تساهم أعمال الأسر المنتجة في حل مشكلة البطالة، وتعمل على زيادة الدخل، وتوفر منتجات ذات جودة عالية وربما بأسعار معقولة، وتتعدد صور وأشكال مشاريع الأسر المنتجة حول العالم، لكن أغلبها يُنفذ ويدار من المنزل سواء عبر الأفراد أو يشترك فيها عدد من أفراد الأسرة الواحدة، وهي فرصة رائعة للبدء بتكلفة قليلة وتجربة السوق قبل التوسع وفتح سجل تجاري، لكن قد تواجه تلك المشاريع تحديات تسويقية تحد من انتشارها وتقف حجر عثرة في طريقها، ويمكن الاستعانة ببعض الاستراتيجيات والطرق التي يمكن التغلب بها على تلك التحديات، لذلك في هذا المقال سنتحدث عن أفضل طرق التسويق للأسر المنتجة التي يمكن الاستفادة منها.

ضرورة الاهتمام بالتسويق لنجاح الأسر المنتجة 

هناك تحديات تسويقية عديدة تواجه جميع المشاريع مهما كانت كبيرة أو راسخة في السوق. فلا بد من مواجهة تلك التحديات والتغلب عليها عن طريق تعلم أساسيات التسويق، وإتقان مهارات فن البيع؛ فمن شأن هذا أن يساعدها في مواجهة الكثير من الصعوبات والتحديات التي تعترض طريقها.

أهم الطرق والأساليب التسويقية للأسر المنتجة

١. الاهتمام بالهوية الخاصة بالمشروع

تتمثل هوية أي مشروع في شعار واسم المشروع وألوانه الخاصة، وأسلوب الكتابة الخاص به. وهناك العديد من البرامج على الإنترنت التي يمكن استخدامها لتصميم الهوية ببراعة مثل برنامج canva الرائع الذى يمكن استخدامه على الهاتف أو الكمبيوتر بشكل مجاني. أيضاً يجدر الإشارة إلى أنه من الضروري أن تكون الهوية متناسقة مع المشروع والجمهور المستهدف. ذلك بالإضافة إلى ضرورة توحيد أسماء حسابات السوشال ميديا باسم المشروع والابتعاد عن الأسماء الدارجة واختيارك أسماء رنانة ذات علاقة تشد العملاء.

٢. استخدام واتس اب بيزنس برقم خاص للمشروع

يعتبر الواتساب من أفضل طرق التواصل مع العملاء وأسهلها، لذلك يجب تخصيص رقم على واتساب بيزنس للمشروع فقط. وإنشاء رابط المحادثة المباشرة وإضافته على بايو الإنستجرام. ووضع آلية الرد بشكل آلي على العملاء، لأن الرد المتأخر على العميل بجعله يصرف نظر عن التعامل معك ويبدأ في البحث عن غيرك.

٣. الاهتمام بتصوير المنتجات باحترافية

للصور دور مهم جداً في العملية التسويقية ولذلك يجب العمل على إخراج الصور بشكل جذاب واحترافي. وأصبح الجميع الآن يمتلك هاتف ذكى فيه كاميرا احترافية والتي يمكن استخدامها في التصوير مع تعلم الجديد من مهارات التصوير والبحث عن منتجات تحسين التصوير.

٤. نشر محتوى يخص منتجاتك بشكل يومي

من الجيد أيضاً القيام بنشر محتوى يومي عن منتجاتك أو عن كيفية استخدامها. فمثلاً نشر صور مع كتابة عبارات تسويقية لكل صورة تشجع العملاء على الطلب. ذلك بالإضافة إلى طلب اقتراحات من العملاء للتطوير والتجديد لمواكبة متطلباتهم.

٥. تقديم عروض وتخفيضات

تقديم العروض والخصومات للعملاء يعتبر من أفضل الطرق التي يمكن زيادة المبيعات والأرباح من خلالها. بالإضافة إلى إعداد المسابقات بشكل مستمر، لأنها تساعد في التسويق للمشروع وبالتالي زيادة احتمالية الطلب للمنتجات.

٦. المشاركة في المهرجانات والبازارات

لكى يزداد انتشار العلامة التجارية بين العملاء، يفضل المشاركة في البازارات والتجمعات الاستهلاكية وانتهاز جميع الفرص التي تساعد في الانتشار والتسويق للمنتجات بين العملاء المحتملين.

٧. استخدام مهارات خدمة العملاء

الاهتمام بالرد على استفسارات العملاء وشكواهم يعتبر الحافز الأساسي لتعامل العميل معك مرة أخرى. ذلك بالإضافة إلى ضرورة تعلم مهارات التسعير، فهي تبين مدى احترافيتك وتميزك عن غيرك من المشاريع وإذا تم استخدامها بشكل صحيح تزيد من الإقبال على منتجاتك والتعامل معك. أيضاً تكوين العلاقات الجيدة مع الناس والحفاظ عليها من أساسيات النجاح وعلى رأسها الصدق والأمانة في التعامل.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *