أصبح التسويق الرقمي في الآونة الأخيرة يشكل ضرورة كبيرة للأشخاص وأصحاب الأعمال، وبالتالي أصبحت  وظائف التسويق الرقمي من الوظائف الأكثر بحثا والأكثر طلبا من الشركات من مختلف أنحاء العالم, وخاصة أن مجال التسويق الرقمي من المجالات التي يمكن العمل بها كعمل حر, وبالتالي نالت على اهتمام الكثير من راغبي العمل, وفي هذا المقال سنعرض أهم المسميات الوظيفية في التسويق الرقمي بالتفصيل.

١. مسئول التسويق الرقمي Digital Marketing Manager

مسئول التسويق الرقمي هو الذي يدير قنوات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث أو كتابة المحتوى أو التصميم الجرافيكي أو التسويق بالبريد الإلكتروني بشكل كامل في الشركة أو مكتب العمل. بالإضافة إلى أن يكون لديه إلمام وخبرة بمختلف قنوات التسويق الإلكتروني (المدونات، وشبكات التواصل الاجتماعية، وغيرها العديد). أيضاً يقوم بوضع مؤشرات الأداء الرئيسية المطلوبة للفريق المختص بالتسويق الرقمي.

مهام وواجبات مسئول التسويق الرقمي:

  • وضع الخطط والاستراتيجيات التسويقية
  • وضع مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس نجاح العملية التسويقية
  • تحليل البيانات وقياس مؤشرات الحملات الإعلانية
  • دراسة وتحليل قنوات التسويق
  • إدارة الحسابات التسويقية للشركة
  • إنشاء الحملات الإعلانية على جميع قنوات التسويق الرقمي

٢. كاتب المحتوى Content Writer

تركز وظيفة كاتب المحتوى على كتابة المحتوى المناسب للجمهور المستهدف وبطريقة مبتكرة ومميزة وغير تقليدية. فيجب على كاتب المحتوى أن يستوعب احتياجات السوق ويفهم خصائص ومميزات المنتج أو الخدمة المقدمة التي يتم التسويق لها. بالإضافة إلى فهم طبيعة قنوات التسويق التي سيتعامل معها وأي منها أفضل للأهداف التسويقية.

مهام وواجبات وظيفة كاتب المحتوى :

  • القدرة على الكتابة والابتكار والإبداع
  • إجادة اللغة المستخدمة إلى أقصى درجة
  • لديه مهارة البحث في المحتوى والعميل والعملاء

٣. استراتيجي السوشال ميديا Social Media Strategist

استراتيجي السوشيال ميديا الشخص المسؤول عن إدارة و تنسيق الفريق الذي يدير شبكات التواصل الاجتماعية. كذلك يضمن ذلك الاستراتيجي تنفيذ خطة و سائل التواصل الاجتماعي و تحقيق الأهداف والاستراتيجيات. بالإضافة إلى أنه ينسق مشاريع السوشال ميديا و يقوم بتحليل البيانات المتاحة لتحسين عملية التواصل مع الجمهور المستهدف.

٤. المسئول على الرد على العملاء في السوشال ميديا Moderator

تعتبر هذه الوظيفة كوظيفة خدمة العملاء ولكن من خلال السوشال ميديا. فهو يكون مسئولاً عن الرد على العملاء في الرسائل والتعليقات. هكذا تتطلب تلك الوظيفة أن يكون المسئول عنها لديه معرفة قوية بطبيعة الجمهور المستهدف الذي سيتعامل معه وطبيعة المنتج أو  الخدمة المقدمة. أيضاً يجب أن يتوافر لديه الدبلوماسية واللباقة في طريقة الرد على العملاء وحسن التصرف مع حالات الشكاوى والانتقادات أو حملات التشويه. كما يمكن أن تتضمن تلك الوظيفة أيضاً القيام بعمل التقارير الخاصة بالرد على العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

٥. أخصائي التسويق بالبريد الإلكتروني E-mail Marketing Specialist

يعتبر البريد الإلكتروني من القنوات الهامة في عملية التسويق الرقمي، و يقوم هذا المختص بعمل الحملات الخاصة بالبريد الإلكتروني وإرسالها و الاستمرار في متابعتها وتحليلها. و قد تتمثل تلك الحملات في رسائل كوبونات الخصم أو العروض أو النشرات بريدية وغيرها الكثير.

مهام أخصائي التسويق بالبريد الإلكتروني:

  • المشاركة في كتابة المحتوى
  • دراسة وتحليل خدمات ومنتجات الشركة
  • دراسة وبحث طبيعة الجمهور المستهدف
  • القيام بالتصميم في البريد الإلكتروني في بعض الأحيان
  • العمل على تحليل نتائج الحملة وإعادة التواصل مع العملاء

٦. وظيفة أخصائي تحسين محركات البحث SEO Specialist

تركز هذه الوظيفة في الأساس على تحسين محركات البحث بطريقة مجانية للعمل على ظهور الموقع في الصفحات الأولى في عمليات البحث. و لابد أن يتوفر عند هذا الأخصائي معرفة طرق تحسين محركات البحث من الكلمات المفتاحية وتوزيعها على المحتوى والوصف والروابط الداخلية والخارجية. بالإضافة إلى أن يكون ملماً بطرق التحسين المجانية والمدفوعة، SEO و SEM فالأول يعتمد على الطرق المجانية أما SEM فيعتمد على الإعلانات المدفوعة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *