للباك لينك أهمية قصوى في تصدر نتائج البحث وخاصة في حالة استخدام الكلمات ذات المنافسة العالية، وبالرغم من تلك الأهمية فهو  يعتبر سلاح ذو حدين فان تم بناؤه بصورة صحيحة فسوف يساعد موقعك على تصدر نتائج البحث أما إن حدث العكس فسيكون دافعاً لتراجع نتائج البحث عن موقعك في محركات البحث، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن الباك لينك وبعض من أقوى الطرق لبناء الباك لينك التي يمكن استخدامها للحصول على لينكات عالية الجودة.

ما هو الباك لينك؟

الباك لينك backlink تعني الروابط الخلفية او الروابط الخارجية التي تشير الى موقعك في مواقع أخرى. باختصار هي الرابط الذي يربط بين موقعين مختلفين. ويعتبر جوجل أول محرك بحث استخدم الباك لينك في ربط المواقع. وتعتبر هذه الروابط من أهم العوامل التي لها دور مهم في تحديد مدى جودة الترتيب الذي يمكن أن تحصل عليها صفحة ويب ضمن نتائج البحث. حيث يستطيع جوجل من الروابط الخلفية للموقع تحديد مدى جودة الموقع والمحتوى فيه.

كنتيجة لذلك، فمن الضروري أن يحصل الموقع على مقدار جيد من روابط الباك لينك ذات الجودة العالية حتى يكون أكثر موثوقية لدى خوارزميات البحث وأكثر قدرة على منافسة نتائج البحث الأخرى، ومن ثم الظهور في الصفحات الأولى لنتائج البحث.

الحصول على باك لينك عال الجودة ليس بالأمر السهل. فقد يتطلب منك سنوات من العمل والجهد حتى تحصل على مقدار كافٍ من الروابط الخلفية التي تعزز من قوة موقعك وتزيد من حضور محتواك على صفحات نتائج البحث، وبالتالي ترتيب جيد والمزيد من الزوار.

متى يكون الباك لينك عال الجودة ؟

الباك لينك عال الجودة يعنى الحصول على إشارة من مواقع ذات جودة وقيمة لدى محركات البحث، أي مواقع تمتلك Domain Authority & Page Authority جيد. ووضع موقع Moz  مقياس من 1 إلى 100 لتقييم قوة كل موقع. فكلما كان المقياس أعلى كلما كان الباك لينك الذي حصلت عليه أكثر جودة والموقع أقوى.

وهذا المؤشر ليس الوحيد لتحديد مدى جودة الروابط الخلفية لموقعك ولكنه الأهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يحصل الموقع على معدل معقول من الزيارات من أي رابط خلفي يحصل عليه. ويجب أن تكون تلك الروابط من مواقع ذات صلة ونفس تخصص موقعك حتى نستطيع الحكم على هذا الرابط بأنه ذو جودة عالية.

أشهر طرق بناء الباك لينك

١. طريقة الجيست بوست Guest Post

هذه الطريقة هي عبارة عن مقالة تتم كتابتها ونشرها على موقع شخص آخر. وتعتبر تلك الاستراتيجية من أفضل وأقوى طرق بناء الباك لينك على الرغم من أنها مكلفة إلى حد ما. حيث إنها تتطلب دفع مبلغ مالي للحصول على موافقة صاحب الموقع على نشر مقال يحتوي على روابط لموقعك.

هناك عدة عوامل يجب توافرها في المواقع التي يتم النشر عليها. فعلى سبيل المثال يجب حصول الموقع على زوار من جوجل ويمكن معرفة ذلك من خلال طلب رؤية احصائيات الموقع على Search Console. أيضاً يفضل أن يكون تخصص الموقع نفس تخصص موقعك وأن يكون قوياً، ويمكن قياس قوة الموقع من خلال Domain Authority. ذلك بالإضافة إلى أن الرابط يجب أن يكون Dofollow وأن تلتزم الصفحة بمعاير الـ ON PAGE SEO. أيضا يجدر الإشارة إلى أن المقالة يجب أن تكون حصرية وغير منسوخة.

٢. طريقة استخدام مواقع 2.0 Web  

تم استخدام مصطلح الويب 2.0 لأول مرة عام 2003 و يشير إلى المواقع التي تتيح الفرصة للمستخدمين للتحكم والاستقلالية في حسابتهم على المواقع على الإنترنت وكذلك نشر المحتوى عليها. ويمكن استخدام هذه المواقع لبناء باك لينك لموقعك ومن هذه المواقع blogger.com و wordpress.com و xing.com وغيرها الكثير.

٣. طريقة استخدام Social Network 

يمكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعية من خلال نشر روابط موقعك ما يساعد على تقويتها. فنشر روابط موقعك فيها بالطريقة الصحيحة يفيد موقعك ومن هذه الشبكات Pinterest و ask و linkedIn و ask وغيرها الكثير.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *