تحقيق احتياجات العميل سواء كان نوع العمل أعمال لشركات أو أعمال لعملاء.

التوجه للعميل يتعلق بتحقيق احتياجات العميل. قم باستشارة أعضاء مستمعيك المستهدفين واستخدم تعليقاتهم وآرائهم للتركيز على إضافة مزايا مرغوبة. مثل التوصيل المجاني، أو الاسترجاع السهل. فالقيام بذلك سيحسن تجربة العميل لديك.

فالتسويق للشركات ليست أقل تخصصاً للعملاء بأي حال من الأحوال. ففي بعض الحالات، قد يكون هناك احتياج أكبر لتوجه متمحور حول العميل . وبشكل خاص لو كنت تتحدث عن صانعي القرار المهووسين وقادة الأعمال الذين يصعب إعجابهم.

علاوة على ذلك، كل شيء من مبيعات التجارة الالكترونية، حتى واجهة المحل وتسويق الموقع يجب أن يكون جذابا لعملائك.

جمع آراء العملاء

آراء العملاء يعد شيئا حيويا لتطوير ثقافة عمل تتمحور حول العميل. لذلك استخدم الآراء من عملائك لضبط استراتيجيتك وتوجيهها للعميل.

يعد هذا مثاليًا لجمع رؤى حقيقية وصادقة حول كيفية أدائك حاليًا ، بدلاً من الاعتماد على الافتراضات. استخدم الاستطلاعات لتلقي ردود الفعل. واسمح لعملائك بمعرفة أنك تستخدم مدخلاتهم بنشاط لتحسين عملك. لذلك ، نضعهم في المقام الأول.

تشجيع إحالات العملاء

الإحالات تعد طريقة رائعة لبناء ثقافة موجهة للعميل. لذلك قم بتشجيع عملائك الحاليين على إخبار أصدقائهم وعائلتهم عن عملك عن طريق الإحالة الشفهية.

برامج الإحالة تعد أداة رائعة لمساعدتك على إحالات العملاء. بالإضافة إلى تقديم حافز لعملائك الحاليين للتوصية بعلامتك التجارية مثل (خصم أو عينة مجانية)، برامج الإحالة أيضاً تساعدك على تحديد استراتيجيتك الموجهة للعميل.

تشجيع الولاء عن طريق المكافآت

الثقافة المتمحورة حول العميل يتم بناؤها حول وفاء العميلْ. وذلك يولد مبيعات متكررة وتوصيات ويبني مجتمع قوي.

برامج المكافآت فهي طريقة رائعة لتحسين علاقتك مع عملائك. أو أعطِ عملاءك نقاط في كل عملية شراء يقومون بها. وبالتالي يمكنهم استخدام الخصومات على عمليات الشراء في المستقبل. استبدال نقاط المكافآت بعينات مجانية، أكواد خصم، وتسويق مخصص سيجعل عملاءك يشعروا أنهم مقدرون.

استخدم اللغة التي تطمئن عملاءك

الطريقة التي تتفاعل العلامات التجارية مع عملائهم تلعب دورا كبيرا في إنشاء ثقافة تتمحور حول العميلُ. لو تم التعامل مع العملاء كعملاء مقدرون بدلا من “عمِيل آخر”، سيشعرون بالإشراك بشكل أكبر ويميلوا إلى الاستمرار في دعم عملك.

استخدم اللغة التي توضح للعملاء أنهم مقدرون، اشكرهم على مشاركتهم واعترف بمشاكلهم. اللغة تلعب دورا كبيرا في إظهار للعملاء أن رفاهيتهم هي أولويتك واهتمامك الأكبر.

أمثلة على التركيز على العميل

العملاق الالكتروني مايكروسوفت قام بتغيير واضح لوضع عملائه في قلب ثقافتهم. بدلا من إسعاد أصحاب الأسهم، الشركة تبحث عن تحسين رضاء العملاء عن طريق إنشاء منتجات سيحبها  العملاء.

نفذت العلامة التجارية لألعاب الفيديو “Electronic Arts (EA)” عددًا من التغييرات التي تضع إسعاد العملاء على الأرباح. قامت EA بإزالة الرسوم عبر الإنترنت المضافة إلى الألعاب المستعملة. بالإضافة إلى ذالك قدمت ضمانًا لاسترداد الأموال لألعاب الكمبيوتر الشخصي إذا وجد بها خلل.

عملاق الأطعمة السريعة “ماكدونالدز” اكتشف أن العملاء يبحثون عن ممارسات أخلاقية وعضوية عندما يتعلق الأمر بما يأكلونه. من الدجاج الخالي من المضادات الحيوية والمنتجات الخالية من الحليب إلى الهرمونات الاصطناعية. وبالتالي ، تضع ماكدونالدز الآن تفضيلات العملاء أولاً كجزء من استراتيجيتها التجارية.

مقولات تركيز على العميل لإلهامك

  • العلامة التجارية للشركة هي مثل السمعة للشخص. يمكنك اكتساب السمعة الجيدة عن طريق القيام بالأشياء الصعبة بشكل جيد.
  • كلما كان لديك سفراء علامة تجارية، كلما احتجت لشراء إعلانات أقل.
  • بدلا من التركيز على المنافسة، ركز على العميل.
  • الأصول العظمى لكل شركة هم العملاء لأنه بدون العملاء لا توجد شركة.
  • لقد دخلنا عصر العميل اليوم، تقديم خدمة عملاء مميزة للعملاء تعد أساسية لبناء عملاء مخلصون وعلامة تجارية طويلة المدى.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *