صفحة الهبوط ليست كأي صفحة من صفحات المواقع الإلكترونية، بل يتم إعدادها من أجل حملة تسويقية محددة، بهدف تحويل الزوار إلى مستفيدين فعليين للمنظمة، لذلك يجب أن تكون المعلومات فيها كافية في حد ذاتها لتحقيق الاستجابة، ولا تحتاج إلى قنوات أخرى للتواصل، ورغم اشتراكها في هذا الهدف العام، إلا أن لها أهدافا فرعية منها..

توجيه المستخدمين الذين ينقرون على إعلاناتك: 

وجود صفحة هبوط محددة وتحتوي على كافة التفاصيل ستحفظ وقت الزائر في محاولته للتعرف على الطريقة التي يمكنه فيها اقتناء المنتج أو الحصول على الخدمة.

كسب معلومات: 

الحصول على معلومات مستفيدين جدد من أجل التواصل معهم فيما بعد.

تقسيم العروض: 

إذا كنت تبيع أكثر من منتج وتقدم عدة خدمات، يمكن أن تكون صفحة الهبوط فرصة رائعة للتأكيد على أحد عروضك، مثال: كتاب مجانا، خصم لفترة معينة.

ربط المستخدم بصفحة الدفع للمنتج: 

تقدم صفحة الهبوط معلومات كافية تدفع العميل للشراء، ثم تربطه بصفحة الدفع، ويستخدم هذا النوع بكثرة في التجارة الإلكترونية وخدمات الاشتراكات في التطبيقات ونحوها.

أنواع صفحات الهبوط:

١. صفحات العرض أو البيع

٢. صفحات التجميع (Lead Generation)

٣. صفحات الهبوط الوسيطة (Click Through)

وقد علمنا الفرق بين كل نوع في مقالة سابقة..

لماذا يجب علينا أن نعد صفحة الهبوط بعناية؟

يظل المستخدم عادة 8 ثوانٍ فقط في الصفحة، ويغادر فورًا إذا لم يعثر على ما يبحث عنه، وقد يبقى بعض الزوار وقتًا أطول، لكن متوسط البقاء عادةً ما يكون من 8 إلى 10 ثوانٍ.

لذلك، يجب أن تكون محتويات صفحتك واضحة ومصممة على نحو يجذب اهتمام الزائر ويبقيه في صفحتك مدة كافية يمكنه خلالها استيعاب المعلومات، من أجل اتخاذ الإجراء المخطط له لكسبه كعميل فعلي.

نصائح لإعداد صفحة هبوط ناجحة:

ضع نفسك مكان المستفيد: 

قبل إعداد صفحة الهبوط الخاصة بك، فكر في المشكلة التي من الممكن أن تعترض المستفيد وتستطيع حلها من خلال ما تقدمه، حتى تتمكن بعد ذلك من التفكير بشكل أفضل في طريقة تقديم منتجك/خدمتك له، وصياغة الرسالة المناسبة لإقناعه.

خير الكلام ما قل و دل: 

وجدت دراسة حديثة من Unbounce ملخصها بأن الصفحات المقصودة التي تحتوي على أعداد كلمات أكثر من(800) كلمة كان متوسط معدل التحويل فيها أقل بنسبة 33٪ من صفحات الهبوط التي تحتوي على أعداد أقصر للكلمات أقل من (200) كلمة.

الأقل هو الأكثر استجابة: 

اهتم بالتخلص من الروابط التي لا تحقق هدفك من الصفحة، حتى توجه اهتمام الزائر نحو زر الإجراء، وكذلك التقليل من حقول الإدخال المطلوبة من الزائر قدر المستطاع فالدراسات تشير إلى أن معدل إغلاق الصفحات بدون إجراء أي فعل يزيد مع زيادة خانات المدخلات في الصفحة، لذلك من المهم جداً أن تطلب المعلومات الضرورية فقط.

لا مانع من إجراء التعديلات: 

كن دائماً على استعداد لتعديل أو إعادة تصميم بعض أجزاء صفحة الهبوط الخاصة بك، فقد تتفاجأ بأن تعديلًا بسيطًا قد يحدث الفرق في معدل تحويل الزوار إلى مستفيدين فعليين.. وراقب كذلك استفسارات الزوار، ورسائلهم، وتعليقاتهم حول ما تقدمه لهم.

خاتمة

صفحات الهبوط عنصر في غاية الأهمية في مجال التسويق الإلكتروني، وخصوصا للمواقع التي تبيع خدمات أو منتجات.

كما أنها هي عنصر فعال ومهم جدا للمسوقين بالعمولة.

ولكي تحصل علي صفحة هبوط تحقق من ورائها أعلى نسبة تحويل ممكنة، عليك أن تتفهم جيدا طبيعة زوارك.

صفحة الهبوط الناجحة مع منافسك ربما لا تكون ناجحة معك ويرجع السبب أنك تعتمد على مصدر زوار مختلف.

كن مبتكراً ولا تحاول نسخ صفحات الهبوط الخاصة بالآخرين، لا بأس أن تستفيد من أفكار الآخرين ولكن عليك بوضع لمستك الخاصة.

قم بجعل صفحة الهبوط الخاصة بك مميزة وفريدة وبها أفكار جذابة وابتكارية.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *