أفكار تسويقية غير تقليدية قد لا ينتبه إليها الكثيرون والتي من الممكن أن تضاعف لك مبيعاتك حيث إنه عندما يكون لدى الإنسان مشروع معين، ويرغب في نشره بكل سهولة وبسرعة كبيرة..

لابد أن يبحث عن أفكار تسويقية غير تقليدية يستطيع من خلالها كسب العديد من العملاء، وبالتالي المزيد من الأرباح.

أفكار تسويقية غير تقليدية

يوجد العديد من الأفكار التسويقية التي تتميز بالإبداع، وتتسم بعدم التقليدية، وهذه الأفكار تستطيع جذب الكثير من الناس ومنها:

1) صنع عروض متميزة للعملاء الدائمين

تعد عملية العروض المبتكرة والمتميزة من أفضل أشكال التسويق غير التقليدية، حيث إن هذه العملية تعمل على إنشاء علاقة بين العميل وبين المؤسسة، مما يجعل المؤسسة دائماً تقبل عملاء جدد ودائمين في الوقت ذاته.

كما تعمل هذه الطريقة على جذب العميل، وعدم تفكيره في أي شيء غير التعامل مع هذه المؤسسة، فلا يحتاج العميل سوى للخدمة المتميزة، والراحة في التعامل، والتوفير في عملية الشراء.

كما أن عمل هذه العروض يعمل على توطيد العلاقات بشكل كبير، ويجب عمل طرق تسويقية من خلال إقامة الحفلات بين فترة وأخرى، وعقد اجتماعات معهم كل فترة، للحصول على المعلومات اللازمة بشأن ما يحتاجون إليه.

2) عمل تغييرات جذرية في أوقات الركود

يوجد أوقات كثيرة يشعر معها العملاء بالملل الكثير، وذلك من التكرار الممل لنفس المنتجات، وبنفس الأساليب، لذلك فإن الأفكار التسويقية غير التقليدية تشير إلى ضرورة إحداث تغيرات من شأنها إعادة شغف العملاء إلى المنتج.

وتشمل هذه التغييرات، القيام بتغيير الشكل الخارجي الخاص بالمنتج، أو تغيير الديكورات في الإعلان، ومن الممكن أن تلجأ الشركة إلى تغيير اسم المنتج.

وهذه التغييرات تعمل على جذب انتباه العميل بشكل أسرع، حيث يقتنع بأن هناك تغييرات قد تمت من أجله.

3) الاعتماد على مسوقين  أصحاب الخبرة

كل إنسان له وظيفته التي يتقنها، لذلك يجب في حالة النظر إلى تسويق الشركة، فيجب الاعتماد على المسوق صاحب الخبرة والمهارة في هذه المهنة.

حيث يمتلك المسوقون القدرة على ما يحتاجه العميل، وتطويع هذا الفهم إلى خطط تسويقية مبتكرة، ومتميزة، كما يستطيع المسوقون أن يقوموا بالتسويق الجيد، لدرجة تقنع العميل باستعمال المنتج، وعدم الاقتناع بأي منتج آخر.

4) تأسيس وسيلة للتواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي اليوم من أكثر الوسائل التي تجذب العملاء، وهي أحد الوسائل الهامة في التسويق .. حيث تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي هي أكثر الطرق التي تصل من خلالها أي مؤسسة إلى العديد من الفئات المستهدفة.

لذلك يجب الاعتماد على هذه الوسائل، وتعتبر من الأساليب الاحترافية في التسويق.. والتي تحقق أهدافا كثيرة غير التسويق للمنتج، حيث تعمل هذه الوسائل على زيادة صلة العميل بالمؤسسة، وزيادة درجة الثقة.

أفكار تسويقية خارج الصندوق

ويوجد العديد من الأفكار التسويقية، والتي يتم اعتبارها أفكار خارج الصندوق.. والتي تعمل على زيادة إقبال العملاء على المنتج بشكل كبير ومن هذه الأفكار:

١- المشاركة في المعارض التي تخص المنتج

تعتبر المشاركة في المعارض، من الأمور التي تعمل على تحقيق الكثير من المبيعات.. حيث تعتبر المعارض فرصة ذهبية لتنفيذ أفكار إبداعية.

٢- الاشتراك في المجلات المجانية

تعتبر فكرة الاشتراك في المجلات التي يتم تقديمها بصفة مجانية، أو مجلات ذات السعر المنخفض من الطرق المبدعة في التسويق.

٣- أفكار تسويقية مبتكرة مثل اللافتات المجانية

يفضل للمؤسسة أو الشركة أن تقوم بوضع لافتة مجانية على الأماكن التي يتم السماح بها لذلك.. وذلك لأن هذه اللافتات تصل إلى الكثير من العملاء، ويرغب العملاء في التعرف على هذه اللافتات وما الموجود بها.

كما يفضل أن تقوم الشركات بوضع لافتات على المنازل والعمارات المرتفعة، حتى تصل لعدد كبير من الفئات المستهدفة.

٤- العمل على اختيار مكان مناسب للإعلان

يفضل أن يتم اختيار مكان بالقرب من الفئات المستهدفة، التي يتم توجيه المنتج إليها.. حتى يكون المنتج بالقرب منهم، مما يزداد من درجة الإقبال على المنتج.

٥- التواصل مع العملاء

يعتبر التواصل مع العملاء من أكثر الطرق الإبداعية، حيث يعمل التواصل مع العملاء، على زيادة الثقة مع العميل.. بالإضافة إلى الإحساس بالاهتمام.

٦- تنفيذ أفكار مبدعة

يتم التعرف على أفكار إبداعية من خلال القراءة، حيث تعتبر القراءة من أكثر الأشياء التي توجه القارئ إلى أفكار تسويقية متميزة.. والعمل على تنفيذ هذه الأفكار بدون أي تكاليف.

أفكار تسويقية جديدة

هناك عدد كبير من الأفكار الجديدة التي تعتبر أفكار متميزة عن التسوق وهي:

1. أفكار تسويقية عبر الهاتف

أصبح كل إنسان الآن يقتني الهاتف المحمول، وأصبح استخدامه من الأمور التي لا غنى عنه.. لذلك يعتبر التسويق عبر الهاتف من الأفكار الإبداعية، والتي من خلالها يتم الوصول إلى أكبر عدد من العملاء، بالإضافة إلى اكتساب عملاء جدد.

يتم استخدام المحمول من خلال القيام بإرسال العديد من الرسائل البريدية التي تحمل معها عروض المنتج.. وأهمية استخدامه، بالإضافة إلى الخصومات، مما يجعل العميل يرتبط بالمنتج بشكل كبير، ويسعى إلى شرائه.

٢. من خلال الكلمات

تعتبر الكلمات المتميزة من أفضل الأشكال التسويقية.. حيث إن الكلمات التي تخرج من صاحب المنتج، يستطيع العميل أن يقيمها بشكل كبير، فهو الوحيد القادر على إقناع العميل باقتناء المنتج.

في نهاية رحلتنا التفصيلية حول أفكار تسويقية غير تقليدية وكيفية تنفيذها، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، وللتعرف على المزيد من المعلومات والأفكار يمكنكم زيارة موقع المستقبل.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *