يشهد التسويق الرقمي مؤخرا العديد من التطورات السريعة، ومن هذه التطورات إدخال المتيافيرس لعالم التسويق،  لذلك في هذا المقال سنعرف ما هي تقنية المتيافيرس والتسويق عبر تقنية الميتافيرس  وبعض الفرص التي يقدمها في هذا المجال.

ما هو ميتافيرس؟

تقنية الميتافيرس هي مفهوم جديد نسبياً في العالم الافتراضي، ويُشير إلى شبكة موسَّعة من العوالم الافتراضية ومحاكاة ثلاثيّة الأبعاد مستمرّة في الوقت الحقيقي، والتي تُتيح لك العيش فيها بشكل مُستمر ومتزامن. فالميتافيرس هو نسخة افتراضية من الإنترنت تدعم البيئات الاِفتراضيّة ثلاثية الأبعاد عبر الإنترنت. انه شبكة متصلة من المجتمعات الافتراضية، حيث يمكن لعدد غير محدود من المستخدمين المشاركة به.

تنقسم كلمة ميتافيرس من مقطعين، ميتا وهي كلمة يونانية معناها ما وراء، وفيرس التي هي اختصار ل universe ومعناها الكون باللغة الإنجليزية، ليصبح معنى ميتافيرس الحرفي هو ما وراء الكون. ففي هذا العالم يمكن أن نتفاعل مع بعضنا البعض بصورة ثلاثية الأبعاد، ويمكن للأشخاص أن تتقابل، وتقوم بالتسوّق، وتلعب الرياضة، وتمارس أي نشاط يمكن أن نتخيله.

التسويق عبر تقنية الميتافيرس

هناك العديد من الإمكانات التي يمكن اكتشافها والاستعانة بها في عالم الميتافيرس، لذلك يجب محاولة فهم هذا العالم بالكامل لمعرفة تلك الإمكانات وكيفية الاستفادة منها في العملية التسويقية. فمن الضروري أن يقوم المسوقون بفهم كيفية التكيف مع التوسع والتطور الهائل الذي يحدث في العالم. بالإضافة إلى التعلم من الفرص التي وجدتها العلامات التجارية لتسويق ويبيع منتجاتها وخدماتها. فالميتافيرس بشكل عام، هي منصة مُناسبة بشكل كبير للتسويق للأجيال الحديثة، والأجيال الأكثر تعطشاً لعالم الميتافيرس. ويظهر ذلك بشكل أساسي بفئة الألعاب الافتراضية وتقنياتها مثل تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المُعزز.

يحب على العلامات التجارية إدراك أن الميتافيرس يعطي فرصة للناس قبل كل شيء، ويُوفر لهم فُرصاً قوية لتقديم عروضهم في العالم الحقيقي. فالميتافيرس عبارة عن فضاء كبير يحتوي على المرح والعلاقات الاجتماعية والقيم الخلَّاقة. وهذا يسمح للعلامات التجارية من عرض خدماتها ومُنتجاتها بطريقة إبداعية في تلك البيئة الافتراضية التي تتيح لهم الوصول لجماهير جديدة غير مُكتشفة دون الحاجة للقلق من النتائج في العالم الحقيقي.

ما هي الفرص التي يوفرها تسويق الميتافيرس

جعل الأماكن الافتراضية متاحة ويمكن الوصول إليها

إعطاء فرصة للعلامات التجارية للارتقاء بعلامتها وأعمالها من خلال التواجد في الأماكن الافتراضية على نطاق أوسع بكثير. حيث باستخدام تقنية الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد أصبح لدى العلامات التجارية خيار إنشاء أماكن وعوالم ومواقع افتراضية ابداعية وتفاعلية بالكامل من البداية. و يمكن للعلامات التجارية الاستفادة من تقنية الميتافيرس لإنشاء أماكن وعوالم ومساحات افتراضية لعقد الأحداث والتجارب.

أيضاً توفر الميتافيرس إمكانية للعلامات التجارية للتعاون مع عوالم افتراضية راسخة لعقد الأحداث داخلها. حيث يمكن تعزيز إنشاء مساحات وأماكن افتراضية لاستيعاب الأحداث وعدد الزوار المتوقع. مما يتيح للمستخدمين عرض محتوى ثلاثي الأبعاد جديد وتجربة أحداث لم يسبق لهم حضورها من قبل.

توفير إمكانية عرض إعلانات رقمية على منصات ميتافيرس

بحيث تسمح للعلامات التجارية المختلفة المتخصصة في الألعاب بوضع إعلاناتها، والتي تكون عبارة عن لوحات إعلانية أو في شكل ملابس شخصيات تحمل اسم العلامات التجارية المُعلن لها. تلك الإعلانات التى تظهر داخل اللعبة ستكون مُشابهة للتي ستظهر في العالم الحقيقي. وتُباع تلك المساحات الإعلانية بتكلفة تترواح من 6 دولارات إلى 12 دولارا لكل ألف ظهور مشاهدة حسب المنصات مختلفة.

فتح آفاقاً واسعة من الفرص في عالم التعليم

يمكن لاستراتيجيات تسويق ميتافيرس أن تساعد في زيادة المشاركة النشطة في الفصول الدراسية. فحاليا ًيتم بذل الكثير من الجهد للتمكن من دمج التكنولوجيا المتطورة مثل الواقع الافتراضي في مثل هذه المجالات. بالإضافة إلى ذلك، توفر الميتافيرس إمكانية إدخال بيئات عرض ثلاثية الأبعاد إلى هذا المجال.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *