أصبح يستخدم تطبيق الواتساب أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا، فهو يحتل المكانة الأولى ضمن تطبيقات التواصل وهو نظام المراسلة الأكثر شيوعًا في العالم، وبناء عليه أصبح التسويق عبر الواتساب ركناً أساسياً في جميع الاستراتيجيات التسويقية، فلم يعد التطبيق مجرد وسيلة للتواصل مع الأهل والأصدقاء من خلال الرسائل النصية والصوتية، لكنه أصبح الآن أداة تسويقية شائعة للعديد من الشركات والعلامات التجارية في جميع أنحاء العالم، وقد تم إنشاء تطبيق واتساب الأعمال WhatsApp Business للتسويق عبر الواتساب وإدارة الأعمال وسهولة التواصل مع العملاء ودعمهم بخدمة عملاء فورية و مميزة.

مميزات استخدام الواتساب في الاستراتيجيات التسويقية

١. تكلفة تسويقية منخفضة

يعتبر تطبيق الواتساب قناة تسويقية ميسورة التكلفة، وهذا ما يجعله منصة جذابة للشركات الصغيرة. ذلك بالإضافة إلى أن فرص وصول رسالتك إلى العملاء مرتفعة للغاية. حيث في المتوسط، يتحقق المستخدم من الواتساب أكثر من 23 مرة يومياً. وبالتالي فإن إدخال الواتساب في الاستراتيجية التسويقية يحقق المزيد من التحويلات ويحسن المبيعات ويسمح لك ببناء علاقات عميقة مع العملاء ولا يحتاج شيئا من نفقات التسويق.

٢. علاقات أعمق مع عملائك

وفقاً للدراسات والإحصائيات فإن أكثر من 55٪ من الأشخاص يشعرون بأنهم أكثر ارتباطًا بعلامة تجارية ما في حالة استخدام تطبيقات المراسلة مثل الواتساب في عملية التواصل. لذلك إذا كنت تريد بناء علاقات طويلة وعميقة مع العملاء فعليك استخدام التسويق عبر الواتساب. فالحفاظ على هذا الاتصال يساعد العلامات التجارية على الاحتفاظ بالعملاء الحاليين بطريقة أقوى.

٣. ارتفاع معدلات التحويل Conversion Rate

اختيار وسيلة التواصل المناسبة والسهلة بالنسبة للعميل تعتبر دافعاً قوياً لزيادة المبيعات وارتفاع معدل التحويل. وتأتي أهمية التسويق عبر الواتساب في حالة أن تكون مكالمات الهاتف مزعجة بالنسبة للعديد من العملاء مع عدم إمكانية التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني أو أحد وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. أثبتت أحد الإحصائيات الحديثة أن بالنسبة للعديد من الشركات معدل فتح رسائلهم من جانب العملاء يصل إلى 99%. كما أنهم يجيبون على حوالي 40% من رسائل واتساب الخاصة بهم.

خطوات التسويق عبر الواتساب

١. إنشاء قائمة أرقام

أول خطوة في عملية التسويق عبر الواتساب هي تجهيز قائمة بأرقام العملاء، ونظرًا لأنه لا يمكن البحث عن أرقام للعملاء أو شراء قوائم لها. فيمكن أن تعتمد عملية إنشاء قائمة الأرقام على طريقتين، الأولى هي إعطاء العملاء رقم العمل المخصص للواتساب لإضافتك والتواصل معك، والطريقة الثانية وهي الأصعب وهي طلب أرقامهم وإضافتهم بنفسك. فعلى سبيل المثال، يمكن توضيح رقم الواتساب الخاص بالأعمال على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشروع وإلى الموقع الإلكتروني.

٢. بناء مجموعات وقوائم بث واتساب

يمكنك مشاركة الرسائل الجماعية لفئة معينة من الأشخاص عبر واتساب من خلال مجموعات الواتساب التي تضم عددًا من الأشخاص الذين يمكنهم رؤية الرسائل والنقاش حولها والرد عليها.

أو من خلال قوائم البث، لكن تلك القوائم تكون أنت الشخص الوحيد القادر على إرسال الرسائل والمتحكم الكامل بها. وفى حالة إذا كان يريد أحد العملاء مراسلتك سوف تتحول رسالته إلى رسالة خاصة لك. بينما تكون المجموعات أكثر تفاعلية وتظهر جميع الرسائل بها بغض النظر عن المرسل.

٣. إطلاق الحملة التسويقية

يجب أن تتضمن الحملة نص وصفي للخدمة أو المنتج، مع إضافة وسائط مثل الصور والفيديوهات. وبعد الانتهاء من تجهيز تلك الحملة يمكن البدء في إرسالهم إلى أي عدد تريده من العملاء الذين حصلت على قائمة أرقامهم. أيضاً من المهم تخصيص الرسائل بأسماء العملاء، فإن العملاء لا يجب أن يشعروا بأنهم مجرد أرقام، كما أن التواصل معهم بشكل مخصص سوف يزيد من ولائهم للعلامة التجارية.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *