تصوير المنتجات من أساسيات التجارة الإلكترونية، حيث يقوم المشتري بفحص جودة المنتجات وتوافقها مع متطلباته عبر معاينة الصور التي يعرضها المتجر لكل منتج عند التسوق عبر الإنترنت، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال أفكار لتصوير منتجات متجرك بدون تكلفة وبجودة عالية. بالإضافة إلى ذلك  قد يؤدي عدم توافر صور ذات جودة عالية وواضحة إلى تقليل فرص الشراء الممكنة.

أدوات غير مكلفة لتصوير المنتجات

كنتيجة لارتفاع أسعار الشركات المتخصصة في تصوير المنتجات،  دوماً ما يبحث أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية عن بدائل للتصوير قليلة التكلفة. فهناك عدة بدائل للقيام بعملية تصوير المنتجات، فمن الممكن الاستعانة بعدة أدوات ووسائل أخرى وسنعرض بعض منها مع عرض طريقة الاستخدام المثلى لكل منها ومن تلك الأدوات:

الكاميرا 

هل يعتبر شراء كاميرا رقمية احترافية شيء أساسي لتصوير المنتجات أم أن كاميرا هاتفي الذكي قد تفي بالغرض؟ قد تكون كاميرا الهواتف الذكية الحديثة كافية لعملية تصوير المنتجات. فلا تستهن أبدا بقدرات الكاميرات الموجودة في الهواتف الحديثة فالبعض منها قد يفوق أداء الكاميرات الاحترافية الرقمية. لكن إذا  هناك إمكانية لشراء كاميرا رقمية فلا شك بأنها ستعطيك نتائج أفضل من كاميرا الهواتف الذكية.

حامل الكاميرا الثلاثي Tripod

للحصول على صورة واضحة وتفادي حدوث ضبابية أو تشويش في الصورة كنتيجة لتحريك اليد أثناء التصوير، يستحسن الحصول على حامل الكاميرا الثلاثي لتثبيت الكاميرا وتجنب الاهتزاز أثناء التصوير. فذلك الحامل يساعد على الحفاظ على جودة الصورة. لهذا الحامل ثلاث قوائم مرنة يمكن ثني أرجلها ووضعها حسب الزوايا والارتفاع المناسبين. أما إن كنت تستخدم كاميرا الهاتف، فقد تحتاج لمثبت خاص لتثبيته على الحامل الثلاثي.

الخلفيات

قد تكون تلك الخلفية جدار أو قطعة قماش أو ورق مقوى، وتستخدم تلك الخلفيات للتركيز على المنتج الذي يتم تصويره. يتم تحديد تلك نوع تلك الخلفيات بناءاً على طبيعة المنتج، فعلى سبيل المثال، هناك خلفيات بيضاء وملونة، وخلفيات تحتوي على رسومات أو نقوش خفيفة. ويجب ألا تحتوي الخلفية على نقوش أو تفاصيل بارزة ملفتة تسبب التشويش على المنتج الذي يتم تصويره.

صندوق تصوير المنتجات الصغيرة

يعمل هذا الصندوق كاستوديو صغير متنقل يناسب المنتجات  الصغيرة. غالبًا ما يتم صنع ذلك الصندوق من مادة البلاستيك أو الورق المقوى، وترجع أهمية الصندوق إلى جدرانه التي تعمل كعواكس لإخفاء الظلال. ويحتوي الصندوق عادةً على مصدر ضوئي مثل شريط LED، بالإضافة إلى تواجد فتحات صغيرة بجدران الصندوق للسماح للتصوير من اتجاهات مختلفة.

الإضاءة 

الإضاءة الطبيعية

تعتبر الإضاءة من أهم العوامل المؤثرة في التقاط الصور المتميزة، والاستعانة بالإضاءة الطبيعية يعطي نتائج جيدة للغاية، حيث تثبت تجارب التصوير أن الإضاءة الطبيعية التي تتمثل في ضوء الشمس تعد من أقوى وأفضل الإضاءات المستخدمة في التصوير ولن يكون هناك حاجة لأي من أدوات الاضاءة الأخرى.

الكشافات

في حالة عدم توافر الإضاءة الطبيعية فيمكن الاستعانة بكشافات، ويمكن استخدام حلقات إضاءة Light Ring التي توضع حول الكاميرا أثناء التصوير لتركز أكبر كمية من الضوء حول العدسة.

أيضاً يمكن استخدام كشافات ليد LED ووضعها داخل غطاء قماشي أبيض لتجميع الضوء في مكان التصوير.

وفي النهاية يجب أن نوضح أن الاستعانة بتلك الوسائل سيكون أوفر بكثير من تكلفة تصوير المنتجات من خلال شركات تصوير المنتجات الدعائية. فمهما كانت تكلفة تلك الأدوات، فلن تصل إلى أسعار تصوير المنتجات التي تحددها شركات التصوير الباهظة.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *