً الهدف من هذه الصفحات زيادة عدد الزيارات لمتاجر تحميل التطبيقات وبالتالي زيادة مرات تحميل التطبيق.

٣. تفعيل رموز الQR

يعتبر استخدام رمز QR من أحدث الطرق غير التقليديّة للإعلان والترويج للتطبيق الإلكترونيّ. وتكمن فكرة عمل هذا الرمز في إضافة رابط على شكل رمز معين تتم قراءته عبر تصويره من خلال كاميرا الهواتف المحمولة الذكيّة لينتقل بعدها تلقائيًا إلى صفحة التطبيق الإلكترونيّ على متجر التطبيقات ومن ثمَّ تحميله على الهاتف المحمول. ويمكن إضافة هذا الرمز ونشره على موقع الويب الخاص بالتطبيق، أو البروشورات، أو الرسائل البريديّة، أو أي منشورات ورقيّة، أو على نوافذ وأبواب المتاجر، وغيرها من الأماكن بحيث يصل لأكبر عدد من الناس لتحميله على الهواتف بسهولة وسرعة.

٤. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يقدم التسويق من خلال البريد الإلكترونيّ عدة طرق ممكنة و رائجة يمكن استخدامها؛ كإرسال عدد لا محدود من الرسائل تحتوى على التطبيق الإلكترونيّ. حيث يقوم الكثير من الأشخاص بتفقد بريدهم الإلكترونيّ بشكل يوميّ لذلك فهو يعتبر طريقة سريعة  للوصول نوعًا ما. فيمكن استغلال ذلك في الإعلان عن التطبيق الإلكترونيّ من خلال تضمينه في أيّ رسالة سواءً أكانت رسائل إخباريّةً أو فنيّةً أو خدمة عملاء. بالإضافة إلى إمكانية عرض تفاصيل عن التطبيق وكيفيّة استخدامه، للوصول إلى فئة أكبر من الجمهور.

٥. نشر التطبيق على مواقع التواصل الاجتماعي

تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دور مهم يساعد في التعريف بالعلامات التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها بالإضافة إلى لتسويق التطبيقات. ويتحقق ذلك عند استخدام تلك المواقع بطرق فعّالة، حيث يجب العمل على جذب الجمهور من خلال هذه المنصات، بطرق إبداعيّة مميّزة. فعلى سبيل المثال يعتبر النشر بانتظام حول التطبيق وحول كيفية استخدامه وفوائده أمرًا مهمًا لزيادة وعي المجتمع عن هذا التطبيق، كما يمكن عمل مسابقات لزيادة التفاعل وانتشار اسم التطبيق بشكل واسع.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *