دائماً ما يكون لدى أصحاب المطاعم أفكار وخطط عديدة لاستغلال مساحة المطابخ في مطاعمهم استغلالا رشيداً كمحاولة منهم لتقليل تكاليف التشغيل أو زيادة الإنتاجية، و على الرغم من أن أحياناً الاقتصاد في المساحات والأجهزة و الآلات أمر مرغوب ومُوفر إلا أنه يتطلب الكثير من التخطيط، فعندما لا يتم التخطيط جيداً لهذه المطابخ قد يؤدى إلى خسارة الأموال والوقت، لذلك لابد من التخطيط الجيد واختيار تصميم المطبخ المثالي لمطعمك وإمكانياته وهذا المقال سيقدم شرحاً تفصيلياً عن أشهر تصاميم مطابخ المطاعم.

ماذا يحتاج التخطيط لمطابخ المطاعم؟

هناك العديد من العوامل التي يجب دراستها عند التخطيط لاختيار مطابخ المطاعم، فهي مبادئ تتعلق بتكاليف المطابخ وأساليب توفيرها كالتالي:

  • العمالة والحرص على زيادة الإنتاجية
  • المرافق وضرورة زيادة كفاءة الطاقة
  • الطعام المُعد ومرونة وتخطيط قائمة الطعام

فلماذا يرتبط تصميم المطابخ بكل هذه التكاليف؟ هناك ارتباطا وثيقاً بين تلك المبادئ ونوع المطبخ المُختار. فالتخطيط الدقيق للمطبخ ومساحته يمنح صاحب المطعم أو مديره أفضل بيئة ممكنة للعمل من خلالها وأدوات متاحة يمكن من خلالها تحقيق هذه الضوابط الثلاثة التي تهدف إلى توفير النفقات.

أنواع مطابخ المطاعم

يعتبر اختيار نوع مطبخك وخطة سير العمل أهم عنصر في عمل مطعمك. فالمطبخ هو العنصر الأول في قائمة أولوياتك، فيجب تخصيص من ٣٠٪ إلى ٤٠٪ من مساحة المطعم لمطبخك للسماح بإعداد الطعام المناسب والطهي وتوفير مساحة أيضاً لتقديم الطعام والخدمات.

فسواء كان مطعمك كبير أو صغير، فإن تحديد مساحة واسعة لمطبخك هو الخطوة الأهم. فبمجرد تحديد ما هي مساحة مطعمك، يجب القيام بتحديد مساحة مطبخك أيضًا. وفيما يلي ثلاثة من أشهر تصميمات رئيسية المطابخ التي تستخدمها المطاعم بكثرة وهي خط التجميع والجزيرة والمنطقة.

١. مطبخ الخط الواحد للحركة

يوفر هذا النوع من التصاميم ٣ مناطق متميزة لتحضير الطعام. يتم نقل الأطعمة النيئة من خلال عدة محطات متوازية من التحضير والطبخ إلى منطقة التقديم. ويميل هذا النوع إلى إبقاء الموظفين داخل مساحات عمل محددة مع حركة أقل بين المحطات.

وعادةً ما يعتمد المصممون على هذا النوع من التصميم في المطابخ ذات المساحات الصغيرة أو الضيّقة، لذلك فإن هذا التقسيم يعتبر من أفضل الاِختيارات الممكنة. حيث إنه يوفر المساحة بشكل كبير ويستغل كل جزء ممكن منها.

٢. مطبخ الجزيرة

مطابخ الجزيرة هي تلك التي تستخدم مناطق مختلفة موزعة في منطقة الإنتاج بشكل فردي. ويسمح تصميم الجزيرة بحركة الموظفين والإشراف بين المحطات. يعتبر هذا التصميم مريح للغاية إذا كان لديك مطعم واسع يسمح لك بترك مساحة كافية بين كل جزيرة.

بالإضافة إلى ذلك ، فهو يمنحك قدرًا كبيرًا من الحرية عندما يتعلق الأمر بتقسيم المناطق، ولكن إذا أردت استخدام هذا النوع من المطابخ فمن الجيد الانتباه إلى دورة الخدمة لوضع تخطيط فعال للعمليات.

٢. مطبخ المنطقة التجارية

يشبه هذا التصميم تصميم مطبخ الجزيرة، فيسمح هذا التصميم بحركة الموظفين والإشراف بين المحطات أكثر من الخط الواحد. يناسب هذا النوع جيدًا لمطعم يقوم بطهي جزء فقط من القائمة ويقوم بتحضير الأطعمة غير المطبوخة.

وفى النهاية، أيًا كان تخطيط المطبخ الذي ستختاره يجب التأكد من أنه يلائم احتياجاتك، لذلك من الضروري اختبار مدى نجاح الخطة قبل تثبيت المعدات. أيضاً الطلب من الموظفين السير خلال الممرات أثناء العمل لضمان عدم وجود ازدحام مروري وإعاقة في الحركة ثم يمكنك بعدها تثبيت المعدات في مكانها.