القاعدة الذهبية في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق عامة، هي أن تضع المنتج أو الخدمة أمام من يريدها في الوقت المناسب، وقد يغفل بعض أصحاب الشركات عن أهمية نشر منتجاتهم وخدماتهم علي السوشيل ميديا.

وطبقاً لآخر الإحصائيات فقد وصل عدد سكان هذا الكوكب إلى 7.7 مليار شخص؛ تخيل كم شخص يريد خدمتك..

هل تعلم أن 42% من إجمالي هذا العدد، والذي يقارب 3.2 مليار شخص، يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يومي تقريباً في كافة أنحاء العالم.

من أجل ذلك فقد أصبح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة حتمية لأي مسوق أو صاحب شركة، مهما كان نوع الخدمة أو المنتج المقدم وفي أي مجال.

ما هو التسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو صناعة محتوى مناسب لكل الموقع مثل (فيسبوك – انستجرام – يوتيوب) من أجل ترويج المنتجات والخدمات المختلفة.

هذا المحتوى يجب أن يكون مناسبا تماماً لكل منصة، ولكل موقع تواصل اجتماعي له خصائص معينة – والتي سنعرضها في مقال آخر- بحيث يزيد من المبيعات. وأيضاً يساعد على نشر العلامة التجارية بين العملاء المحتملين.

من أجل هذا سأوضح لك التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مفصل؛ لتجد كل ما تحتاج إليه حتى تزيد من نسب جعل المستخدم عميلا دائما ل.

وتحقق أهدافك التسويقية بأفضل طريقة ممكنة.

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

صحيح أنك تعلم أن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مهم للغاية للبزنس الخاص بك، ولكن هناك تفصيلات معينة أرغب أن ألفت انتباهك إليها.

وذلك حتى تحدد أهدافك بشكل سليم، والتي سأعرضها لك في النقاط التالية.

1- زيادة وعي العملاء بما تقدمه

طبقاً لإحصائية رائعة من إحدى الموقع الشهيرة عن مدى تأثير مواقع السوشيال ميديا على قرارات العملاء عند شراء أي منتج أو خدمة.

فقد تبين الآتي:

54% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يعتمدون عليها؛ للبحث عن المنتجات والخدمات الجديدة.

71% من العملاء الذين يعجبون بمنتج معين يقومون بترشيحه لأصدقائهم ومعارفهم على السوشيال ميديا.

73% من أصحاب البزنس في أي مجال يعتقدون أن التسويق عبر السوشيال ميديا فعَّال للغاية.

يقضي مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من 2:2٠ ساعة يومياً على هذه المواقع.

إن عرض منتجك أو خدمتك على مواقع التواصل الاجتماعي يساعدك على نشر الوعي بين الناس، وهو أمر مهم للغاية حتى تلفت انتباه المهتمين بما تقدمه ويشتروا منك.

ليس هذا فحسب، ولكن تواصلك المستمر يجعلك قريباً منهم مما يجعلهم يشتروا منك باستمرار، ويصبحوا عملاء دائمين لك. وهذا يوفر عليك الكثير ويضمن لك ربحاً مستمراً.

2- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يناسب أي عمل

مهما كان العمل الخاص بك، سواء كنت تعتمد على موقع إلكتروني، أو محل تجاري، أو شركة تقدم الخدمات، أو حتى صاحب عمل حر. يمكنك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لصالحك.

هذه هي روعة مواقع السوشيال ميديا، حيث يمكنك أن تستغلها في التواصل مع عملائك، أو في بيع الخدمات لهم بشكل مباشر، أو في تقديم خدمة العملاء وخدمات ما بعد البيع بسرعة فائقة.

لهذا عليك أن تفكر جيداً في نوعية العمل الخاص بك، وأفضل طريقة تمكنك من استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لصالحك.

3- مواقع التواصل الاجتماعي تساعدك في الاطلاع على السوق

أي مسوِّق جيد عليه أن يطَّلع على السوق بشكل عميق حتى يتخذ القرارات الصحيحة.

الاطلاع على السوق يضمن لك معرفة الترند الجديد، واهتمامات العملاء لتقديم منتج يجذبهم.

كما أن الاطلاع على السوق يكشف لك عمل المنافسين وما يقدمونه، ونوعية المحتوى الذي يعتمدون عليه في الترويج لمنتجاتهم.. ومدى تفاعل العملاء معهم.

فكل هذه المعلومات يمكنك أن تحصل عليها بسهولة شديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجاناً. فكل ما عليك هو أن تعلم أين تبحث عن هذه المعلومات.

4- البدء بأي ميزانية

تكلف طباعة المنشورات الدعائية والبنرات الإعلانية و البوسترات وغيرها قدراً كبيراً من المال، كذلك الحملات الإعلانية على التلفاز أو الراديو.

هذا على عكس التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث يمكنك أن تبدأ التسويق بشكل مجاني. كل ما عليك أن تضع المجهود المطلوب لصناعة محتوى مناسب.

هذا ليس كل شيء، الميزة الأهم في التسويق عبر السوشيال ميديا هي التحليلات والبيانات التي تجمعها.. حيث يمكنك قياس مردود حملاتك التسويقية. ومدى فعالية المحتوى الذي تقدمه على عكس الوسائل الأخرى التي ذكرتها سابقاً.

الآن أنت تعي بشكل تام أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. والزوايا المختلفة التي يمكنك أن تعتمد عليها في الترويج لمنتجاتك وخدماتك.

إذا كان لديك أي سؤال فلا تتردد في مراسلتنا.. وإذا كنت تريد حملة لمنتجك أو خدمتك علي مواقع التواصل الاجتماعي. فيمكنك أن تطلبها من خدماتنا.

سوف نتعلم في المقالة القادمة (تكوين خطة تسويقية كاملة) لتحقيق أفضل النتائج المرغوبة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *