تتنوع أدوات السيو المجانية والمدفوعة التي يمكنك استخدامها لتحسين محركات البحث. بالإضافة الى المساعدة في تحليل وتحسين تصنيف موقع الويب في نتائج البحث. بالإضافة إلى أدوات سيو اليوتيوب وأدوات سيو الووردبريس . فإذا كنت تبحث عن أدوات السيو المجانية ، ففي هذا المقال سنتعرف على أفضل أدوات السيو (SEO) المجانية التي يمكنك استخدامها وفهم مدى أهميتها.

مفهوم أدوات السيو (SEO)

هي أدوات تستخدم لتحقيق أهداف التسويق وتحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية لتسهيل الوصول للصفحات وبالتالي الحصول على تصنيفات جيدة على جوجل. ويقوم ذلك على استخدام الكلمات المفتاحية (keywords) وتحليل مدى قوتها، والكشف عن الروابط الخلفية. بالإضافة إلى توفير بيانات ومعلومات حول حالة الموقع وإعطاء نصائح عن فرص التحسين حتى يتصدر محركات البحث .

أفضل أدوات السيو المجانية

أداة مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل Google Keyword Planner

هذه من الأدوات المجانية في جوجل، وتستخدم في الحصول على معلومات حول أفضل الكلمات البحثية، المستخدمة في محرك بحث جوجل. حيث يتم استخدام هذه الكلمات بعد ذلك، حتي يتم استهدافها في الموقع الإلكتروني من قبل المتصفحين. أيضاً تُظهر هذه الأداة أداة البحوث الشهرية، وسعر الضغطة، والكلمات الأخرى المتعلقة بها.

أداة SimilarWeb

هذه الأداة تتيح لمستخدميها معرفة معلومات عن عدد الزيارات للموقع في الستة أشهر الأخيرة، وترتيب الموقع في مجموعة دول معينة، وأيضاً ترتيبه عالميًا. بالإضافة إلى توفير بيانات حول معدل عدد الصفحات لكل زيارة، ومعدل الارتداد “Bounce Rate”، ومعدل وقت الزيارة “Average visit duration”. والأهم من ذلك الإشارة إلى موقع الزيارات، سواء عن طريق البحث أو البريد الإلكتروني أو عن طريق الإعلانات، ووسائل التواصل الاجتماعي.

أداة جوجل تريندز Google Trends

جوجل تريندز تعتبر من أهم أدوات البحث، حيث تقدم إحصائيات خاصة لعدد من كلمات البحث المرتبطة بالموقع الإلكتروني وتوفير معلومات عن معدل البحث عنه. والهدف توضيح إذا كان البحث مرتفع في فترة معينة من الزمن . بالإضافة إلى تقديم ملخص عن مدن الزيارة ومعدلات البحث فيها لمساعدة خبراء السيو والمسوقين على التركيز على المدن المحددة بدلاً من التركيز على كل الدولة.

أداة مشرفي الموقع Google Console

إنها الأداة السحرية المقدمة من جوجل، والتي من الضروري البدء في استخدامها بمجرد إنشاء اي موقع إلكتروني على أي منصة سواء بلوجر أو ووردبريس أو برمجة أخرى. حيث إنها تساعد في مراقبة حالة الموقع الإلكتروني في نتائج البحث. بالإضافة الى القيام بتحليل ما إذا كان موقعك متوافقًا مع الأجهزة والكشف عن المشكلات الفنية وإصلاحها. وإرسال خرائط المواقع، وعرض مشكلات البيانات المنظمة. بالإضافة إلى أنها تسمح بعرض العبارات والكلمات البحثية التي أدخلها المتصفحون على جوجل للعثور على الموقع.

أداة جوجل أناليتكس Google Analytics

هي من الأدوات التي لا غنى عنها في عملية تحسين محركات البحث، حيث تمد المسوقين  بمعلومات كافية لتغيير استراتيجيتهم التسويقية. بالإضافة إلى تقديم معلومات عن الموقع الإلكتروني مثل أعداد الزائرين ومصادر حركة المرور والتركيبة السكانية للموقع، ويوضح أيضاً كيفية تفاعل الزوار مع الموقع .

أداة SEO Peek

تساعد هذه الأداة في الحصول على ثقة جوجل للمساعدة في الحصول على ترتيب أفضل في نتائج البحث. و للحصول على ذلك، فهناك ضرورة لتحسين السيو الداخلي On-page SEO في الموقع. أيضاً تتيح تلك الإضافة إمكانية مراقبة ومعاينة السيو الداخلي في الموقع أو المواقع الأخري المنافسة ، وليس هناك حاجة لمعاينة مصدر HTML. بالإضافة إلى لك، تعرض تلك الأداة بيانات مثل: العناوين والروابط والميتا التي تساعد في فهم حالة HTTP.

أداة Google PageSpeed Insights API

يؤثر وقت التحميل الموقع على ترتيبه في محركات البحث، وبالتالي يؤثر على معدل الارتداد ونسبة الزوار الذين يعيدون زيارة الموقع. خاصة بعد أن أصبحت 60% من عمليات البحث تحدث من خلال الهواتف المحمولة.

لذلك توفر تلك الأداة بيانات حول وقت التحميل الخاص بالموقع على أجهزة الحاسوب وعلى الهواتف المحمولة. أيضا عند وجود مشكلة في الوقت ستقدم بعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل تحسين سرعة ووقت التحميل.

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *