التسويق هو الأساس الذي لا يمكن الاستغناء عنه في تحقيق الأهداف والنجاح في أي عملية تجارية فهو يعتبر نواة التجارة سواء كانت تقليدية أو إلكترونية، هناك العديد من أنواع التسويق فمثلاً هناك التسويق بالمحتوى الذي يعتبر واحداً من أهم وأقوى هذه الأنواع بسبب قدرته على تحقيق نتائج ناجحة ومؤثرة، ويُعتبر البث الصوتي أو “البودكاست” أحد أنواع التسويق بالمحتوى لمختلف الخدمات التي يقدمها نشاطك سواء كانت عبارة عن منتج أو خدمة، وفى هذا المقال سوف نستعرض التسويق الإلكتروني عبر برامج البودكاست وكيفية استخدام هذا النوع ومدى تأثيره الإيجابي في نجاح وتسويق مشروعك.

أهمية التسويق عبر البودكاست

البودكاست يعد واحدا من أهم أدوات التسويق بالمحتوى التي تعتبر من أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني الفعالة. ويساهم البودكاست في تحقيق العديد من أهداف العلامة التجارية على الإنترنت، فعلى سبيل المثال البودكاست له دور كبير في:

  • تعزيز طرق التواصل الاحترافي مع العملاء
  • زيادة المبيعات والأرباح
  • الحصول على عملاء جدد
  • نشر قيم العلامة التجارية بفعالية
  • الإعلان عن أحدث المنتجات والخدمات الجديدة باستمرار
  • سهولة الاطلاع على آراء وريفيوهات العملاء

بالإضافة إلى العديد من الأهداف التسويقية والتجارية الأخرى التي يتم تحديدها والعمل عليها وفقاً لأهداف ورؤى العلامة التجارية. وهكذا تقوم استراتيجية التسويق عبر البودكاست بدورها كأحد أدوات استراتيجيات التسويق بالمحتوى للعلامات التجارية بتحقيق الأهداف التسويقية والتجارية السابق ذكرها.

وسنتحدث بالتفصيل في الجزء التالي من المقال عن مميزات استخدام ملفات بودكاست في التسويق وخاصة في التسويق للمتاجر الإلكترونية.

مميزات استخدام البودكاست في التسويق

يلبى البودكاست حاجة مهمة لدى قاعدة كبيرة من الجمهور وهى إعطاؤهم حرية اختيار سماع المحتوى في أي  وقت ومكان أي انه يتم برغبة المستمع وليس الجهة التي تصدر المحتوى. وإليك أبرز المميزات والفوائد التي ستحصل عليها عن طريق التسويق لمتجرك الإلكتروني من خلال البودكاست.

١. سهولة تنفيذ التسويق عبر البودكاست 

يتميز إنشاء محتوى بودكاست بالسهولة في التنفيذ، فكل ما تحتاجه هو ميكرفون ومسجل صوت فقط. فمن خلال تلك الأدوات البسيطة يستطيع صاحب العمل والنشاط التجاري الوصول لملايين من الجمهور حول جميع أنحاء العالم بمختلف خصائصهم وفئاتهم بين النساء والرجال والشباب.

٢. تقديم وصف لنشاطك التجاري بالتفصيل

يساعد القيام بتسجيل صوتيات وطرحها عبر البودكاست في سهولة وصف نشاطك التجاري. ايضا تثقيف العملاء بجميع تفاصيل أعمالك وكل ما يخص المنتجات أو الخدمات التي تقدمها عبر متجرك الالكتروني. فهذا يعتبر أمر هام ويساعد فيما بعد لتحقيق العديد من الأهداف التجارية مثل زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح وأهداف استراتيجيات التسويق الأخرى. فيمكنك من خلال هذا البودكاست تقديم وصف شامل لطبيعة نشاطك التجاري. بالإضافة إلى توضيح الرسالة والرؤية الخاصة من عملك حتى يكون العميل على دراية كاملة بالمعلومات التي تخص عملك التجاري و منحه الفرصة لإعادة الاستماع إليها في أي وقت يحتاجها.

٣. الرد على الأسئلة الشائعة لجمهورك

يمكن استغلال البودكاست لتنفيذ محتوى صوتي للرد على الأسئلة الشائعة والاستفسارات التي يحتاج العملاء لإجابة عليها. حيث يتكون لدى العملاء الجدد أو الحاليين العديد من الاستفسارات والأسئلة سواء في تعاملهم مع المتجر الخاص بك أو عند إتمام عمليات الشراء أو استفسارات عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها. والحرص على إجابة هذه التساؤلات يخلق رابطة قوية بين العلامة التجارية وعملاؤها. لأنهم سيشعرون بالتقدير لحرصك على تلبية رغباتهم والاهتمام بالرد على استفساراتهم.

٤. الوصول لشريحة جديدة من العملاء المحتملين

يتيح لك البودكاست الوصول لشريحة جديدة من جمهورك الذين قد لا تستطيع العثور عليهم من خلال طرق التسويق الأخرى مثل التسويق عبر مدونة المتجر الإلكتروني وكتابة محتوى أو إنشاء فيديوهات شيقة، لأنه ببساطة هناك أعداد كبيرة من العملاء يفضلون الاستماع إلى الملفات صوتية أكثر من القراءة أو مشاهدة الفيديوهات.

٥. تحسين نتائج محركات البحث

للبودكاست تأثير كبير وإضافة ملحوظة على نتائج البحث و بالطبع سيكون لذلك فائدة كبيرة للمتجر الإلكتروني الخاص بك من حيث تحسين محركات البحث الخاصة به. وهذا من شأنه أن يحقق نتائج مذهلة من حيث إمكانية الظهور في الصفحات الأولى وبالتالي سيعود ذلك على متجرك بالكثير من الفوائد مثل الوصول لشريحة كبيرة من الجمهور وكسب عملاء جدد ومن ثم زيادة معدل التحويل لعملاء فعليين وتحقيق معدل مبيعات وأرباح أعلى.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *