يوجد العديد من أدوات تحسين محركات البحث (SEO) التي يمكن لأصحاب المواقع بمختلف أنواعها استخدامها في تحسين ظهور مواقعهم للمتصفحين، وترتيب صفحاتهم في النتائج الطبيعية لمحركات البحث (Organic Search Results)، أيضاً تمنح أدوات السيو أصحاب المواقع إمكانية تحسين وصول صفحاتهم إلى الأشخاص الذين يبحثون عن معلومات ذات علاقة بالمنتجات أو الخدمات أو المعلومات التي يستهدفونها، وفي هذا المقال سنعرض أقوى الأدوات المستخدمة للسيو SEO وكيفية الاستفادة منها ويعتبر هذا المقال امتداداً لمقال سابق تم نشره بعنوان أدوات سيو مجانية يمكنك استخدامها.

١. أداة  Ahrefs 

يلجأ محترفو السيو لتلك الأداة  بهدف متابعة عملية تحسين ترتيب مواقعهم في نتائج محركات البحث والإعداد لحملات بناء روابط فعالة وشاملة. و تعتبر الأداة Ahrefs من أكثر أدوات تحسين السيو شهرةً واستخدامًا من قبل الخبراء في هذا المجال. أيضاً تتميز تلك الأداة بقدراتها العالية في أرشفة مواقع الويب وفهرسة الروابط  و فلترة التالف منها، مما يسمح بمعرفة مرات البحث عن كلمة مفتاحية معينة سواء على المستوى العالمي أو على مستوى الدولة. بالإضافة إلى معاينة نتائج محركات البحث، و تسجيل ترتيب المواقع والاستفادة من ذلك في الحصول على أفكار واقتراحات عن الكلمات المفتاحية واستغلالها.

تتيح خاصية استكشاف المحتوى (Content Explorer) بهدف التعرف على المحتوى الأكثر شعبيةً وانتشارًا على شبكة الإنترنت حسب الكلمات المفتاحية والمواضيع. تقدم تلك الخدمات من خلال اشتراكات شهرية تبدأ من 99 دولارًا شهرياً. حيث تتحدد الخطط بناء على أعداد المستخدمين، والكلمات المفتاحية، والروابط والنطاقات وغيرها. أيضاً تسمح الخدمة بالتجربة لأسبوع مجانًا، وبتغيير الخطة في أي وقت.

٢. الأداة Screaming Frog 

تختلف تلك الأداة عن باقي الأدوات الأخرى المتخصصة في السيو في أنه برنامج يمكن تثبيته على الحاسوب وليس خدمة سحابية. بالإضافة إلى أنه من أول أدوات تحسين محركات البحث ظهورًا في المجال. وتقوم تلك الأداة بفحص سريع وفعال لبنية الموقع، حيث إنه يبحث عبر الموقع لاستخراج البيانات المهمة و تقديمها بصيغة تقرير. و يحوي هذا التقرير المشاكل المختلفة الموجودة في بنية الموقع مثل الروابط المكسورة، ووسوم Meta الغائبة، وإعادات التوجيه، وغيرها الكثير. بالإضافة إلى إمكانية عمله مع أدوات أخرى مثل تحليلات جوجل Google Analytics.

قد يبدو البرنامج في البداية صعباً للمبتدئين، و ذلك بسبب واجهته ذات المظهر القديم وتقاريره المتخصصة. لكن هناك الكثير من المحترفين الذين يعتبرونه مرجعًا مهما في مجال فحص بنية المواقع. علاوة على ذلك، يتطلب البرنامج حاسوباً بمواصفات جيدة للقدرة على العمل على المواقع الكبيرة. و لرخصة البرنامج اشتراكاً سنوياً بقيمة 149 جنيهًا إسترلينيًّا. مع العلم أن هناك رخصة مجانية بميزات محدودة، و يمكن الحصول على تخفيض في حال شراء عدة رخص.

٣. أداة Majestic

تتوفر خدمة Majestic من خلال عدة أدوات لأرشفة الروابط ومراقبتها وتحليل النطاقات، و ذلك مع قدرتها المتقدمة في دراسة بنية المواقع بعمق. و من مميزات الخدمة القدرة على توفير قياسات خاصة للتمكن من أخذ فكرة عن موثوقية الموقع وسجل الروابط الخاص به.

لكن هناك عدة أشياء تنقص تلك الخدمة، و منها أنها لا توفر إمكانية تحليل أداء الإعلانات على محركات البحث، ودراسة جدوتها. أيضاً ينقص الخدمة وظائف عدة مثل إدارة الكلمات المفتاحية وتحليل أداء المنافسين فهي ممتازة فيما يتعلق ببناء الروابط، و تعتبر مرجعًا مهماً في هذا المجال. يمكن الحصول على خدمة Majestic  باشتراكات شهرية على خطتين تتراوح أسعارهما بين 49 و99  دولارًا، بالإضافة إلى خطة خاصة بالمطورين تبدأ من 399 دولارا.

٤. مجموعة أدوات Searchmetrics Essentials

تساعد تلك المجموعة المستقلين والشركات الصغيرة في العمل على إنشاء استراتيجيات البحث الطبيعي وتطويرها. و لهذه الخدمة ميزات متعددة منها تحليل المواقع، والبحث عن الكلمات المفتاحية وسجل الترتيب في نتائج البحث، وتحليل أداء المنافسين، وتحليل الإعلانات على محركات البحث. تتوفر الخدمة على أدوات تحرير لتطوير تجربة كتابة المحتوى و التوسع في التعاون بين المسوقين و كاتبي المحتوى. أيضاً تتميز تلك الخدمة بتوفيرها كمية كبيرة من الكلمات المفتاحية التي يمكن الوصول إليها واستخدامها.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *