تشير الدلائل إلى أن عدد آليات لتطوير منتج جديد، لا يقل عن عدد أنواع الشركات في السوق، وتمتلك معظم الشركات آليات رسميّة، ومفصلة لتطوير المنتجات.

ولكن ظهور هذه الآليات لم يكن في الغالب نتيجة عملية تخطيط منظمة، ويتضمن الشكل 20 قائمة مفصلة بأنشطة هذه الآليات، ولأن آليات تطوير المنتجات تتسم بالتعقيد، فمن المهم تطبيق المبادئ العامة للإدارة الفعّالة على عملية تطوير المنتجات الجديدة.

ولكن لابدّ قبل البدء بنقاش آلية تطوير المنتجات المكوّنة من ثماني خطوات، يجب أن نشير إلى حقيقة مهمة، وهي أن العديد من المنتجات الجديدة ينتهي بها المطاف إلى الفشل.

وتتراوح نسبة الفشل في المنتجات الجديدة عادةً بين 20% و30% ولكنها قد تصل حتى 80%. ولكن الأهم من معدل الفشل هو أسباب الفشل، والتي قد تشمل: مشاكل تقنيّة، والتوقيت السيئ، وسوء فهم المستهلك، وسوء فهم البيئة المحيطة، وأنشطة المنافسين.

طرح أفكار جديدةلتطوير منتج

يُعد الخروج بأفكار جديدة، مهمةً إبداعية تتطلب التفكير بطريقة مختلفة؛ فقد يكون طرح الأفكار أمرًا سهلًا، ولكن الخروج بأفكار جيّدة أمرٌ مختلفٌ تمامًا، وقد تأتي الأفكار الجديدة من مصادر داخلية، أو خارجيّة، ومن أمثلة المصادر الداخلية:

البحث الأساس:

يلجأ كثير من الشركات، إلى تكليف علماء بمهمة تطوير أفكار جديدة للمنتجات، والتقنيات المرتبطة بها.

التصنيع:

يأتي الأشخاص القائمون على تصنيع المنتجات في كثير من الأحيان بأفكار جديدة لإدخال تعديلات، وتحسينات على المنتج، كما أنهم قد يطرحون أفكارًا جديدة كليًا.

مندوب المبيعات:

قد يمثل مندوبو المبيعات مصدر أفكار مفيدا للغاية، فهم أفضل من يعرف الزبائن، كما أنهم مطلعون جيدًا على المنافسة في السوق.. وعلى نقاط الضعف، والقوة في المنتجات الموجودة.

الإدارة العليا:

تمتلك الإدارة الجيّدة معرفة دقيقة باحتياجات الشركة ومواردها، كما أنها تتابع عن كثب آخر التطورات التقنية، وأنشطة المنافسين.

أمّا المصادر الخارجيّة، فهي أكثر من أن تُحصى، وفيما يلي أبرز أمثلتها:

مصادر المعلومات الثانوية لتطوير منتج :

تتضمن مصادر المعلومات الثانويّة قوائم بالمنتجات الجديدة، والتراخيص المتاحة.. بالإضافة إلى كثير من الأفكار التي قد تُستخدم في تطوير منتج جديد.

المنافسون:

تستطيع الشركة أن تجمع معلومات حول المنتجات التي يطورها المنافسون بوسائل غير مباشرة، تشمل مندوبي المبيعات، والموردين، وتجار التجزئة، والزبائن.

الزبائن:

يخرج الزبائن في كثير من الأحيان بأفكار لمنتجات جديدة، أو على الأقل يقدّمون للشركات معلومات حول المشكلات التي تواجههم.. والتي تحتاج إلى منتجات جديدة، ومحسنة لحلها.

تجار التجزئة:

تقيم العديد من الشركات مجالس تضم تجار التجزئة الذين يتعاملون معها.. وذلك بهدف الاستعانة بهم في حل العديد من المشكلات، بما في ذلك تطوير المنتجات الجديدة.

الأسواق الأجنبيّة:

ينظر العديد من الشركات إلى الأسواق الأجنبيّة وخصوصًا أسواق أوروبا الغربيّة كونها مصدرًا لاستلهام الأفكار.

ثمة العديد من الطرق، وكذلك المصادر لجمع الأفكار الجديدة.. ورغم أن معظم الشركات تستعين بأكثر من طريقة، إلا أن الخروج بأفكار جديدة فعلًا أمرٌ نادر للغاية.

لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع المستقبل عبر الواتساب أو مراسلتنا في التعليقات ..

Write a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *