يعتبر التأثير المباشر على المستهلك الدافع الأساسي لإقناعه بالمنتج وضرورة شراءه، ولتحقيق هذا التأثير لابد من ابتكار طرق ذكية وجميلة وغير معتادة لجذب انتباه المستهلكين المستهدفين، وقد نلاحظ في حياتنا اليومية الكثير من الشركات والعلامات التجارية الكبرى قد استخدمت هذه الطرق وحصلت على استجابة واسعة واستطاعت ترسيخ صورة العلامة في أذهان الناس، ونظراً لأهمية تلك الطريقة فإنها تحتاج لدراسة السوق والفهم الجيد له، فبقدر ما يكون الإعلان ذكياً ومبتكراً كلما يكون الإقبال على المُنتج كبيراً، ومن خلال هذا المقال سنقدم بعض النماذج الرائعة التي تركت انطباعاً قوياً وناجحاً عند الجمهور والتي تبرز مدى أهمية التسويق باستخدام الإعلانات الذكية.

إعلان مجلة The Economist

قامت مجلة The Economist بالإعلان عنها عن طريق استخدام شعار اللمبة مثبتة على الإعلان والتي تضاء عندما يمر تحتها شخص ما فتكون رأس الشخص فوقها مصباح. وكان الهدف من استخدام هذا الشعار هو التعبير عن مفهوم  “تنوير عقل الناس” الذين يقرؤون تلك المجلة.

إعلان شركة بيبسي الأمريكية ورد منافستها كوكاكولا

قامت بيبسي بالتسويق لنفسها في عيد الهالوين عن طريق ابتكار إعلان يصور أن كان بيبسي ترتدي وشاح كوكاكولا الذي يتلاشى لتظهر بيبسي الجديدة كليا. وما كان رد كوكا كولا إلا أنها قامت باستخدام نفس الصورة تماماً دون أي تعديل، سوى أنها كتبت عبارة “الكل يحتاج أن يكون بطلا”. و كان المغزى الذى قصدته كوكاكولا هو أن بيبسي استخدمت  وشاح كوكاكولا لتصبح قوية، تماماً مثل فكرة استخدام الرجل الخارق superman للوشاح الأحمر للمساعدة على التحليق عالياً.

إعلان شركة نايكى

قامت نايكى بالتسويق لعلامتها من خلال مقعد نايكي، الذي لا يوفر لك مكاناً للجلوس عليه فقط ستجد مكتوب عليه كلمة “اجري”. حيث عندما تريد أن ترتاح من الجري أو المشي فإنك ستحاول الجلوس، ولكن لأن نايكي تهتم بأمر صحتك فإنها تدفعك لمزيد من الجري غير الشاق مع استخدام مستحضراتها الرياضية المريحة فائقة الجودة.

كافيه كاريبو كوفي

قام كاريبو كوفي Caribou Coffee بإطلاق حملة إعلانات دافئة للترويج لقائمتهم الجديدة التي تحتوي علي منتجات ساخنة صحية. ذلك بالإضافة إلى قيامهم بتركيب لوالب تدفئة في محطات الأوتوبيس العامة.

الإعلان المشترك بين Braun و Oral-B

كان هذا الإعلان يسوق لفكرة أن فرشاة الأسنان التي قاموا بتصنيعها يمكنها ان تنظف كل شيء. فكان الإعلان عبارة عن سيارة تنظيف الأرضيات والتي تمتلك فرشاة قوية قادرة على تنظيف أي شيء.

نصيحة الشركة الألمانية للسيارات فلوكس واجن

صممت الشركة إعلاناً يحتوي على emoji مُصاب، تخبر فيها السائقين عدم المحادثة أو الكتابة أثناء القيادة. وقد قامت الشركة باستخدام ايموچى برامج المحادثة، وكأنه السبب في معظم الحوادث والتسبب بالأضرار الجسدية والمخاطرة بالنفس.

فيديكس وإعلان الجيران

تعتبر حملة شركة الشحن السريع فيديكس FedEx، والتي عرفت باسم “فيديكس الجيران” FedEx’s Neighbours، تحفة إعلانية مدروسة ومبتكرة، وتفوقت بين الإعلانات. حيث يعرض إعلان فيديكس خريطة للعالم على مبنى، وأن هناك شخصان يقومان بتمرير طرد عبر النوافذ، بحيث تقع النافذتان في قارتين مختلفتين، لتوضيح مدى سهولة وسرعة الشحن مع  شركة فيديكس.

إعلان يبرز تفوق الصين التسويقي على الولايات المتحدة

كانت تفتخر الولايات المتحدة بأنها أول دولة تصل إلى القمر وقامت بزرع العلم الأمريكي على سطحه. فدائما ما تقوم بوضع صورة العلم الأمريكي كرمز لهذا التفوق الفضائي وكرمزية أمريكية للتفوق العالمي.

إلا أن الصين قامت باستخدام تقنية التكبير لمئات المرات، لتظهر ما هو مكتوباً على العلم الأمريكي وهى عبارة “صنع في الصين”، و كان الهدف هو التسويق لفكرة التفوق الصناعي الكبير للعملاق الصيني على الولايات المتحدة.

إعلان ايكيا “هل تحتاج إلى مساحة”

حملة إعلان شركة الأثاث العالمية ايكيا IKEA يعتبر من الحملات الإعلانية الرائعة، وكان محتوى الإعلان هو “هل تحتاج إلى مساحة؟”. وتم تصميم إعلان حملة ايكيا في صورة لحذاء رياضي وحذاء بكعب عالي مركبان معا، لإظهار أنهما امتزجا سوياً بسبب ضيق المساحة التي تم تخزينهم فيها، وهي المشكلة التي تقدم ايكيا حلا لها من خلال حملتها.